نيران صديقة

نيران صديقة

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 03-05-2024 م الساعة 05:06:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2086039.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

الاستياءُ الغامضُ الذي لازمني كلّما تلقيتُ، في معرضِ التضامنِ مع محنةِ غزّة، ذلك النوع من المقالات والتعليقات "المُزيّنة" بصورٍ متخيّلةٍ لأطفالِ الغزاويين الشهداء، لم تكنْ أسبابه واضحة في عقلي. 

لِمَ الاستياء من رسومٍ تضامنية؟ كنتُ أتساءل. لكن، يمرُّ السؤال من دون جواب: فلا وقت للتفكير. التلقي هو نشاطنا الأساسي في هذه المرحلة التاريخية من قصّة عالمنا. التلقي والأرشفة ومحاولة الهضم لإنتاجِ مُضادّات مُحتملة لاحقاً. 

كان وابل الأخبار يُشتّتني سريعاً لغزارةِ ما يصل، ولا يزال، من أخبارِ فلسطين العاجلة وتحديثاتها على مدارِ الساعة. رسائل وتنبيهات لا تكفُّ تنهمر من كلِّ وسائل التواصل مغرقةً قدرتنا على التروّي والانتباه، إلّا لما يحصل الآن هناك. 

لكنّني حين تلقيتُ، في اليومين الماضيين المزيدَ من الصور، أو بالأحرى "اللوحات" المنفّذة بطريقة "الديجيتال آرت"، أو ربّما الذكاء الاصطناعي عن مأساةِ غزّة، لا أعلم، وجدتُ أنّ المسألة تتفاقم ولا مجال للتأجيل. 

رسائل وتنبيهات لا تكفُّ تنهمر من كلِّ وسائل التواصل الاجتماعي مغرقةً قدرتنا على التروّي والانتباه، إلّا لما يحصل الآن في غزّة

كان الخبر، الذي شاركه أحد الناشطين على منصّة "فيسبوك" مع متابعيه، يقتبسُ تقريراً لمنظمةِ "أنقذوا الطفولة"، يتحدّث عن العددِ الرهيبِ للأيتام الجدد في غزّة، والذين لم يعدْ لهم من معيلٍ بعد إبادةِ عائلاتهم. 

وبغضِّ النظر عن مأساوية وفظاعةِ الخبر، كان أعلى الخبر "مزيّناً" بصورةٍ مرسومةٍ إلكترونياً لأطفالٍ يكادون يكونون نسخةً طبق الأصل واحدهم عن الآخر. نوعاً من "كلون" أي نسخة مستنسخة جينياً.

سألت نفسي: لِمَ اختار الناشط تلك اللوحات التعبيرية بدلاً من الصور الحقيقية لأولئك الأطفال الأيتام، بالرغم من أنّها متوفّرة، وبكثرةٍ مرعبة، أينما ولّيت وجهك شطر أخبار غزّة؟

لِمَ يستعيض عنها بتلك "اللوحات المعقّمة"، أكادُ أقول، والخالية من تفاصيلِ الواقعِ الرهيب الذي يجب أن يُوثّق في كلّ مرّة ننشر فيها ما يحصل هناك؟ 

بعضُ تلك اللوحات "تمثّل"، وهذه مفردة معبّرة أخرى، الشهداء من أطفال غزّة: متشابهي الملامح، "جماعيي الإحساس والتعبير". أي؟ كلّهم دامعون، ينظرون بعيونٍ حزينة، واسعة كبيرة و"جميلة"، كما في رسوم "الأنيمي" اليابانية، إلى السماء، كما لو كانوا عاتبين، أو راجين، أو متوسّلين.

وفي "لوحةٍ" أخرى صوّرهم الرسام راكعين، حفاةً فوق الأنقاض، يصلّون بخشوعٍ، ملتحفين بالكوفيّة الفلسطينية. وفي لوحاتٍ أخرى، وصلت إليّ سابقاً على "فيسبوك"، رسمهم شخص آخر مُجنّحين كما نتخيّل الملائكة، لتأكيد براءتهم ربّما. كما لو أنّهم يحتاجون إلى الأجنحة لكي يكونوا أبرياء! 

