الذكاء الاصطناعي يدخل ألفابت نادي التريليوني دولار

الذكاء الاصطناعي يُدخل "ألفابت" نادي التريليوني دولار

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 27-04-2024 م الساعة 01:44:24 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2080423.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قفزت القيمة السوقية لشركة "ألفابت" الأميركية فوق عتبة تريليوني دولار، بعد صعود قوى لسهمها في وول ستريت، إذ طمأنت نتائج أعمالها القوية المستثمرين بأن الشركة الأم لـ"غوغل" ستكون لاعباً رئيسياً في مجال الذكاء الاصطناعي.

صعد سعر سهم "ألفابت" بنسبة 9.7% إلى 171.14 دولاراً في ختام تعاملات بورصة نيويورك أمس الجمعة، لتصل قيمة الشركة السوقية إلى 2.14 تريليون دولار، حيث أضاف هذا الصعود ما يقرب من 187 مليار دولار إلى القيمة السوقية للشركة، ما يجعله واحداً من أكبر الإضافات في القيم السوقية في يوم واحد في تاريخ سوق الأسهم. وقفز سعر السهم 23% هذا العام مقارنة بمكاسب مؤشر "ناسداك 100" الذي تغلبت عليه أسهم شركات التكنولوجيا البالغة 5.5%.

طفرة الذكاء الاصطناعي تحفز النمو

وصلت الشركة إلى محطة التريليوني دولار بعد الكشف عن نتائج أعمالها، حيث فاقت الإيرادات التوقعات بفضل قوة وحدة الحوسبة السحابية التابعة لها. وكان الطلب على الخدمات السحابية مدفوعاً بالنمو في الذكاء الاصطناعي، في حين حفزت "ألفابت" أيضاً المستثمرين عبر توزيعات الأرباح وال عن برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة 70 مليار دولار. وقال واين كوفمان، كبير محللي السوق في "فينكس فاينانشال سيرفيسز" للوساطة، لوكالة بلومبيرغ الأميركية: "تُدار الشركة بشكل جيد للغاية، وتدفقها النقدي الحر مذهل للغاية، ولديها ميزانية ضخمة للبحث والتطوير، لذلك، على الرغم من أنه لا أحد يعرف ما هي الشركة التي ستمتلك أفضل منتجات الذكاء الاصطناعي، إلا أنه من الصعب استبعادها من الرهان".

في حين أن قيمة الشركة السوقية تخطت مستوى تريليوني دولار في عام 2021، ومرة ​​أخرى في وقت سابق من هذا الشهر، فمن المحتمل أن تكون هذه هي المرة الأولى التي تسجل فيها "ألفابت" إغلاقاً فوقه. وإذا ما نجحت في ذلك، فستصل إلى منطقة نادرة لم تصل إليها سوى قيم شركات "أبل" و"مايكروسوفت" للتكنولوجيا الأميركيتين و"أرامكو السعودية" النفطية و"إنفيديا" الأميركية لصناعة الرقائق الإلكترونية (أشباه الموصلات). كما أن قيمة عملاق التجارة الإلكتروني الأميركي "أمازون" ليس بعيداً أيضاً عن عتبة تريليوني دولار.

كانت مسيرة "ألفابت" نحو محطة التريليوني دولار صعبة إلى حد ما. إذ شهد السهم تقلبات وسط بعض الانتقادات البارزة حول عروض الذكاء الاصطناعي التي تقدمها الشركة، وقبل نتائج الأعمال الأخيرة، شكك بعض المستثمرين في قدرتها على التنافس مع شركات مثل "أوبن إيه آي" في هذا المجال الحيوي رغم الإنفاق الكبير في هذا المجال لسنوات.

الذكاء الاصطناعي يقود وول ستريت إلى أقوى أداء أسبوعي

ولا يزال المحللون في بنوك الاستثمار الأميركية الكبرى متفائلين على نطاق واسع بشأن السهم، إذ يوصي ما يقرب من 85% من المحللين، وفق بلومبيرغ، بشرائه. ومن المتوقع أن تنمو الأرباح والإيرادات بما يفوق 10% بشكل سنوي حتى عام 2026. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال السهم يبدو وكأنه صفقة رابحة، إذ يُتداول بنحو 23 ضعف الأرباح المقدرة، ما يجعله من بين أرخص الأسهم في ما يُسمى بالعظماء السبعة. كما يُتداول السهم بتقييم منخفض مقارنة بـ"ناسداك 100".

وبات جنون الذكاء الاصطناعي يقود وول ستريت، لتسجل، بنهاية تعاملات أمس، أقوى أداء أسبوعي لها منذ بداية 2024. وعززت نتائج أعمال شركات التكنولوجيا الكبرى السوق، ما ساعد على تعويض المخاوف بشأن ظروف الاقتصاد الكلي، وفق سوليتا مارسيلي من "يو بي إس غلوبال أسيت مانجمنت" لإدارة الأصول. وأغلق مؤشر "إس أند بي 500" عند مستوى 5100 نقطة تقريباً، في حين ارتفع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 2% تقريباً.

