هل يتجاوز سعر النفط قريبا مستوى 100 دولار للبرميل

هل يتجاوز سعر النفط قريباً مستوى 100 دولار للبرميل؟

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 23-04-2024 م الساعة 08:53:59 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2077302.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

مع التصعيد الذي شهدته منطقة الشرق الأوسط خلال الأسابيع الماضية، تزايدت وتيرة التقلبات في سعر النفط، لتزيد من التساؤلات في الأسواق، حول احتمالية تجاوزه مستوى 100 دولار أميركي للبرميل في وقت قريب. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من 13% هذا العام حتى الآن، متجاوزة 87 دولاراً للبرميل، ومدفوعة بتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وتخفيضات إمدادات أوبك، والهجمات على البنية التحتية للطاقة بين أوكرانيا وروسيا، بالإضافة إلى زيادة الطلب على النفط من الدول المستهلكة الكبرى.

وفي مارس/ آذار، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من 8%، مسجلة أكبر زيادة شهرية منذ يوليو/ تموز 2023. والشهر الحالي، لامس سعر خام برنت 92.10 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى في ستة أشهر، مدفوعاً بالتوترات المتزايدة بين إيران وإسرائيل، قبل أن يتراجع السعر مع هدوء الأوضاع بعض الشيء في المنطقة. وفي تعاملات آخر أيام الأسبوع الماضي، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 4% بعد الهجوم الإيراني بالطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل، والذي أثار المخاوف من جديد بشأن الاضطرابات المحتملة في إمدادات النفط بسبب صراع إقليمي أوسع.

ووفقاً لمسؤولين أميركيين، فقد نفذت إسرائيل غارة على إيران، على الرغم من أن وسائل الإعلام الرسمية في إيران ذكرت أن الهجوم لم ينجح. وتعد إيران ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وكانت بالفعل هدفاً للعقوبات الغربية. ومع ذلك، عند تعطل إمداداتها النفطية بسبب الحرب، فمن المؤكد حدوث ارتفاع في أسعار الخام.

وفقاً لمركز الأبحاث التابع لبلومبيرغ، فإن الحرب المباشرة بين إسرائيل وإيران قد تتسبب في وصول سعر النفط الخام إلى 150 دولاراً للبرميل إذا أضرت بشدة بالإنتاج. وبلغت أسعار خام برنت 100 دولار للبرميل في عام 2022، وارتفعت إلى حوالي 139 دولاراً بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، مسجلة أعلى مستوى لها منذ عام 2008. ويبدو شراء السلع الأساسية في أغلب الأحيان بمثابة "ربحٍ مضمونٍ" بالنسبة للمستثمرين، إذ تعكس الأسعار المرتفعة نمواً اقتصادياً قوياً، بحسب المحلل المخضرم جيف كوري.

وفي مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ، يوم الثلاثاء، أكد كوري، الذي يشغل الآن منصب كبير مسؤولي استراتيجية مسارات الطاقة في "كارلايل غروب Carlyle Group"، أنه حتى لو دفعت الأسعار المرتفعة البنوك المركزية إلى الحفاظ على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية، فإن ذلك أمر إيجابي للقطاع، لأنه يظهر قوةً في الطلب الأساسي. وأضاف: "نحن نتحدث عن ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول لأن النمو جيد للغاية". ولفت إلى "أننا نشهد تسارعاً متجدداً للنمو في جميع المجالات".

وتابع كوري أنه نتيجة لذلك، فإن فرص صعود أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل "مرتفعة بشكل استثنائي". وجرى تداول العقود المستقبلية لخام برنت قرب 88 دولاراً للبرميل يوم الثلاثاء، مع تقييم المتداولين لتأثير تغير مخاطر الصراع في الشرق الأوسط على الإمدادات. وأكد أن السعودية والإمارات (العضوان في منظمة أوبك) تمتلكان الآن سلطة على أسواق النفط الخام أكثر من أي وقت مضى، لأن لديهما آخر طاقة إنتاجية احتياطية متبقية في السوق.

