في اليوم العالمي لحرية الصحافة الإرياني استهداف ممنهج وغير مسبوق للصحافة من قبل مليشيا الحوثي

في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. الإرياني: استهداف ممنهج وغير مسبوق للصحافة من قبل مليشيا الحوثي

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 04-05-2024 م الساعة 12:23:49 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2086307.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

قال وزير الإعلام، معمر الإرياني، إن الصحافة في اليمن تعرضت لاستهداف ممنهج وغير مسبوق من قبل مليشيا الحوثي التابعة لايران، امتدادا لادبياتها وتعليمات زعيمها المدعو عبدالملك الحوثي الذي اعتبر الصحفي "عدو" ومهنة الصحافة "جريمة" والعمل الصحفي "خيانة" تستدعي المسائلة والعقاب.

وأوضح الإرياني، في تصريحات بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، والذي يصادف 3 مايو من كل عام، أن المؤسسات الإعلامية (الحكومية، الحزبية، الاهلية) بانواعها (المقرؤة، المرئية والمسموعة) تعرضت منذ اليوم الاول للانقلاب للاغلاق والمصادرة، وتم نهب محتوياتها من اجهزه واثاث وتسريح العاملين فيها، وملاحقة الصحفيين وتعريض حياتهم للخطر.

وأشار الارياني، على منصة إكس، الى ان مناطق سيطرة المليشيا الحوثية تشهد حتى اليوم انتهاكات متواصلة تطال الصحفيين وتتمثل في الاعتقالات التعسفية، الاخفاء القسري دون توجيه تهم، التعذيب النفسي والجسدي، واصدار احكام بالاعدام بتهم ملفقة، والقتل والتهجير والتشريد، بالإضافة إلى نهب الممتلكات والفصل من الوظيفة العامة.

وأضاف الارياني: أن مليشيا الحوثي الإرهابية تفرض رقابة صارمة على ما تبقى من الصحفيين والنشطاء في منصات التواصل الاجتماعي بمناطق سيطرتها، حيث تُكمم أفواههم، وتمارس بحقهم أبشع صنوف الإرهاب والترويع والقمع والتنكيل للحيلولة دون قدرتهم على أداء واجبهم المهني والأخلاقي في نقل الحقائق بحرية وموضوعية.

ولفت الارياني الى إن هذه الأوضاع المزرية لا تُهدد فقط سلامة الصحفيين، بل انها توفر بيئة مواتية لمليشيا الحوثي في التمادي بارتكاب الجرائم والانتهاكات بحق المدنيين، وتُعيق حق الشعب اليمني في الحصول على معلومات دقيقة وموثوقة حيال مختلف القضايا، وتُعرقل الحوار وجهود إحلال السلام في اليمن.

وحيا الارياني الصحفيين داخل الوطن وخارجه الذين يعملون بكل جهد وشجاعة لاداء رسالتهم المهنية في هذه الظروف الصعبة، مؤكداً وقوف الوزارة مع الجهود الرامية إلى حماية حرية الصحافة في اليمن وتأمين بيئة آمنة للصحفيين، وأدان استمرار مليشيا الحوثي الإرهابية في إخفاء عدد من الصحفيين قسرا في معتقلاتها غير القانونية بينهم (وحيد الصوفي، نبيل السداوي، عبدالله النبهاني).

وثمن الارياني مواقف المملكة العربية السعودية ووزارة الاعلام السعودية الذين قدموا الدعم والمساندة للاعلام اليمني، حيث احتضنت الرياض وسائل الاعلام الرسمية وقدمت لها الدعم لضمان عودة واستمرار صوت الحكومة، بعد سطو مليشيا الحوثي على مقراتها، كما احتضن الأشقاء مئات الصحفيين اليمنيين واسرهم وقدمت لهم الدعم والرعاية.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والامم المتحدة وكافة المنظمات المعنية بحقوق الإنسان وحرية الصحافة وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين بالضغط على مليشيا الحوثي لإجبارها على اطلاق كافة الصحفيين المخفيين قسرا في معتقلاتها فورا دون قيد أو شرط، والتحرك لحماية الصحفيين في مناطق سيطرتها، والشروع في تصنيفها منظمة إرهابية.

مشاركة الخبر: في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. الإرياني: استهداف ممنهج وغير مسبوق للصحافة من قبل مليشيا الحوثي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

البحرية البريطانية وقوع حادث بحري قبالة سواحل الحديدة

البحرية البريطانية وقوع حادث بحري قبالة سواحل الحديدة

منذُ 56 دقائق

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية السبت عن حادثة قبالة سواحل الحديدة غرب البلاد في ظل توتر تشهده المنطقة...

ليبيا سلطات بنغازي تعلن اختفاء عضو مجلس نواب بعد اقتحام منزله

ليبيا سلطات بنغازي تعلن اختفاء عضو مجلس نواب بعد اقتحام منزله

منذُ 1 ساعة

أعلنت وزارة الداخلية الليبية التابعة للحكومة المكلفة من البرلمان شرقي البلاد اليوم السبت اختفاء عضو مجلس النواب الليبي ...

الأغذية العالمي يفرغ حمولة أول سفينة مساعدات تصل ميناء غزة العائم

الأغذية العالمي يفرغ حمولة أول سفينة مساعدات تصل ميناء غزة العائم

منذُ 1 ساعة

وصلت عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات إلى مخازن تابعة للأمم المتحدة في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة بعد تفريغ حمولة...

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقينا تقريرا عن وقوع حادث على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقينا تقريرا عن وقوع حادث على ...

منذُ 1 ساعة

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقينا تقريرا عن وقوع حادث على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة...

اليمين الأوروبي المتطرف والانتخابات البرلمانية
اليمين الأوروبي المتطرف والانتخابات البرلمانية
منذُ 1 ساعة

يأتي صعود اليمين المتطرف في أوروبا اليوم نتيجة الفشل الذي واجهته أوروبا بعد نهاية الحرب الباردة في بناء نموذجها...

من الخرطوم إلى لاهاي
من الخرطوم إلى لاهاي
منذُ 1 ساعة

ترصد التقارير الدولية عمليات القتل على الهوية والتطهير العرقي وتعذيب المعتقلين والاغتصاب على يد قوات الدعم السريع التي ...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

شاهد بالصورحسناء يمنية ورحالة جديدة تشعل مواقع التواصل الاجتماعي
تهامة والإمامة قصة نضال
في اليوم الـ224 لحرب الإبادة على غزة 35303 شهيدا و79261 جريحا ومعارك ضارية في شمال وجنوب القطاع المحاصر
فضيحة مدوية كيف استغل موظف حكومي يمني مهمته الرقابية للحصول على رشاوي من مصنع أردني