معهد أبحاث كندي المواجهات العسكرية لقوات الحوثيين تنذر بتغيير استراتيجي في الحرب البحرية

معهد أبحاث كندي: المواجهات العسكرية لقوات الحوثيين تنذر بتغيير استراتيجي في الحرب البحرية

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 22-04-2024 م الساعة 01:21:22 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2075699.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : الخبر اليمني

 

سلط تقرير صادر عن معهد أبحاث كندي الضوء على الأزمة الغربية في الحرب ضد اليمن والتي تقودها أمريكا في البحر الأحمر، مقابل مواجهة بأسلحة رخيصة تنتجها القوات اليمنية مثلت تهديداً وصفه بالخطير جداً ضد السفن الحربية الغربية ومنظوماتها الدفاعية الصاروخية.

ترجمات – الخبر اليمني:

وقال التقرير إن الكلفة الرخيصة للأسلحة الهجومية اليمنية والكلفة الباهظة للأنظمة الدفاعية البحرية الأمريكية والغربية عموماً كشف حجم المخاوف من إمكانية استنفاد مخزون صواريخ الدفاعي الجوي على متن السفن بسرعة كبيرة جداً في أي صراع كبير مستقبلي.

واعتبر أن النقص في المخزونات من الصواريخ الدفاعية البحرية الغربية سيؤدي إلى إلغاء القوات البحرية الغربية مواصلة مهامها العسكرية لأنها قد تصبح في أي لحظة غير قادرة على حماية نفسها بشكل كامل.

ورأى التقرير أن العدوان الأمريكي بقيادة عدة دول غربية على اليمن أدى إلى خلق مخاوف من القدرات الدفاعية الجوية للقوى الغربية والتي تعرضت للاستنزاف خلال وقت قياسي وبالتالي جعل القطع الحربية التقليدية مكشوفة كلياً للصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المسيرة.

ولفت المعهد الكندي للشؤون العالمية أن التحالف الأمريكي يواجه معظلة في مواجهة الهجمات من اليمن بسبب التكاليف العالية للأنظمة الدفاعية البحرية التابعة للتحالف الأمريكي والتي تستخدم بكثافة لمواجهة مجموعة من الطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة والباليستية رخيصة الثمن.

وقال التقرير  “رغم ثمنها الرخيص إلا أن الأنظمة التسليح اليمنية مثل الطائرات المسيرة والزوارق المسيرة والغواصات المسيرة والصواريخ المجنحة والباليستية، تمثل تهديداً حقيقياً للسفن الحربية وقدرات الدفاع الجوي لديها التي لا يزال يعتمدها الغرب حتى اليوم منذ حقبة الحرب الباردة”.

وكشف التقرير عن نجلح الحوثيين في الاستمرار باستهداف قطع الملاحة وضرب السفن وإغراقها كما حدث مع السفينة البريطانية روبيمار، وهو ما دفع كندا للاستفادة من الدروس في البحر الأحمر خاصة فيما يتعلق بالدفاع الجوي البحري.

وأشار إلى مخاوف أن تستفيد الصين وروسيا من تجربة البحرية اليمنية في مواجهة التحالف الأمريكي الذي فشل في استعادة الملاحة البحرية في البحر الأحمر وقطع التهديدات اليمنية، حيث أشار المعهد الكندي إلى أن “التصرفات التي بدرت من القوات البحرية للحوثيين تنذر بتغيير استراتيجي في الحرب البحرية.

معتبرا أن الأمر الأكثر خطورة هو أن تتجه الصين وروسيا مع تقدمهما التقني والتكنولوجي للاستفادة من التجربة اليمنية في ظل بقاء كندا والغرب معتمدين على أنظمة أسلحة بحرية تقليدية عالية الكلفة ما يستدعي إنتاج أنظمة دفاع بديلة تواكب الأنظمة الهجومية الرخيصة التي يستخدمها الحوثيون، مثل أنظمة دفاع تعتمد على الطاقة الموجهة أو الكهرومغناطيسية.

وأشار المعهد الكندي للشؤون العالمية أن الحوثي حقق نجاحًا كبيرًا في تعطيل الملاحة الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية، حيث اختارت العديد من السفن التجارية القيام برحلات أطول وأكثر تكلفة حول القرن الأفريقي بدلاً من المخاطرة بالسفر عبر البحر الأحمر وقناة السويس.

