جامايكا تعترف رسميا بدولة فلسطين والأخيرة ترحب

جامايكا تعترف رسمياً بدولة فلسطين والأخيرة ترحّب

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 24-04-2024 م الساعة 01:33:20 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2077819.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلنت دولة جامايكا، الأربعاء، اعترافها رسمياً بدولة فلسطين، مشددة على أن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية هو حل الدولتين. وقال رئيس الحكومة أندرو هولنيس، بمنشور عبر منصة إكس: "اتخذت حكومة جامايكا قراراً رسمياً بالاعتراف بدولة فلسطين".

وأضاف: "تواصل جامايكا الدعوة إلى حل الدولتين باعتباره الخيار الوحيد القابل للتطبيق لحل الصراع الطويل الأمد، وضمان أمن إسرائيل ودعم حقوق الفلسطينيين". وأوضح أنه بهذا القرار "تنضم جامايكا من خلال الاعتراف بدولة فلسطين، إلى 140 دولة عضواً في الأمم المتحدة". وختم بالقول: "نواصل دعم جميع الجهود الرامية إلى وقف التصعيد وإحلال السلام الدائم في المنطقة، ونحثّ جميع الأطراف على التزام الحلول الدبلوماسية لضمان سلامة وسيادة الجميع".

We continue to support all efforts for de-escalation and the establishment of lasting peace in the region and urge all parties to commit to diplomatic solutions to ensure the safety and sovereignty of all.

— Andrew Holness (@AndrewHolnessJM) April 23, 2024

من جهتها، قالت وزيرة الشؤون الخارجية الجامايكية كامينا جونسون سميث، في بيان صحافي، إنّ "جامايكا تواصل الدعوة إلى حل الدولتين باعتباره الخيار الوحيد القابل للتطبيق لحل الصراع طويل الأمد (بين إسرائيل وفلسطين)". وأشارت إلى أن مجلس الوزراء، قرر، أمس الثلاثاء، الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين، بعد انعقاده. وأوضحت أنّ بلادها تواصل دعم كل الجهود الرامية إلى خفض التوتر وتحقيق السلام الدائم في المنطقة، داعية الأطراف إلى حل القضية من خلال الوسائل الدبلوماسية.

وفي 20 إبريل/ نيسان الجاري أعلنت حكومة باربادوس، إحدى دول منطقة الكاريبي الاعتراف بدولة فلسطين، في خطوة لاقت ترحيباً وارتياحاً فلسطينياً.

إلى ذلك، رحّبت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان لها، بقرار جامايكا وتصريحات وزيرة خارجيتها، مؤكدة أن هذا الموقف يتماشى مع التزام جامايكا مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، الذي ينص على الاحترام المتبادل والتعايش السلمي بين الدول، فضلاً عن حقوق الشعوب كافة في تقرير مصيرها، ويؤكد ضرورة تكاتف الدول في أخذ خطوات فعلية من أجل إعادة مصداقية النظام الدولي القائم على القواعد والعدالة والمساواة بين الشعوب كافة.

وجددت الوزارة مطالبتها لكل الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين بأن تتخذ هذه الخطوة في أقرب وقت.

والأسبوع الماضي، أفشلت الولايات المتحدة، تبنّي مجلس الأمن الدولي في نيويورك مشروع قرار جزائري يوصي بقبول فلسطين دولةً ذات عضوية كاملة في الأمم المتحدة. وحصل مشروع القرار على تأييد 12 دولة وامتناع كل من المملكة المتحدة وسويسرا عن التصويت واستخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو). ويحتاج أي مشروع قرار لتبنيه تسعة أصوات، شرط ألّا تستخدم أي من الدول دائمة العضوية، وهي: فرنسا، الصين، الولايات المتحدة، المملكة المتحدة وروسيا، "الفيتو" ضده.

ويشار في هذا السياق إلى أن التصويت ليس على الاعتراف بفلسطين كدولة من عدمه، بل على عضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، والاعتراف بالدول خطوة دبلوماسية ثنائية تقوم بها الدول في ما بينها ولا علاقة مباشرة للأمم المتحدة بها.

مشاركة الخبر: جامايكا تعترف رسمياً بدولة فلسطين والأخيرة ترحّب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قناة عبرية تل أبيب تخدع نفسها وحماس لم تتراجع للحظة واحدة

قناة عبرية تل أبيب تخدع نفسها وحماس لم تتراجع للحظة واحدة

منذُ 38 دقائق

وصفت قناة عبرية الأحد المسؤولين الإسرائيليين بأنهم يخدعون أنفسهم في التعامل مع المفاوضات الجارية بشأن التوصل لصفقة...

ماذا وراء انخفاض مبيعات تسلا ونيتها تسريح قرابة 14 ألف موظف

ماذا وراء انخفاض مبيعات تسلا ونيتها تسريح قرابة 14 ألف موظف

منذُ 38 دقائق

تعاني شركة تسلا من تراجع مبيعات سياراتها والمنافسة الشديدة من العلامات التجارية الصينية فضلا عن المشاكل التي تواجهها...

هاشم صالح في سياق التنوير

هاشم صالح في سياق التنوير

منذُ 43 دقائق

يرى صالح أن الوطن العربي في طريقه لأن يتخلص من العنف الطائفي ولكن الأمر يحتاج وقتا وصبرا كانت هي الأبرز ضمن الفعاليات...

تيك توك وكاتم صوت

تيك توك وكاتم صوت

منذُ 44 دقائق

شهد الشارع العراقي عمليات قتل طاولت حيوات بعض المؤثرين والمؤثرات من نجوم السوشيال ميديا ترى الجموع محتوياتهم تنافي...

تحالف الضرورة بين مصر وتركيا
تحالف الضرورة بين مصر وتركيا
منذُ 44 دقائق

إدراك مشترك بين أنقرة والقاهرة بأن عليهما مهمة تاريخية لمواجهة التحديات المصيرية التي أصبحت تخيم على المنطقة وتكاد...

ما قد يحدث بعد خسارة أردوغان للمرة الأولى
ما قد يحدث بعد خسارة أردوغان للمرة الأولى
منذُ 44 دقائق

أصوات ناخبي العدالة والتنمية لم تزد ربما ينتهي عصر أردوغان بعد بضع سنوات أو ربما يحقق حزبه انتصارات جديدة في الانتخابات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

بلينكن يؤكد لعباس تطلع واشنطن للعمل مع الحكومة الفلسطينية الجديدة
مصر مفاوضات سد النهضة انتهت ونحتفط بحق الدفاع عن أمننا المائي
ناصر الدين الأسد أم نعمت شفيق
المهاجرون الأفارقة في تونس