كان الأطفالُ في تلك اللوحات خالين من أيّ عيوبٍ بالشكل: لا أسنان أمامية ناقصة، لا شعر مشعث، لا أثر لجوعٍ، أو جرحٍ، أو غبارِ إسمنت على وجوههم. بل وَجْنات منفوخة كما لو بالسيلكون. كانت الكوفيّة تكفي للدلالة على "فلسطينيتهم". 

لِمَ يستعيض بعضهم عما يحصل في غزّة بتلك "اللوحات المعقّمة"، والخالية من تفاصيلِ الواقعِ الرهيب الذي يجب أن يُوثّق كما هو؟

وفي لوحةٍ أخرى، صوّر الرسام (هل هو نفسه؟ لا يمكن التمييز) أطفالًا يلتفون بالكوفيّات خلف جدار، بدا أنّه يشير إلى الجدار الفاصل بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية، جائعين وباكين، في حين بدا الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ضاحكاً في الجهةِ الأخرى للجدار.

وفي حين أنّ اللوحة الأخيرة يمكن اعتبارها نوعاً من الكاريكاتير الذي يُندّد بموقفِ الرئيس المصري مما يحصل تحت أنفِ المصريين، وهذا جيّد، إلّا أنّ تداول اللوحات الأولى في معرض مشاركة أخبارِ الإبادة بدا لي مضرّاً بالتأثير المتوخّى منه. 

لِمَ يقم "الفنان" برسمِ البالغين من الشهداء بالطريقة ذاتها. لقد حصر مواضيع لوحاته وشخصياته التي انتشرت كثيراً على وسائل التواصل، بالأطفالِ، كما لو أنّ البراءة، ومن ثم الظلم الواقع على القتلى الغزيين، محصور في الطفولة من دون بقيةِ المدنيين العُزّل. 

 لا أعلم ما الفكرة من انتشارِ هذا النوع ورواجِه من.. ماذا أسميها؟ الصور؟ اللوحات؟ لا أعرف. خصوصاً أنّ الكثيرين بدا أنهم يُكثرون من استخدامها بدلاً من الصورِ الحقيقية الفصيحة. 

حقاً، لا أعرف. على الأرجح، لم تكن نيّة الرسام أن يُستعاض برسومه الإلكترونية (وهي فنياً في رأيي دون مستوى التعبير عن الحدث) عن الصورِ الحقيقية بها، لكن استخدام الناس لها بهذا المعنى، جعل الحدّ من استخدامها ضرورياً بالتنبيه إلى تأثيرها في سياقِ ما يجري، كونها تُخفّف من صدمةِ المشاهد والقارئ المأمول منه أن ينتفض لهولِ الجريمة، وأن يقوم بتحرّك ما من شأنه إيقاف ما يحصل. 

ففي ظلِّ الحاجة إلى تداولِ ما هو واقعي ورهيب من تفاصيل جريمة الإبادة الجارية في القطاع وتوثيقِه وتعميمِه على سبيل النشر والفضح وطلب المؤازرة، فإنّ هذه الطريقة في التعبير عمّا يحصل في غزّة، خطرة. 

أما لماذا هي خطرة؟ فببساطة بسبب ما أصفه "بنظافتها"، بالمعنى السلبي، من التفاصيلِ الرهيبة التي يجب فضحها، وثانياً لقلّة كفاءتها في نقلِ الواقع الذي تعبّر عنه بفصاحةِ الصور الحقيقية للشهداء، والأطفال، وسائر الضحايا من البشر والحجر. 

