اقتصاد فرنسا نجا من خفض التصنيف الائتماني فهل يصمد

اقتصاد فرنسا نجا من خفض التصنيف الائتماني.. فهل يصمد؟

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 28-04-2024 م الساعة 12:21:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2081009.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

غداة إبقاء وكالتي فيتش وموديز التصنيف الائتماني لاقتصاد فرنسا ثابتاً على علامتيه العاليتين من دون تغيير، اعتبر رئيس الوزراء غابريال أتال يوم السبت، أن المستثمرين لديهم "ثقة" بفرنسا و"جاذبيتها"، وذلك رغم الأخبار السيئة المتعلقة بالمالية العامة منذ فبراير/ شباط الماضي.

فمع أن العجز العام في فرنسا ارتفع كثيراً إلى 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2023، بدلاً من 4.9% كانت تأمل فيها الحكومة، خصوصاً بسبب انخفاض الإيرادات عما كان متوقعاً ومع ديون تبلغ 110.6% من الناتج المحلي الإجمالي، تحتل البلاد المرتبة الثالثة في أعلى نسبة دين في الاتحاد الأوروبي بعد اليونان وإيطاليا.

ومنذ فبراير/شباط الفائت، اضطرت الحكومة إلى ال عاجلاً عن حزمتين من جهود الميزانية تبلغ قيمة كل منهما عشرة مليارات يورو. وقال رئيس الوزراء خلال زيارة لمنطقة المانش (غرب)، السبت، إنّ "المهم هو مصداقية فرنسا" وقدرتها على جذب المستثمرين خصوصاً. وأضاف أنً "بلدنا، مثل العالم أجمع، يمر بصعوبات مرتبطة خصوصا بالحرب في أوكرانيا، لكن أداء فرنسا أفضل من الآخرين من الناحية الاقتصادية".

وتابع أتال أن "المستثمرين يثقون ببلدنا"، الذي يعد "الأكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية للعام الرابع على التوالي"، في إشارة إلى المقياس الذي يتم إجراؤه كل عام على المستوى الأوروبي من قبل مجموعة "إرنست أند يونغ" (EY).

وأكدت وكالة فيتش التي خفضت التصنيف الائتماني لفرنسا العام الماضي إلى "AA-" مع نظرة مستقبلية مستقرة، هذه العلامة ما يعني أن خطر التخلف عن السداد منخفض جدا. وكانت قد أعلنت بداية الشهر الجاري أنها لا تنوي تغييرها. ومن جانبها، لم تؤكد وكالة موديز تصنيفها عند "Aa2"، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهي أعلى بدرجة من وكالة فيتش، لكنها لم تعدله أيضاً.

وفور الوكالتين مساء الجمعة، قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير في بيان إنه "أخذ علماً" بهذا الخبر، مؤكداً أنّ "هذا القرار يجب أن يدعونا إلى مضاعفة إصرارنا على إعادة ماليتنا العامة والحفاظ على الهدف الذي حدده رئيس الجمهورية: أن يكون العجز أقل من 3% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2027".

ومن الواضح في بيانيهما أن لا فيتش ولا موديز تعتقد أن العجز سيعود إلى أقل من 3% في 2027، وهو مطلب للمفوضية الأوروبية. لكن مع ذلك، ترى وكالة موديز أنّ "الآفاق يمكن أن تتحسن إذا نجحت الحكومة في تبني وتنفيذ تدابير" تسمح بخفض كبير للديون. لكن التقديرات والتصنيف الائتماني نفسه يمكن أن يتدهورا مستقبلاً إذا تراجع وضع الديون في فرنسا أكثر من الدول الأخرى.

وتشير وكالة فيتش إلى التصنيف الائتماني الذي يبرره اقتصاد "واسع ومتنوع" ومؤسسات "قوية وفعالة" و"استقرار معترف به". لكن من جهة أخرى، هذا التصنيف يضعفه وضع المالية العامة ولا سيما ارتفاع مستوى الديون. وتُعتبر العلامتان اللتان حددتهما الوكالتان لفرنسا، الديون الفرنسية "عالية الجودة". وخسرت فرنسا تصنيفها الائتماني الممتاز "AAA" في 2012، وهو ما يمثل الديون السيادية الأكثر أماناً، مثل ديون ألمانيا حالياً.