ويعد مضيق هرمز الطريق الرئيسي الذي تُصدّر من خلاله كل من السعودية والإمارات والكويت وقطر والعراق وإيران نفطها الخام، وهو عبارة عن ممر بحري ضيق يبلغ عرضه 40 كيلومتراً في أضيق نقطة له، مع قنوات ملاحية بطول كيلومترين للسفن القادمة والمغادرة. ويمر من خلال مضيق هرمز ما يقرب من خمس النفط الخام في العالم، ولم يجر إغلاقه بشكل كامل في أي وقت سابق، لكن التوترات في المنطقة تصاعدت في عام 2017 عندما اتهم الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب إيران بمهاجمة ناقلتين للنفط.

وتوقعت شركة الوساطة المحلية موتيلال أوسوال، في تقريرها الأخير، أنه إذا نجحت إيران في فرض حصار كامل أو جزئي على المضيق، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في أسعار النفط الخام، وأسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية. وقالت الشركة إنه على الرغم من وجود طرق بديلة، فإنها قد لا تستوعب إلا جزءاً صغيراً فقط من الإمدادات المعتادة، وتقدر بنحو 7-8 ملايين برميل يومياً من النفط الخام والمنتجات المكررة، مقارنة بالحجم الذي يمر حالياً، والمقدر بنحو 21 مليون برميل يومياً، بالإضافة إلى الارتفاع المتوقع في نفقات الشحن والتأمين.

مشاركة الخبر: هل يتجاوز سعر النفط قريباً مستوى 100 دولار للبرميل؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأونروا 37 طفلا يفقدون أمهاتهم كل يوم في غزة

الأونروا 37 طفلا يفقدون أمهاتهم كل يوم في غزة

منذُ 56 دقائق

حذرت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا من أن الأوضاع في غزة مروعة مشيرة إلى أن 37 طفلا يفقدون أمهاتهم كل يوم ...

أوستن يستبعد تخطيط حماس لمهاجمة القوات الأمريكية في غزة

أوستن يستبعد تخطيط حماس لمهاجمة القوات الأمريكية في غزة

منذُ 56 دقائق

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ردا على سؤال حول إمكانية قيام حماس بمهاجمة القوات الأمريكية في غزة أنا لا أناقش...

واشنطن تعلق على انضمام أنقرة إلى دعوى الإبادة ضد الاحتلال الإسرائيلي

واشنطن تعلق على انضمام أنقرة إلى دعوى الإبادة ضد الاحتلال الإسرائيلي

منذُ 56 دقائق

أعلنت تركيا انضمامها إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل...

كلوب يعود للحديث عن أزمته مع صلاح لن أغير عاداتي بسببه

كلوب يعود للحديث عن أزمته مع صلاح لن أغير عاداتي بسببه

منذُ 56 دقائق

عاد المدير الفني لنادي ليفربول يورغن كلوب للحديث عن ما جرى بينه وبين لاعبه المصري محمد صلاح في مباراة وست هام يوم السبت...

وفد من حماس ومدير CIA إلى القاهرة لبحث ملف الهدنة في غزة
وفد من حماس ومدير CIA إلى القاهرة لبحث ملف الهدنة في غزة
منذُ 56 دقائق

تجري دولة الاحتلال وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق...

بيرني ساندرز الاحتجاجات الطلابية قد تكون فيتنام بايدن
بيرني ساندرز الاحتجاجات الطلابية قد تكون فيتنام بايدن
منذُ 56 دقائق

قال السيناتور الديمقراطي الأمريكي بيرني ساندرز أشعر بقلق شديد من أن بايدن يضع نفسه في موقف يؤدي فيه إلى نفور ليس الشباب...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بورصة الهند تقترب من انتزاع مكانة هونغ كونغ بين الأسواق العالمية
مطالبات دولية بالتحقيق في مقتل عاملين بمنظمة إغاثة دولية في غزة
إيغا شفيونتيك قصة نجمة ألهمها نادال لتكتب التاريخ في قطر
قطر نشر معلومات مضللة حول علاقتنا بالجامعات الأميركية أمر غير مسؤول