بي واي دي الصينية تضاعف سعر السيارات الكهربائية في الخارج لهذا السبب

بي واي دي الصينية تضاعف سعر السيارات الكهربائية في الخارج لهذا السبب

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 27-04-2024 م الساعة 09:05:48 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2080870.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

استطاعت الصين أن تنافس الاقتصادات الكبرى بأسعار منتجاتها الأرخص بكثير، لكن لماذا تبيع شركة بي واي دي (BYD) السيارات الكهربائية بضعفي السعر خارج البلاد؟ الغريب في الأمر أنّ سياسيين أميركيين وأوروبيين أثاروا مخاوف من أنّ شركات السيارات المحلية قد تنهار أمام المنافسين الصينيين، لكن اللافت أن أكبر شركة لتصنيع السيارات الكهربائية في الصين، رفعت أسعار التصدير كثيراً مقارنة بأسعارها في الداخل بدلاً من تقويض المنافسين الأجانب بأسعار مخفضة.

لكن ما الهدف من هذه الخطوة؟ برأي محللي "رويترز"، تكمن الإجابة في سعي الشركة لتحصيل هوامش ربح ضخمة لا تستطيع الحصول عليها داخل الصين حيث المنافسة شرسة مع الشركات المحلية الأُخرى. ففي بعض صالات العرض الأجنبية، تتقاضى "بي واي دي" أكثر من الضعفين، وأحياناً نحو ثلاثة أضعاف السعر الذي تحصل عليه لثلاثة موديلات رئيسية في الصين، وفقاً لمراجعة أسعارها في أكبر خمسة أسواق تصديرية.

مثلاً، سيارة BYD Atto 3 الكروس الكهربائية المدمجة تُباع في الصين نسختها متوسطة المدى بمبلغ 19283 دولاراً، بينما في ألمانيا، يبلغ سعر السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الصغيرة 42789 دولاراً، وهو سعر لا يزال تنافسياً مع السيارات الكهربائية المماثلة في ذلك السوق.

ونقلت "رويترز" عن رئيس الشركة وانغ تشوانغ فو قوله في مارس/ آذار المنصرم، أمام مستثمرين في اجتماع خاص، إنّ "بي واي دي" تتوقع أن تساعد الصادرات في تعزيز الربحية هذا العام حيث تؤثر حرب الأسعار المحلية في هوامش نتائجها.

ومن الشائع، بحسب الوكالة، أن تفرض شركات صناعة السيارات أسعاراً مختلفة قليلاً على صادرات الطرازات نفسها أو المشابهة لها. وفي هذا الصدد، قال نائب رئيس التوقعات العالمية في شركة أبحاث السوق AutoForecast Solutions، سام فيوراني، إن الحجم الهائل لأسعار "بي واي دي" للأسواق الخارجية أمر نادر الحصول، إذ عادة ما يتم تسعير السيارات المسوّقة عالمياً في نطاق سعري ضيّق لتكسب المنافسة.

ويعكس هذا الفارق جزئياً المنافسة الشرسة في الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم، حيث تشن العشرات من العلامات التجارية للسيارات الكهربائية حرب أسعار بلا هوادة، إذ تُباع سيارة Seagull الهاتشباك الكهربائية الموجهة للمبتدئين من "بي واي دي" بأقل من 10 آلاف دولار داخل الصين. وتؤكد أسعار التصدير المرتفعة للشركة على مزايا التكلفة الهائلة التي تتمتع بها صناعة السيارات الكهربائية في الصين بالمقارنة مع المنافسين الأجانب.

وقد نجحت شركة السيارات الكهربائية الرائدة في الصين في خفض التكاليف من كل مرحلة من مراحل الإنتاج، من المواد الخام إلى البطاريات والأرض والعمالة، وفقاً لخبراء في صناعة السيارات الصينية وبيانات تكلفة البطارية المقدمة إلى رويترز. وإضافة إلى ذلك، قدمت بكين دعماً كبيراً لكل من العلامات التجارية المحلية والأجنبية التي تبيع السيارات الكهربائية في الصين، حيث شكلت السيارات الكهربائية والهجينة أكثر من ثلث إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في العام الماضي.

