وزير الداخلية الفرنسي يزور المغرب التعاون الأمني والأئمة والهجرة

وزير الداخلية الفرنسي يزور المغرب: التعاون الأمني والأئمة والهجرة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 22-04-2024 م الساعة 08:51:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2075819.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يبدأ وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، اليوم الاثنين، زيارة عمل إلى العاصمة المغربية، في خطوة أخرى لإعادة العلاقات بين باريس والرباط، بعد الأزمة الصامتة غير المسبوقة التي عاشها البلدان على مدى السنوات الثلاث الماضية، وينتظر أن يعقد مباحثات مع مسؤولين مغاربة عدة، في مقدمتهم نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، ستنصب بدرجة أولى على تعزيز التعاون الثنائي في المجال الأمني.

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام فرنسية، فإن درامانان سيناقش مع لفتيت قضايا أمنية ذات أهمية متبادلة وقضايا مختلفة، بما في ذلك مكافحة الجريمة المنظمة، مع التركيز بشكل خاص على التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات. وقالت المصادر ذاتها إن التعاون الأمني سيكون في قلب النقاشات، وذلك تعزيزا للجهود المشتركة ضد الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث عمل البلدان على مدى السنوات العديدة الماضية، على إبرام اتفاقات تهدف إلى مكافحة أشكال مختلفة من الجريمة العابرة للحدود.

وفضلا عن وزير الداخلية المغربي، سيلتقي دارمانان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، إضافة إلى ممثلين عن مجتمع الأعمال الفرنسي المغربي والمغتربين الفرنسيين في المغرب. ويعتبر لقاء دارمانان والتوفيق فرصة لمناقشة القضايا المتعلقة بالإسلام وتدريب الأئمة، لا سيما بعدما كشفت وسائل الإعلام الفرنسية أن باريس قررت الاستعانة بخبرة الرباط في تكوين الأئمة، تزامنا مع القانون الجديد المتعلق بذلك، خاصة أن المملكة تضم معهد "محمد السادس لتدريب الأئمة والمرشدات".

وتأتي زيارة الوزير الفرنسي بالتزامن مع زيارة عمل يقوم بها زميله وزير الفلاحة مارك فينسو إلى المغرب، بدءا من اليوم وعلى امتداد ثلاثة أيام، في حين ينتظر أن يزور الرباط وزراء آخرون خلال الأيام القادمة، أبرزهم وزيرة الثقافة الفرنسية من أصل مغربي رشيدة داتي.

وتوالت خلال الأسابيع الماضية الإشارات إلى إحراز تقدم في طي صفحة أزمة عميقة شهدتها العلاقات بين البلدين منذ عام 2021، كان من أبرزها زيارة وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه إلى الرباط في 26 فبراير/شباط الماضي، وزيارة مماثلة لنظيره المغربي ناصر بوريطة إلى باريس في 9 إبريل/نيسان الحالي، وأيضاً وكالة الأنباء الرسمية في المغرب عن حضور الأميرات للا مريم وللا أسماء وللا حسناء مأدبة غداء بقصر الإليزيه بدعوة من بريجيت ماكرون، زوجة الرئيس الفرنسي، في 20 فبراير الماضي.

وعرفت العلاقات بين الرباط وباريس مدا وجزرا منذ وصول ماكرون إلى قصر الإليزيه عام 2017، وعاشت على وقع توتر صامت تحول إلى "مواجهة مفتوحة" دارت رحاها على جبهات عدة، سياسية ودبلوماسية واقتصادية وإعلامية.