إنّها، كما لو أنّك كنت مكلّفاً بنقلِ تفاصيلِ موقعِ جريمةٍ ما، لكنّك بدلًا من الحفاظ على الأدلة بانتظار أن يقوم الأطباء الشرعيون برفعِ البصمات وفحص الدماء وبقيّة التفاصيل، أي عوضاً عن عدم لمس مسرح الجريمة، أنتَ تُحرّك الضحية بما يتلاءم مع الصورة التي تريدها أو تعمد إلى مسح الدماء مثلاً، ومن ثمّ تقوم بالتصوير. وهذا بلغة القانون يُسمّى "العبث بالأدلة"، وهي جريمة يُعاقب عليها القانون. 

لا شك أنّ وصف جريمة في حالتنا "درامي" وزائد عن اللزوم، لكن فلنقل إنّه خطأ، أو ببعضِ المبالغة خطيئة، وهي "خطيئة صديقة"، على وزن نيران صديقة، لولا أنّها، لا شك، مُرتكبة بحسنِ نيّة.

 

مشاركة الخبر: نيران صديقة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الصين تكشف عن خطة تاريخية لإنقاذ قطاع العقارات ماذا نعرف عنها

الصين تكشف عن خطة تاريخية لإنقاذ قطاع العقارات ماذا نعرف عنها

منذُ 15 دقائق

كشفت الحكومة الصينية الجمعة عن خطة واسعة النطاق لإنقاذ قطاعها العقاري تتضمن مطالبة الحكومات المحلية في جميع أنحاء...

زعيم كوريا الشمالية يسعى إلى تعزيز القوة النووية لبلاده

زعيم كوريا الشمالية يسعى إلى تعزيز القوة النووية لبلاده

منذُ 23 دقائق

 أمر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بتسريع الإنتاج لتعزيز القوة النووية لبلاده بوتيرة أسرع مؤكدا أهمية هذه الخطوة في...

من العاصمة المغربية الرباط  المؤتمر الـ 21 لاتحاد المعلمين العرب أدان العدوان الأمريكي البريطاني الغاشم وحيا صمود الشعب بوجه الحصار الظالم وثمن دور اليمن المقاوم في دعم وإسناد القضية الفلسطينية

من العاصمة المغربية الرباط المؤتمر الـ 21 لاتحاد المعلمين العرب أدان ...

منذُ 28 دقائق

ثمن المؤتمر ال 21 لاتحاد المعلمين العرب والذي انعقد في العاصمة المغربية الرباط دور اليمن  في دعم المقاومة الفلسطينية...

زيلينسكي يرفض هدنة أولمبية يريدها ماكرون لا نثق في بوتين

زيلينسكي يرفض هدنة أولمبية يريدها ماكرون لا نثق في بوتين

منذُ 47 دقائق

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس الجمعة أنه رفض فكرة هدنة في الحرب مع...

طوفان بشري تأريخي في اليمن هو الـــ 31 منذ انطلاق طوفان الأقصى تحت شعار مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء
طوفان بشري تأريخي في اليمن هو الـــ 31 منذ انطلاق طوفان الأقصى تحت شعا...
منذُ 52 دقائق

  استجابة لدعوة قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي  تتواصل التظاهرات والمسيرات  المليونية اليمنية نصرة...

أنور قرقاش يعلق على لقاء محمد بن زايد ومحمد بن سلمان
أنور قرقاش يعلق على لقاء محمد بن زايد ومحمد بن سلمان
منذُ 1 ساعة

علق مستشار الرئيس الإماراتي أنور قرقاش الجمعة على اللقاء الذي جمع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وولي العهد...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أسامة حمدان بعد جولة القاهرة الأخيرة لا تزال حكومة الاحتلال تراوغ والمفاوضات صارت تدور في حلقة مفرغة
وزير الخارجية اللبناني يسلم السفير الفرنسي في بيروت الرد اللبناني الرسمي على المبادرة الفرنسية المتعلقة بجنوب لبنان
رويترز عن مصدرين أمنيين مقتل قائد كتائب حزب الله العراقية في ضربة بطائرة مسيرة في بغداد
إكس تعارض سحب منشورات عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني