وكالة أممية توافق على إيصال المساعدات إلى غزة عبر البحر

وكالة أممية توافق على إيصال المساعدات إلى غزة عبر البحر

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 20-04-2024 م الساعة 11:24:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2074289.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

وافق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، على المساعدة في إيصال المساعدات إلى المدنيين الذين يتضورون جوعاً في غزة بمجرد أن يكمل الجيش الأميركي رصيفًا لنقل المساعدات الإنسانية من طريق البحر. ومن شأن مشاركة البرنامج أن تساعد في حل إحدى العقبات الرئيسية التي تواجه المشروع الذي تُخطط له الولايات المتحدة، وهو إحجام مجموعات الإغاثة عن التعامل مع التوزيع الميداني للأغذية وغيرها من السلع التي تشتد الحاجة إليها في غزة في ظل غياب تغييرات كبيرة من جانب إسرائيل.

وأدى هجوم عسكري إسرائيلي أول إبريل/ نيسان إلى مقتل سبعة عمال الإغاثة من منظمة المطبخ المركزي العالمي "وورلد سنترال كيتشن" وإلى تكثيف الانتقادات الدولية لإسرائيل لفشلها في توفير الأمن للعاملين في المجال الإنساني أو السماح بمرور كميات كافية من المساعدات عبر حدودها البرية. وأعلن الرئيس جو بايدن -الذي يواجه هو نفسه انتقادات بشأن الأزمة الإنسانية في غزة حيث يدعم الحملة العسكرية الإسرائيلية- في 8 مارس/ آذار أن الجيش الأميركي سيبني الرصيف المؤقت والجسر، كبديل للطرق البرية.

من جهتها، أكدت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، لوكالة "أسوشييتد برس" أنها ستتشارك مع برنامج الأغذية العالمي في توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر الممر البحري. وأضافت الوكالة في بيانها: "هذه عملية معقدة تتطلب التنسيق بين العديد من الشركاء، ومحادثاتنا مستمرة... في جميع أنحاء غزة، تُعَدّ سلامة وأمن العاملين في المجال الإنساني أمرًا بالغ الأهمية لتوصيل المساعدة، ونحن نواصل الدعوة إلى اتخاذ تدابير من شأنها أن تمنح العاملين في المجال الإنساني ضمانات أكبر".

في السياق ذاته، قالت الوكالة إن المسؤولين الأميركيين وبرنامج الأغذية العالمي يعملون على كيفية إيصال المساعدات إلى المدنيين الفلسطينيين "بطريقة مستقلة ومحايدة وغير متحيزة". ولم يكن هناك تعليق فوري من برنامج الأغذية العالمي، ولم يرد المتحدث باسم البرنامج على الفور على طلب للتعليق. ووعدت إسرائيل بفتح المزيد من المعابر الحدودية إلى غزة وزيادة تدفق المساعدات، بعد أن أدت غارات طائراتها المسيَّرة إلى مقتل عمال الإغاثة السبعة الذين كانوا يوصلون الغذاء إلى الأراضي الفلسطينية.

وكان المئات من موظفي الأمم المتحدة وغيرهم من العاملين في المجال الإنساني من بين قتلى الغارات الإسرائيلية. ويقول مسؤولون دوليون إن المجاعة وشيكة في شمال غزة، حيث يعاني 70 بالمائة من السكان من جوع كارثي. وسيبني الجيش الأميركي ما يُعرَف باسم الجسر المعياري كجزء من الطريق البحري، على أمل أن يؤدي التعامل مع التفتيش ومعالجة المساعدات البحرية إلى تسريع توزيعها على سكان غزة. في الخارج، سيبني الجيش منصة عائمة كبيرة، حيث يمكن للسفن تفريغ منصات المساعدات. وبعد ذلك ستُنقَل المساعدات بواسطة قوارب الجيش إلى سلسلة آلية من الرصيف الفولاذي أو أقسام الجسر التي سيجري تثبيتها على الشاطئ.