غير أن ميزة التكلفة هذه تجعل المنافسين الأجانب يشعرون بالقلق. ولذلك، تطالب بعض شركات صناعة السيارات الأميركية والأوروبية بفرض رسوم جمركية أعلى على المركبات الكهربائية الصينية، فيما تتوسّع "بي واي دي" وغيرها من شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية بالفعل في أوروبا، لكنها لا تبيع بعد في الولايات المتحدة، حيث تواجه تعرفات جمركية أعلى ومقاومة سياسية أكثر شدة.

وتظهر هيمنة الصين على صناعة السيارات الكهربائية العالمية هذا الأسبوع في معرض بكين الدولي للسيارات، حيث عرضت بي واي دي نموذجين فاخرين كجزء من استراتيجية للاستيلاء على السوق المتميزة. ومن المتوقع أن تطلق شركات صناعة السيارات 110 طرازات جديدة من السيارات الكهربائية والهجينة في الصين هذا العام، معظمها من العلامات التجارية الصينية.

وقال خبراء في تكاليف تصنيع السيارات الكهربائية لـ"رويترز"، إن ارتفاع أسعار التصدير يمنح شركة بي واي دي مجالاً لتحقيق أرباح أكبر بكثير لكل مركبة. لكن هذه الهوامش تمنح أيضاً شركة صناعة السيارات مرونة هائلة لخفض الأسعار إذا لزم الأمر للاستيلاء على حصة سوقية في الخارج.

(رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: بي واي دي الصينية تضاعف سعر السيارات الكهربائية في الخارج لهذا السبب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

يممكنا ملاحقة السنوار البيت الأبيض يقترح طرقا بديلة عن اجتياح رفح

يممكنا ملاحقة السنوار البيت الأبيض يقترح طرقا بديلة عن اجتياح رفح

منذُ 36 دقائق

أكد البيت الأبيض أن واشنطن يمكن أن تساعد إسرائيل في استهداف قادة حماس بمن فيهم رئيسها في قطاع غزة يحيى...

نتنياهو يعلق على التهديد الأمريكي بوقف الأسلحة سنقاتل وحدنا

نتنياهو يعلق على التهديد الأمريكي بوقف الأسلحة سنقاتل وحدنا

منذُ 36 دقائق

الاثنين أعلن الاحتلال بدء عملية عسكرية في رفح بزعم أنها محدودة...

مشاهد لاستهداف جرافة عسكرية وتمركزات لجنود الاحتلال جنوب غزة فيديو

مشاهد لاستهداف جرافة عسكرية وتمركزات لجنود الاحتلال جنوب غزة فيديو

منذُ 36 دقائق

قصفت كتائب القسام وسرايا القدس قوات الاحتلال في محور نتساريم جنوب غزة بقذاف الهاون من عيارات...

زعيم المعارضة التشادية يعلن فوزه بالرئاسة رغم تحذير هيئة الانتخابات

زعيم المعارضة التشادية يعلن فوزه بالرئاسة رغم تحذير هيئة الانتخابات

منذُ 36 دقائق

أعلن زعيم المعارضة التشادية ورئيس الوزراء الانتقالي الحالي سوسيس ماسرا الخميس أنه فاز في الإنتخابات...

نص كلمة قائد الثورة حول آخر التطورات والمستجدات 1 ذو القعدة 1445هـ
نص كلمة قائد الثورة حول آخر التطورات والمستجدات 1 ذو القعدة 1445هـ
منذُ 42 دقائق

نص كلمة قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي حول آخر التطورات والمستجدات الخميس 1 ذو القعدة 1445ه 9 مايو...

السويد آلاف المتظاهرين يحتجون على مشاركة إسرائيل في مسابقة
السويد آلاف المتظاهرين يحتجون على مشاركة إسرائيل في مسابقة
منذُ 42 دقائق

ستوكهولموكالة الصحافة اليمنية تظاهر آلاف المؤيدين للفلسطينيين في مالمو بالسويد اليوم الخميس احتجاجا على مشاركة الكيان ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

منتخب مصر يتعثر وصلاح يعاني والوحيشي يشرح الأسباب
كتائب شهداء الأقصى قتلى وجرحى في صفوف جيش الاحتلال بعد تدميرنا آلية عسكرية غرب مدينة غزة بعبوة عاصف وقذيفة آر بي جي
مانشستر يونايتد يدفع أونانا للتمرد على منتخب الكاميرون
جوزيه بيسيرو يعلن مغادرة منتخب نيجيريا هل يكون حلا جديدا لتونس