مسؤول حكومي عبدالملك الحوثي ينشط شخصيا في التجارة بالمبيدات السامة والقاتلة وهذا ما كان يفعله بحروب صعدة الست

مسؤول حكومي: عبدالملك الحوثي ينشط شخصيا في التجارة بالمبيدات السامة والقاتلة وهذا ما كان يفعله بحروب صعدة الست

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 22-04-2024 م الساعة 01:27:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2075692.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

قال مسؤول حكومي إن تجارة الأسمدة والمبيدات السامة والقاتلة، واحدة من أهم الأنشطة التي يركز عليها وينشط فيها زعيم الجماعة الحوثية عبدالملك الحوثي نفسه.

وأضاف مستشار وزارة الإعلام اليمنية، فهد الشرفي، وهو من أبناء محافظة صعدة: "وليست الأسماء التجارية المنتمية لمحافظة صعدة والعاملة في تجارة المبيدات إلا وكلاء لعبدالملك!".

وأوضح الشرفي أن "نشاط عبدالملك الحوثي بدأ في استيراد الأسمدة والمبيدات منذ الحرب الرابعة والخامسة والسادسة في صعدة".

واضاف: "وأتذكر جيدا كيف كان يقايض الحوثي الدولة اثناء وساطة ما بعد الحرب الخامسة وعبر اللجنة التي كان يرأسها فارس مناع يومها على إطلاق حاويات المبيدات المحتجزة في موانئ الحديدة او عدن، مقابل إيقاف عدوانه او محاصرته لقرية ما او موقع عسكري ما في احدى مديريات صعدة" .

وأشار إلى أن عبدالملك الحوثي "لا ينشط في المبيدات والأسمدة فقط فله باع ايضا في السيطرة على سوق النفط والحشيش والسلاح والمخدرات ويوزع المهام والاختصاصات بين عدد من مقربيه ومعاونيه وشركاءه" .

وقال إن "ملف السيطرة الحوثية بزعامة. عبدالملك على هذه المناشط التجارية يحتاج تحقيقات إستقصائية معمقة لكشف مدى تحويل هذا الكائن ومعاونيه لليمن ارضا وإنسانا إلى حقل للتجارب المميتة وسوقا لكل تجارة مدمرة".

ومؤخرًا، تفجرت فضيحة المبيدات الإسرائيلية المسرطنة، التي يستوردها تجار جماعة الحوثي، من عائلة دغسان المنحدرة من محافظة صعدة، معقل الجماعة الانقلابية.

الفضيحة الحوثية، هزت اليمن، خصوصا مع تسريب وثائق رسمية تفيد بأن قيادات نافذة في الجماعة تستورد وتُغرق الأسواق بمناطق سيطرة الحوثيين، بالقوة رغم تحذير مسؤولين في الجمارك ووزارة الزراعة بحكومة الانقلاب، من مخاطرها، وتسببها بارتفاع حالات الإصابة بمرض السرطان، خلال السنوات الأخيرة.

وتستأثر مؤسسة دغسان التي يمتلكها القيادي الحوثي دغسان أحمد دغسان، بسوق المبيدات الزراعية المحظورة والخطرة، وتقوم بتهريبها من إسرائيل ودول أخرى إلى اليمن.

وخلال الأيام الأخيرة، شغلت قضية المبيدات السامة والمسرطنة، اليمنيين، وتصدرت تداولاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ووجدت قيادات حوثية نفسها وسط المتفاعلين، لشدة الصدمة، إلا أن قيادات الصف الأول بالجماعة ترفض التجاوب مع تداولات اليمنيين، ومخاوفهم ومطالبهم بسحبها من الأسواق وإعادتها إلى بلاد المنشأ، ومعاقبة المسؤولين عنها.

أرقام صادمة!!

ومساء أمس، كشفت وثائق رسمية، اطلع عليها المشهد اليمني، أرقاما صادمة للمبيدات السامة التي تم استيرادها إلى مناطق سيطرة الحوثيين خلال العام 2023 فقط.

ويظهر في الوثائق، المرفوعة إلى وزارة الزراعة في حكومة الانقلاب الحوثية، استيراد حوالي (١٤,٤٦٥,٨٨٨) اربعه عشر مليون واربعمائة وخمسة وستون الف ثمانمائة وثمانية وثمانون لتر من المبيدات، وهذه الكمية الكبيرة من المبيدات اضعاف ما كان يصرح به خلال السنوات الماضية.

ومؤخرا ارتفعت حالات الإصابة بالسرطان والفشل الكلوي بمناطق سيطرة الحوثيينن بفعل استيراد مبيدات مسرطنة ومحظورة، أدخلتها قيادات بارزة في الجماعة الحوثية بالقوة، غير آبهة بحياة المواطنين.

وجاء في الوثيقة الأولى، المرسلة من "ضيف الله محمد شملان وكيل الوزارة لقطاع الخدمات الزراعية" في حكومة الانقلاب، أن "السماح باستيراد هذه الكميات الكبيرة من المبيدات لا يقل خطورة" عن ما وصفه بالعدوان العسكري، وقال إنها جريمة ضد الإنسانية يعاقب عليها القانون.