وفي السياق، يرى الباحث في تاريخ العلاقات الدولية بوبكر أونغير أن "العلاقات المغربية الفرنسية تمر بشهر عسل حقيقي سيدوم طويلا على اعتبار أن باريس بحاجة ماسة إلى أدوار المغرب الاستراتيجية في محاربة التطرف والإرهاب والحيلولة دون استفحال الهجرة السرية"، وقال في حديث لـ"العربي الجديد"، إن "فرنسا واعية جدا بأن تحسن العلاقات مع المغرب أمنيا واستخباراتيا يخدم أمن واستقرار الشعب الفرنسي. كما أن الوزن السياسي والاقتصادي الكبير للجالية المغربية الموجودة في فرنسا وتغلغل أفرادها في أعماق الدولة العميقة الفرنسية أديا إلى حاجة فرنسا العميقة للدور المغربي في تدبير الشأن الداخلي الفرنسي، خصوصا أن الجالية المغربية نشيطة في عدد من مساجد فرنسا".

ويعتقد أن زيارة وزير الداخلية الفرنسي إشارة إيجابية إلى أن العلاقات المغربية الفرنسية عادت إلى سابق عهدها، وأن جو التوتر وسوء الفهم تم تجاوزهما، خصوصا أن زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى فرنسا وزيارة ماكرون إلى المغرب منتظرتان في أوساط المهتمين في البلدين.

مشاركة الخبر: وزير الداخلية الفرنسي يزور المغرب: التعاون الأمني والأئمة والهجرة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

علماء يحذرون من تدشين مركز لنشر الإلحاد في مصر وردود واسعة

علماء يحذرون من تدشين مركز لنشر الإلحاد في مصر وردود واسعة

منذُ 24 دقائق

حذر عدد من علماء العقيدة والشريعة في مصر من مخاطر تدشين ما يسمى مركز تكوين مؤكدين أنه يضم أشخاصا يشككون في السنة...

ترسيب المواصفات الكاملة لهاتف جوجل بكسل 8a قبل إطلاقه

ترسيب المواصفات الكاملة لهاتف جوجل بكسل 8a قبل إطلاقه

منذُ 43 دقائق

تستعد جوجل لإعلان هاتف بكسل 8a المنتظر وهو أحد الهواتف القادمة من الشركة ويعد ثالث إصدار من سلسلة بكسل 8 التي بدأت الشركة...

عشرات القتلى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على رفح

عشرات القتلى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على رفح

منذُ 56 دقائق

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا في ساعة مبكرة اليوم الاثنين بمقتل عشرات الفلسطينيينوإصابة آخرين إثر قصف الجيش...

أدوبي تغلق تطبيقي فوتوشوب في نظام أندرويد

أدوبي تغلق تطبيقي فوتوشوب في نظام أندرويد

منذُ 57 دقائق

أعلنت شركة أدوبي إغلاق تطبيقين من تطبيقات فوتوشوب التابعة لها وهما تطبيقا Photoshop Mix و Photoshop Fix في نظام أندرويد وكانت الشركة ...

وفاة مينوتي مدرب الأرجنتين الأسبق الفائز بكأس العالم 1978 عن عمر يناهز 85 عاما
وفاة مينوتي مدرب الأرجنتين الأسبق الفائز بكأس العالم 1978 عن عمر يناهز...
منذُ 1 ساعة

توفي مدرب المنتخب الأرجنتيني السابق سيسار لويس مينوتي الذي قاد بلاده عام 1978 إلى لقبها العالمي الأول عن 85 عاما وفق ما...

عنصر غذائى يمنع الرغبة الشديدة في التهام الطعام فرصة هايلة للدايت
عنصر غذائى يمنع الرغبة الشديدة في التهام الطعام فرصة هايلة للدايت
منذُ 1 ساعة

يقوم البعض باتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن عن طريق تقليل تناول الطعام لكن ربما تكون المقايضة الغذائية نقطة انطلاق أفضل...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

دول الإقليم والتطبيع مع الاحتلال السياقات الراهنة والتداعيات
مراسلة العربي الجديد غارة إسرائيلية على بلدة يارون جنوبي لبنان
تضخم أميركا يعاود الارتفاع والسر في أسعار المنازل
وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 30717 شهيدا و72156 إصابة منذ 7 أكتوبر تشرين الأول الماضي