يتوقع أن تواصل سوق الأسهم الأميركية الاعتماد على عدد قليل من الأسهم ذات القيمة السوقية الكبيرة لتحديد اتجاهها، حتى يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية إلى إشعال مخاوف الركود، وفقاً لما ذكره خبراء استراتيجيون في "بنك أوف أميركا" بقيادة مايكل هارتنت. وبجانب نتائج الأعمال القوية لشركة "ألفابت"، ارتفعت المبيعات والأرباح الفصلية لشركة "مايكروسوفت" أيضا أكثر من المتوقع، مدعومة بطلب الشركات على عروض الخدمات السحابية والذكاء الاصطناعي التي تقدمها شركة صناعة البرمجيات.

وقالت الشركة في بيان، يوم الخميس، إن الإيرادات في الربع الثالث، الذي انتهى في 31 مارس/آذار، ارتفعت بنسبة 17% إلى 61.9 مليار دولار، في حين بلغت الأرباح 2.94 دولار للسهم. وقال دان مورغان، أحد كبار مديري المحافظ في شركة "سينوفوس تراست"، إن "إيرادات مايكروسوفت الخاصة بالذكاء الاصطناعي أصبحت محركاً رئيسياً للأسهم. يبدو أن الشركة في وضع ممتاز لتحقيق الازدهار.. مايكروسوفت هي في الواقع في مقعد السائق عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي". وقالت "مايكروسوفت" إن إيرادات المنتجات السحابية التجارية ارتفعت بنسبة 23% إلى 35.1 مليار دولار. وقفز السهم بنسبة 12% في الربع المنتهي الشهر الماضي.

مشاركة الخبر: الذكاء الاصطناعي يُدخل "ألفابت" نادي التريليوني دولار على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عفش المنزل والأثاث الخشبي التصميم والجمال في التفاصيل

عفش المنزل والأثاث الخشبي التصميم والجمال في التفاصيل

منذُ 1 دقائق

يعتبر عفش المنزل والأثاث الخشبي من العناصر الأساسية التي تضفي الدفء والأناقة على المساحات الداخلية إن استخدام الأثاث...

رئيسا وزراء مصر والأردن يوقعان محضر اجتماعات الدورة الـ ٣٢ للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة

رئيسا وزراء مصر والأردن يوقعان محضر اجتماعات الدورة الـ ٣٢ للجنة العلي...

منذُ 1 دقائق

اختتمت الدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة أعمالها اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة...

أجهزة المطبخ وأدواته الأساس لتحضير وجبات شهية

أجهزة المطبخ وأدواته الأساس لتحضير وجبات شهية

منذُ 1 دقائق

تعتبر أجهزة مطبخ وأدواته أساسية في كل منزل حيث تلعب دورا حيويا في إعداد وجبات شهية وتوفير وقت وجهد المرأة المنزلية في...

تجديد ترخيص مطار الاقصر الدولي لثلاث سنوات

تجديد ترخيص مطار الاقصر الدولي لثلاث سنوات

منذُ 1 دقائق

جددت سلطة الطيران المدنى المصرى شهادة ترخيص مطار الاقصر الدولى للعمل كمطار دولى لمدة ٣ أعوام حتى عام ٢٠٢٦ وذلك وفقا...

الأجهزة الكهربائية واستخداماتها في المنزل وأهميتها
الأجهزة الكهربائية واستخداماتها في المنزل وأهميتها
منذُ 1 دقائق

تعتبر الأجهزة الكهربائية جزءا أساسيا من حياة الناس في العصر الحديث فهي توفر لنا العديد من الفوائد والراحة في حياتنا...

كواليس فيلم السرب يكشفها مؤلفه عمر عبد الحليم في حوار خاص لـسيدتي
كواليس فيلم السرب يكشفها مؤلفه عمر عبد الحليم في حوار خاص لـسيدتي
منذُ 2 دقائق

كواليس فيلم السرب يكشفها مؤلفه عمر عبد الحليم في حوار خاص...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حارس موريتانيا محبط هجومات الجزائر من لاعب وسط إلى سد منيع
حديقة أورتشارد 25 ألف نبتة تزين مطار حمد الدولي
تدهور غير مسبوق للجنيه السوداني الحرب تشعل الطلب على الدولار
وسائل إعلام تابعة لحزب الله الطيران المسير الإسرائيلي يستهدف سيارة على طريق في بلدة بافليه خارج المنطقة الحدودية جنوب لبنان