وأكد التقرير على قدرات الطائرات المسيرة اليمنية على أن تكون واحدة من أكبر التهديدات للدفاعات الجوية البحرية الأمريكية، إلى جانب طبعاً الصواريخ الباليستية اليمنية متوسطة وقصيرة المدى.

وقال التقرير إنه “في حين أن الصواريخ الباليستية متوسطة وقصيرة المدى حظيت بأكبر قدر من الاهتمام حتى الآن، فقد كشفت الحرب في البحر الأحمر وبوضوح أن الطائرات بدون طيار غير المكلفة المصنوعة محليًا تشكل تحديًا كبيرًا آخر لأنظمة الدفاع الجوي البحري التقليدية”.

واختتم التقرير بالإشارة إلى أن العمليات التي شنتها البحرية الأمريكية ضد من أسماهم “الحوثيين” دفعت الأخير (البحرية اليمنية) إلى تحويل ضرباتها الصاروخية وبالطائرات بدون طيار لمهاجمة سفن القوات البحرية الأمريكية وأن نتائج هذه المواجهات بدأت تثير المخاوف بشأن قدرات الدفاع الجوي البحري لدى الدول الغربية على رأسها أمريكا.

 

The post معهد أبحاث كندي: المواجهات العسكرية لقوات الحوثيين تنذر بتغيير استراتيجي في الحرب البحرية first appeared on الخبر اليمني.

مشاركة الخبر: معهد أبحاث كندي: المواجهات العسكرية لقوات الحوثيين تنذر بتغيير استراتيجي في الحرب البحرية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

غزة خارج حسابات عدالة الجماهير الرقمية

غزة خارج حسابات عدالة الجماهير الرقمية

منذُ 1 ساعة

آلاف الساعات من الصور والتسجيلات من حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة التي تبث يوميا وتوثق جرائم الاحتلال ألم تحرك فضول...

شاهد كيف فصلت الشرطة الأمريكية بين محتجين مؤيدين للفلسطينيين وداعمين لإسرائيل في جامعة ديبول

شاهد كيف فصلت الشرطة الأمريكية بين محتجين مؤيدين للفلسطينيين وداعمين ل...

منذُ 1 ساعة

يظهر مقطع فيديو انتشار ضباط شرطة شيكاغو في حرم جامعة ديبول للمساعدة في إدارة الاحتجاجات المتزايدة المؤيدة للفلسطينيين...

عضو في الكونغرس الأمريكي يتحدث عن شرط تدخل بلاده في الصراع الأوكراني

عضو في الكونغرس الأمريكي يتحدث عن شرط تدخل بلاده في الصراع الأوكراني

منذُ 1 ساعة

صرح حكيم جيفريس زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب بالكونغرس الأمريكي أنه في حال سقوط أوكرانيا قد تضطر الولايات...

مدو مختار أغنيات طوارقية من أجل العدالة

مدو مختار أغنيات طوارقية من أجل العدالة

منذُ 1 ساعة

تحت عنوان جنازة من أجل العدالة صدر أخيرا ألبوم المغني والمؤلف الطوارقي النيجري مدو مختار الجديد عمل كما يوحي اسمه...

الإعلام الصيني عين على غزة وأخرى على واشنطن
الإعلام الصيني عين على غزة وأخرى على واشنطن
منذُ 1 ساعة

منذ السابع من أكتوبر عبر الإعلام الصيني عن تعاطفه مع الشعب الفلسطيني في وقت ركزت أغلب التغطيات على انتقاد السياسة...

تجمع للجالية التيبتية في باريس احتجاجا على زيارة الرئيس الصيني
تجمع للجالية التيبتية في باريس احتجاجا على زيارة الرئيس الصيني
منذُ 1 ساعة

تجمع نحو ألفي متظاهر غالبيتهم من الجالية التيبتية يوم الأحد في باريس احتجاجا على زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ...

widgets إقراء أيضاً من الخبر اليمني

قائد أنصار الله الرد الإيراني حمل أهمية استراتيجية وثبت قواعد اشتباك
فيديو| تونسيون يطردون سفير إيطاليا من معرض الكتاب الدولي
أسماء المقبولين في شعبة الطب البشري – كلية الطب بجامعة صنعاء
تصاعد إجرام المستوطنين بحق الفلسطينيين في الضفة