توجد بالفعل العديد من سفن الجيش وسفن تابعة لمؤسسة (ميلتري سيليفت كوماند) في البحر المتوسط، وتعمل على إعداد وبناء المنصة والرصيف. من المتوقع أن يصل طول هذا الرصيف إلى 1800 قدم (550 متراً)، مع مسارين، وقالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إنه يمكن أن يستوعب توصيل أكثر من مليوني وجبة يومياً لسكان غزة. وأفاد الكولونيل الأميركي سام ميلر، قائد لواء النقل السابع، والمسؤول عن بناء الرصيف، إن حوالى 500 من جنوده سيشاركون في المهمة. بشكل إجمالي، قال مسؤولو البنتاغون إن حوالى ألف جندي أميركي سيشاركون.

وقال الميجور جنرال بالقوات الجوية بات رايدر، السكرتير الصحافي للبنتاغون، للصحافيين هذا الأسبوع: إن الولايات المتحدة تسير على الطريق الصحيح لوضع النظام بحلول نهاية الشهر أو أوائل مايو/ أيار. وقد عُلِّق البناء الفعلي للرصيف حيث توصل المسؤولون الأميركيون والدوليون إلى اتفاقيات لجمع المساعدات وتوزيعها. وأضاف أن الولايات المتحدة تحرز تقدماً، وإن إسرائيل وافقت على توفير الأمن على الشاطئ. وأوضح البيت الأبيض أنه لن تكون هناك قوات أميركية على الأرض في غزة، لذا فبينما سيقومون ببناء عناصر الرصيف، فإنهم لن ينقلوا المساعدات إلى الشاطئ. وستوفّر سفن البحرية الأميركية وسفن الجيش الأمن للقوات الأميركية التي تعمل على بناء الرصيف.

(أسوشييتد برس)

 

مشاركة الخبر: وكالة أممية توافق على إيصال المساعدات إلى غزة عبر البحر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مسيرات حاشدة في الضالع تحت شعار وفاء يمن الأنصار لغزة الأحرار

مسيرات حاشدة في الضالع تحت شعار وفاء يمن الأنصار لغزة الأحرار

منذُ 28 دقائق

شهدت مديريات دمت وجبن وقعطبة والحشاء بمحافظة الضالع اليوم مسيرات حاشدة تحت شعار وفاء يمن الأنصار لغزة...

جامعة روتجرز الأمريكية توافق على معظم شروط الطلبة مقابل فض اعتصامهم

جامعة روتجرز الأمريكية توافق على معظم شروط الطلبة مقابل فض اعتصامهم

منذُ 29 دقائق

وافقت جامعة روتجرز في ولاية نيوجيرسي الأمريكية على عدد من مطالب المتظاهرين الذين أقاموا اعتصاما في قلب...

القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني

القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني

منذُ 29 دقائق

وذلك باستهداف كافة السفن المخترقة لقرار حظر الملاحة الإسرائيلية والمتجهة لموانئ فلسطين المحتلة بداية...

الدم الذي أضاء سراج العالم

الدم الذي أضاء سراج العالم

منذُ 29 دقائق

حلمي الأسمر يكتب مع هذا الإجرام الذي تموله دول وأنظمة وحكام ومع كل قطرة منه يتحول هذا الدم وبكل قطرة منه إلى نور في سراج...

الحوثي تصعد ضد الاحتلال البحر المتوسط ضمن نطاق الاستهدافات
الحوثي تصعد ضد الاحتلال البحر المتوسط ضمن نطاق الاستهدافات
منذُ 29 دقائق

قال المتحدث العسكري باسم أنصار الله الحوثيين العميد يحيى سريع إن الجماعة سوف تستهدف كل السفن المخترقة لقرار حظر الملاحة ...

عقوبات بريطانية جديدة تطال مستوطنين إسرائيليين في الضفة
عقوبات بريطانية جديدة تطال مستوطنين إسرائيليين في الضفة
منذُ 29 دقائق

ذكرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أن العقوبات طالت مجموعتين إسرائيليتين متطرفتين بالإضافة إلى عدد من الأفراد...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

لاعب إسرائيلي في صربيا يهدد بقتل منافس اتهمه بدعم إبادة الفلسطينيين
خطة ترحيل مهاجرين من تونس إخلاء ساحات عامة وتفكيك مخيمات
اليوم العالمي لحرية الصحافة صحافيو تونس بين الترهيب والتفقير
مفاوضات حماس و إسرائيل