وزراء خارجية مجموعة السبع يبحثون معاقبة إيران ودعم أوكرانيا

وزراء خارجية مجموعة السبع يبحثون معاقبة إيران ودعم أوكرانيا

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 18-04-2024 م الساعة 03:37:43 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2072647.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بدأ وزراء خارجية دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى اليوم الثاني من محادثاتهم في جزيرة كابري الإيطالية، اليوم الخميس، بمناقشة أزمة الشرق الأوسط، وسيحوّلون التركيز إلى أوكرانيا في وقت لاحق عندما ينضم لهم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ووزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، في مستهل محادثات اليوم، إنّ مسألة العقوبات على إيران ستجري معالجتها بينما يبحث الغرب عن سبل لمعاقبة طهران على هجومها الصاروخي على إسرائيل، لكنّه كرّر تأكيد الدعوات الغربية لإسرائيل لضبط النفس. وقال تاجاني: "من شأن أي شكل من أشكال الانتقام أن يعرّض للخطر التوازنات الهشّة والحسّاسة بالفعل".

ويبدو أنّ مثل هذه النداءات لن تلقى آذاناً صاغية، إذ قالت إسرائيل، أمس الأربعاء، إنها ستتخذ قراراتها بنفسها بشأن كيفية الدفاع عن نفسها، وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن من الواضح أن إسرائيل تخطط للرد.

مجموعة السبع وحرب أوكرانيا

وفي ما يتعلق بحرب أوكرانيا، حذّر وزراء خارجية مجموعة السبع اليوم الخميس، من أنّ أوكرانيا تواجه خطر الهزيمة أمام روسيا ما لم تحصل على مزيد من الدفاعات الجوية، ومن ناحيتها حثت كييف على تغيير الاستراتيجية الغربية تجاه الحرب. فبعد مرور أكثر من عامين على الغزو الروسي الشامل، تواجه أوكرانيا نقصاً في الذخيرة، إذ يعرقل الجمهوريون في الكونغرس التمويل الحيوي من الولايات المتحدة منذ أشهر، ولم يقدّم الاتحاد الأوروبي ما يكفي من الذخائر في الوقت المحدّد.

وحثّ مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الذي يشارك في اجتماعات مجموعة السبع إلى جانب وزراء خارجية الولايات المتحدة وإيطاليا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا واليابان وكندا، دول الاتحاد الأوروبي على تسليم أنظمة الدفاع الجوي لمساعدة أوكرانيا على حماية مدنها من روسيا التي تستهدف البنية التحتية الرئيسية.

وقال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، إنّ الغرب يتعامل مع إسرائيل بشكل مختلف عن التعامل مع أوكرانيا، مشيراً إلى أنّ قوات أميركية وبريطانية وفرنسية ساعدت في إسقاط الصواريخ والطائرات المسيّرة التي أطلقتها إيران على إسرائيل، مساء السبت. وأضاف، قبل بدء المحادثات: "يبدو أنّ استراتيجية شركائنا في إسرائيل تتمثّل في منع الأضرار وسقوط القتلى... وفي الأشهر القليلة الماضية اتضح أنّ استراتيجية شركائنا في أوكرانيا تتمثّل في المساعدة على التعافي من الأضرار". وأردف قائلاّ: "لذا فإنّ مهمتنا اليوم هي إيجاد طريقة تجعل شركاءنا يصممون آلية، طريقة تسمح لنا نحن أيضا بتجنب الموت والدمار في أوكرانيا".

واجتمع وزراء خارجية دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى في جزيرة كابري الإيطالية، أمس الأربعاء، لإجراء محادثات تستمر ثلاثة أيام تطغى عليها توقعات برد إسرائيلي مرتقب على إيران بسبب هجماتها بصواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل.

ويسيطر استمرار تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران وحربا غزة وأوكرانيا على جدول أعمال اجتماعات وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وكندا واليابان. وتسعى إيطاليا، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزّة وتخفيف التوترات في الشرق الأوسط لكن إسرائيل تبدو على وشك الرد على هجمات إيران مطلع الأسبوع رغم الدعوات الغربية لضبط النفس.

ورغم أنّ أزمتي الشرق الأوسط وأوكرانيا ستطغيان على اجتماعات مجموعة السبع التي ستُختتم غداً الجمعة، سيبحث الوزراء أيضاً سبل تعزيز العلاقات مع أفريقيا، ويناقشون الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ويجرون مناقشات حول قضايا تشمل الأمن الإلكتروني والذكاء الاصطناعي.

(رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: وزراء خارجية مجموعة السبع يبحثون معاقبة إيران ودعم أوكرانيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي والإسماعيلي

نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي والإسماعيلي

منذُ 22 دقائق

انتهى الشوط الأول من مباراة الأهلي أمام الإسماعيلي بتقدم الفريق الأحمر بهدف نظيف في المباراة التي تجمعهما اليوم...

الاعلان عن تدشين مدينة السيسي في شمال سيناء

الاعلان عن تدشين مدينة السيسي في شمال سيناء

منذُ 22 دقائق

اكد النائب مصطفى بكرى خلال مؤتمر تأسيس اتحاد القبائل العربية أن الاتحاد يضم رموز وقيادات متعددة لتحقيق أهداف منها توحيد ...

التموين احتياطي القمح يكفى 3 أشهر والسكر 114 شهر

التموين احتياطي القمح يكفى 3 أشهر والسكر 114 شهر

منذُ 22 دقائق

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن ويكفي عدة شهور ولفت وزير...

فيديو مظهر أبوالنجا رحلة فنية كانت الكوميديا عنوانها

فيديو مظهر أبوالنجا رحلة فنية كانت الكوميديا عنوانها

منذُ 22 دقائق

فيديو مظهر أبوالنجا رحلة فنية كانت الكوميديا عنوانها فيديو مظهر أبوالنجا رحلة فنية كانت الكوميديا...

تفقد الدورات الصيفية في مديرية عنس بمحافظة ذمار
تفقد الدورات الصيفية في مديرية عنس بمحافظة ذمار
منذُ 22 دقائق

تفقد مسؤول التعبئة العامة بمحافظة ذمار أحمد الضوراني ومدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة محمد الهادي اليوم المدارس...

امنعوا أطفالكم عن الهواتف قبل 13 عاما
امنعوا أطفالكم عن الهواتف قبل 13 عاما
منذُ 23 دقائق

تنتشر النصائح الخاصة بضرورة عدم استخدام الأطفال للأجهزة والألواح الذكية لأسباب عدة إلا تقريرا حديثا نشر نتائج صادمة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بلينكن أحد التحديات المتبقية هو التأكد من توزيع المساعدات
الرئيس الجزائري لن تتوجه للاستدانة من الخارج
عن تعثر المشروعات الكبرى في السعودية
ملاعب التنس ميار شريف إلى ثمن نهائي إيليدا وألكاراز يودع مدريد