كما جاء في نص الوثيقة: "بدلاً من وضع سقوف على التجار من استيراد الدواجن واللحوم والمواد الغذائية كان الأحرى وضع سقوف الاستيراد المبيدات حسب الاحتياجات. عليكم التوقف عن منح أي تصاريح استيراد للمبيدات".

وأوصت الوثيقة بسرعة التخلص من المبيدات المخزنة والمحرزة في الهناجر، والعمل على إعادة تصدير المبيدات الممنوعة إلى بلد المنشأ في الحاويات الموجودة بميناء، الحديدة حسب القوانين ".

وفي الوثيقة الثانية التي اطلع عليها المشهد اليمني، تم الكشف أنه تم السماح باستيراد 5 مليون لتر من المبيدات خلال ستة اشهر فقط، إلى مناطق سيطرة الحوثيين، بالتزامن مع ارتفاع حالات الإصابة بمرض السرطان.

وجاء في نص الوثيق: "بالإشارة الى مذكرتكم بتاريخ (1445/4/7هـ) برقم (2002) رداً على توجيهاتنا بشأن منع إصدار تصاريح استيراد المبيدات والتي كانت عطفاً على مذكرة دولة الأخ / رئيس مجلس الوزراء بهذا الخصوص والتي جاءت نظراً لإرتفاع حالة الإصابة بأمراض السرطان حيث تبين بأنه قد تم السماح باستيراد أكثر من خمسة مليون لتر خلال الفترة من ... 1445/1/1هـ وحتى 1445/7/3هـ وهي بلا شك كميات مهولة وتدعوا الى الوقوف تجاه المخاطر المترتبة عليها".

وأوصت المذكرة بالتوقف عن إصدار أي تصريح استيراد للمبيدات وعليكم إعداد موازنة سلعية للفترة المتبقية من العام 1445هـ يتم فيها تحديد الكميات والأنواع والمحاصيل المستهدفة التي نحن في حاجة الى استيرادها مع توضيح المبررات لذلك وذلك قبل اصدار أي تصريح وموافاتنا بها في أسرع وقت ممكن".

مشاركة الخبر: مسؤول حكومي: عبدالملك الحوثي ينشط شخصيا في التجارة بالمبيدات السامة والقاتلة وهذا ما كان يفعله بحروب صعدة الست على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أولمرت لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال رفح ونتنياهو يدرك ذلك

أولمرت لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال رفح ونتنياهو يدرك ذلك

منذُ 41 دقائق

أكد رئيس وزراء حكومة الاحتلال السابقة إيهود أولمرت أنه لا يوجد أي أهمية استراتيجية لاحتلال مدينة رفح من ناحية المصالح...

العلاقات العراقية التركية الواقع والتحديات

العلاقات العراقية التركية الواقع والتحديات

منذُ 41 دقائق

جاسم الشمري يكتب السعي لتصفير المشاكل العراقية التركية يصب في مصلحة كلا البلدين ولكن في اعتقادي أن توقيع الاتفاقيات...

موظفون في إدارة بايدن ينتقدون قمع الطلبة ويطالبون بوقف حرب غزة

موظفون في إدارة بايدن ينتقدون قمع الطلبة ويطالبون بوقف حرب غزة

منذُ 41 دقائق

أصدر موظفون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بيانا ينددون فيه بالاقتحامات العنيفة وغير القانونية للاعتصامات الطلابية...

الصحة لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي

الصحة لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة ا...

منذُ 44 دقائق

أعلنت وزارة الصحة بأنها لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الخمسة الأخيرة للتفشي الذي...

أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة اغتنمها الآن
أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي لزيادة الرزق وقضاء الحاجة اغتنمها الآن
منذُ 46 دقائق

يغفل الكثيرون عن أفضل 15 صيغة للصلاة على النبي خاصة في الثلث الأخير من الليل حيث دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية...

إكس تلخص الأخبار بالذكاء الاصطناعي عبر Grok
إكس تلخص الأخبار بالذكاء الاصطناعي عبر Grok
منذُ 47 دقائق

أعلنت منصة إكس تويتر سابقا ميزة جديدة تعمل على تلخيص الأخبار والقصص الشائعة في المنصة عبر مساعد الذكاء الاصطناعي Grok...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

قبل انفجار القنبلة مليشيات الحوثي تقدم عرض للسماح بسحب السفينة البريطانية الغارقة بالبحر الأحمر
توقعات علماء الفلك لبرج الدلو خلال الفترة المقبلة
أخيرا فتيات عدن ينعمن بالأمان بعد سقوط ملك الظلام الإلكتروني
وزير الخارجية الدكتور شائع الزنداني يطلع نظيره الباكستاني على آخر مستجدات جهود إنهاء حرب اليمن