وقال مدير المرصد الفرنسي للأوضاع الاقتصادية بعد ظهر الجمعة على موقع "فرانس-إنفو" إن "فرنسا في وضع متين والأسواق تقرضها بمعدل فائدة لم يتغير على الرغم من الأخبار الاقتصادية السيئة". وأضاف أن خفضاً في التصنيف يمكن أن يكون له "تأثير قوي إلى حد ما في النقاش السياسي" قبل الانتخابات الأوروبية المقرر إجراؤها في التاسع من يونيو/ حزيران، معتبراً ذلك حجة لهذه الوكالات لعدم خفض تصنيف فرنسا، من أجل "عدم اللعب بالنار في هذه الفترة الانتخابية".

لكن ما زالت فرنسا تنتظر ال في 31 مايو/ أيار عن تصنيف الوكالة الأكثر متابعة "ستاندرد أند بورز" التي تمنحها علامة موديز نفسها "AA" لكن مع نظرة مستقبلية سلبية، أي أنها حذرت من أن التصنيف يمكن أن ينخفض على المدى المتوسط.

(فرانس برس)

مشاركة الخبر: اقتصاد فرنسا نجا من خفض التصنيف الائتماني.. فهل يصمد؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أبرزها القدس وكنيسة المهد أماكن فلسطينية فى قائمة التراث العالمى

أبرزها القدس وكنيسة المهد أماكن فلسطينية فى قائمة التراث العالمى

منذُ 1 دقائق

خلال العدوان المستمر من جيش الاحتلال على قطاع غزة والأراضى الفلسطينية تعرضت الكثير من المواقع التراثية إلى الهدم...

أديبة هندية بالشارقة القرائي ما نقرأه للأطفال اليوم سيؤثر على تفكيرهم غدا

أديبة هندية بالشارقة القرائي ما نقرأه للأطفال اليوم سيؤثر على تفكيرهم ...

منذُ 1 دقائق

نظم الملتقى الثقافى فى مهرجان الشارقة القرائى للطفل 2024 لقاء مع طلبة المدارس جمعهم بالكاتبة فى أدب الأطفال صوبحا ثارور...

ذاكرة اليوم سعد زغلول يعترض على مؤتمر الصلح ورحيل عبده الحامولي

ذاكرة اليوم سعد زغلول يعترض على مؤتمر الصلح ورحيل عبده الحامولي

منذُ 1 دقائق

وقعت فى يوم 12 مايو العديد من الأحداث المهمة التى غيرت خريطة العالم حيث ولد فى مثل هذا اليوم العديد من نجوم الفن والسياسة...

كيف يمكن لكتب التلوين أن تساعد فى تحسين التركيز عند الأطفال

كيف يمكن لكتب التلوين أن تساعد فى تحسين التركيز عند الأطفال

منذُ 1 دقائق

سلطت الفنانة التشكيلية مها عبد الله ومدربة الفنون ريهام خيرى الضوء على العلاقة بين الفن وتعزيز الصحة النفسية للصغار...

استشهاد 19 فلسطينيا في دير البلح والصبرة
استشهاد 19 فلسطينيا في دير البلح والصبرة
منذُ 2 دقائق

استشهد 19 فلسطينيا بينهم أطفال ونساء وأصيب آخرون في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منازل...

السلطات الكويتية تبدأ بملاحقة مواطنين بتهمة الإساءة إلى الأمير
السلطات الكويتية تبدأ بملاحقة مواطنين بتهمة الإساءة إلى الأمير
منذُ 2 دقائق

قالت النيابة العامة الكويتية إنها أمرت بحبس مواطن وضبط وإحضار آخرين بتهمة الطعن في حقوق وسلطات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

شتاء النازحين في خيام شمال غربي سورية أمطار وبرد وأمراض
الشرطة التونسية تقتحم مبنى عمادة المحامين وتعتقل سنية الدهماني
بونو ينقل نجاحاته من إشبيلية إلى الهلال ببصمة كبيرة في التتويج
4 نجوم خذلهم مستواهم فغابوا عن قائمة منتخب البرازيل