استئناف شحنات المساعدات إلى غزة من قبرص

استئناف شحنات المساعدات إلى غزة من قبرص

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 27-04-2024 م الساعة 10:17:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2080924.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

استؤنفت شحنات المساعدات إلى غزة من قبرص، في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، مع إبحار سفينة تحمل مواد غذائية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر، بعد توقف المساعدات عقب استشهاد سبعة من موظفي الإغاثة في غارة إسرائيلية مطلع إبريل/ نيسان الحالي، وفق ما أكده مصدر قبرصي ومسؤول إماراتي لوكالة رويترز.

وكانت سفينة جينيفير للمساعدات في طريقها إلى غزة، وعادت أدراجها بعد استشهاد الموظفين من دون إفراغ حمولتها من المساعدات المخصصة للقطاع. وبعد ظهر اليوم السبت، أظهرت مواقع تتبع الملاحة البحرية أن السفينة قطعت أكثر من نصف المسافة بين الجزيرة والقطاع الفلسطيني. وقال المصدر القبرصي والمسؤول الإماراتي إن سفينة شحن صغيرة غادرت ميناء لارنكا مساء الجمعة، محمّلة بمساعدات تبرعت بها الإمارات.

وذكر المسؤول أن "الإمارات تؤكد مغادرة سفينتها الإغاثية من قبرص، وعلى متنها 400 طن من المساعدات الغذائية لأهل غزة". وأضاف "تواصل دولة الإمارات استكشاف كل السبل مع شركائها الإقليميين والدوليين، لمعالجة الأزمة الإنسانية الملحة في قطاع غزة، وزيادة إيصال المساعدات إلى القطاع براً وجواً وبحراً".

وأوقفت منظمة المطبخ المركزي العالمي غير الحكومية المساعدات، لمراجعة نشاطها في القطاع بعد الهجوم الذي وقع في أوائل إبريل، في قرار أدى إلى تعليق الشحنات المباشرة من قبرص إلى غزة.

وقال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليس للصحافيين "بعد الحادث المؤسف، تم استئناف الجهود لإرسال المساعدات إلى غزة". وأضاف "الحاجات (في القطاع) في تزايد دائم، وبالتعاون مع الدول التي بدأنا معها هذه المهمة، الإمارات، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، استأنفنا المهمة"، متابعاً "إنجاز العمل سيحصل خلال الأسبوع المقبل".

عسكريون أميركيون سيتمركزون على سفينة دعم بريطانية لبناء رصيف المساعدات إلى غزة

إلى ذلك، أبحرت من قبرص سفينة دعم بريطانية سيتمركز على متنها مئات العسكريين الأميركيين المشاركين في بناء رصيف بحري في غزة، لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، كما ذكر مصدر عسكري لوكالة فرانس برس اليوم السبت. وذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن بناء الرصيف بدأ الخميس، ويفترض أن يكون جاهزاً للعمل "اعتباراً من بداية مايو/ أيار" المقبل.

وتقول الولايات المتحدة إن القدرة التشغيلية لهذه المنصة ستكون في البداية 90 شاحنة مساعدات يومياً، ثم 150 شاحنة يومياً. وستصل المساعدات أولاً إلى قبرص حيث ستخضع للتدقيق، ثم سيتم إعدادها لنقلها إلى غزة.

وشدد وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس في بيان على الدور "الأساسي" لطاقم سفينة الدعم "كارديغن باي" التابعة لـ"الأسطول الملكي المساعد"، في مساهمة المملكة المتحدة في زيادة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وتؤكد الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية أن إرسال المساعدات إلى غزة عبر الممر البحري من قبرص أو إلقاءها من الجو، لا يمكن أن يحل محل زيادة كبيرة في دخول المساعدات الإنسانية من طريق البر إلى القطاع المحاصر، حيث يتهدد خطر المجاعة أكثر من مليوني شخص، وفي ظل نقص حاد في التجهيزات الطبية، وخروج غالبية المرافق الصحية عن الخدمة جراء الحرب المستمرة على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: استئناف شحنات المساعدات إلى غزة من قبرص على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الخارجية الإيطالى تشيد بجهود مصر للتوصل لوقف إطلاق نار فى غزة

الخارجية الإيطالى تشيد بجهود مصر للتوصل لوقف إطلاق نار فى غزة

منذُ 18 دقائق

أشاد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالى أنطونيو تايانى بجهود الوساطة التى تقوم بها مصر للتوصل إلى وقف لإطلاق...

وزير الخارجية يجري اتصالا مع نظيره الفرنسي

وزير الخارجية يجري اتصالا مع نظيره الفرنسي

منذُ 18 دقائق

ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية أن السيد سامح شكري أجرى...

الأمم المتحدة تعلن أحقية فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة

الأمم المتحدة تعلن أحقية فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة

منذُ 18 دقائق

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة 10 مايو 2024 قرارا بأحقية دولة فلسطين للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة...

رئيس المؤتمر يعزي محمد اللوزي بوفاة والدته

رئيس المؤتمر يعزي محمد اللوزي بوفاة والدته

منذُ 19 دقائق

بعث رئيس المؤتمر الشعبي العام الأخ صادق أمين أبو راس برقية عزاء ومواساة إلى الأستاذ محمد علي اللوزي وإخوانه في وفاة...

طوفان بشري بصنعاء مع غزة حتى النصر
طوفان بشري بصنعاء مع غزة حتى النصر
منذُ 19 دقائق

شهدت العاصمة صنعاء اليوم طوفانا بشريا في مسيرة التصعيد بالتصعيد مع غزة حتى النصر استمرارا في مساندة الشعب والمقاومة...

كيف يشرف الـشين بيت على حماية المشاركة الإسرائيلية في يورفيجن
كيف يشرف الـشين بيت على حماية المشاركة الإسرائيلية في يورفيجن
منذُ 20 دقائق

قام مدير شين بيت رونين بار بالسفر إلى السويد ووضع خطة أمن لحماية وفد الاحتلال الإسرائيلي المشارك بمن فيه المغنية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

دوري الأمم الأوروبية فرنسا وإيطاليا وبلجيكا في مجموعة نارية
احترار الكوكب كيف يساهم في انتشار الأمراض المعدية
حزب الله استهدفنا موقع بياض بليدا الإسرائيلي بالأسلحة الصاروخية وأصبناه إصابة مباشرة
شبكات التهريب عابرة الدول طريق الباكستانيين لأوروبا يمر من ليبيا