سهم ستاربكس ينخفض 31 منذ تصاعد المقاطعة على وقع حرب غزة

سهم ستاربكس ينخفض 31% منذ تصاعد المقاطعة على وقع حرب غزة

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 05-05-2024 م الساعة 10:40:24 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2087349.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تراجع سهم ستاربكس للمقاهي المدرج في بورصة نيويورك بأكثر من 31%، منذ التصاعد العالمي لمقاطعة العلامة التجارية منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، المتهمة بدعم إسرائيل، التي تخوض حرباً على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وبلغ سعر سهم الشركة في إغلاق جلسة الجمعة الماضية، 73.11 دولاراً، نزولاً من 107.1 دولارات في ختام تعاملات 16 نوفمبر الماضي.

وعلى الرغم من الدعوات إلى مقاطعة علامات تجارية متهمة بدعم إسرائيل، بما فيها ستاربكس، منذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلا أن ذروة الدعوات كانت في منتصف نوفمبر 2023. وفي ختام جلسة الجمعة، مقارنةً بإغلاق جلسة الخميس، تراجع سهم الشركة بنسبة 2.43%، ليبلغ أدنى مستوى منذ مارس/ آذار 2020.

وفي 30 إبريل/ نيسان الماضي، أعلنت ستاربكس أرباحاً وإيرادات ربع سنوية أضعف من المتوقع للربع الأول من 2024، إذ بلغت ربحية سهم الشركة في الربع الأول 68 سنتاً مقابل 79 سنتاً متوقعة. وفي بيان حينها، قال الرئيس التنفيذي للشركة، لاكسمان ناراسيمهان، في بيان، إن الشركة تعمل اليوم "في بيئة مليئة بالتحديات، لا تعكس نتائج هذا الربع قوة علامتنا التجارية أو قدراتنا أو الفرص المقبلة".

وقالت الشركة إن المبيعات انخفضت للمرة الأولى منذ عام 2020، حيث انخفضت المعاملات في كل منطقة خلال الربع وخفضت الشركة توقعات نمو إيرادات العام بأكمله إلى أرقام فردية منخفضة. وأشارت الشركة إلى أن أحد أسباب التراجع هو المفاهيم الخاطئة المتعلقة بموقفها من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، باعتبارها تضرّ بأعمالها في الشرق الأوسط.

كذلك انخفضت مبيعات الشركة المالكة لمطاعم كنتاكي (KFC) لأول مرة منذ عام 2020، لكن الشركة التي شملتها حملات المقاطعة أيضاً لم تفصح عن أسباب تراجع المبيعات، إلا أن شركة كنتاكي ماليزيا للوجبات السريعة أعلنت، الأسبوع الماضي، إغلاق مطاعمها في البلاد مؤقتاً، مرجعة القرار إلى ظروف اقتصادية صعبة، وذلك بعدما ذكرت وسائل إعلام محلية أن عمليات الإغلاق جاءت نتيجة حملات المقاطعة بسبب روابط متصورة لسلسلة الوجبات السريعة مع إسرائيل التي تشنّ حرب إبادة على الفلسطينيين في قطاع غزة. 

وأعلنت سلسلة مطاعم ماكدونالدز المستهدفة بحملات المقاطعة أيضاً، زيادة متواضعة في أرباحها الفصلية الثلاثاء الماضي، وقال الرئيس التنفيذي كريس كيمبزينسكي: "لا نتوقع أن نرى أي تحسن ملموس في التأثير، حتى تنتهي الحرب".

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أطلقت "حماس" عملية "طوفان الأقصى"، شاركت فيها فصائل فلسطينية أخرى في غزة، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

ومنذ ذلك الحين، تواصل إسرائيل حربها المدمرة على غزة رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فوراً، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

(الأناضول، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: سهم ستاربكس ينخفض 31% منذ تصاعد المقاطعة على وقع حرب غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ذكرى ميلاد عمر الخيام أحمد رامى ترجم الرباعيات وأم كلثوم غنتها

ذكرى ميلاد عمر الخيام أحمد رامى ترجم الرباعيات وأم كلثوم غنتها

منذُ 12 دقائق

تحل اليوم ذكرى ميلاد عمر الخيام إذ ولد فى 18 مايو 1048 ورحل فى 4 ديسمبر 1131 فى نيسابور بإيران وهو عالم وفيلسوف وشاعر فارسى...

احتفالا باليوم العالمى للمتاحف متحف الطفل ينظم فعاليات مجانية للزوار

احتفالا باليوم العالمى للمتاحف متحف الطفل ينظم فعاليات مجانية للزوار

منذُ 12 دقائق

احتفالا باليوم العالمي للمتاحف والذي يحمل هذا العام شعار المتاحف للتعليم والبحث ينظم مركز الطفل للحضارة والإبداع متحف...

مقدمات الكتب ما يقوله إدوارد سعيد في الاستشراق 1

مقدمات الكتب ما يقوله إدوارد سعيد في الاستشراق 1

منذُ 12 دقائق

نواصل سلسلة مقدمات الكتب ونتوقف اليوم مع كتاب الاستشراق المفاهيم الغربية للشرق للمفكر الفلسطيني الأصل إدوارد سعيد...

أخطاء غذائية شائعة تجنبها فى الموجة الحارة

أخطاء غذائية شائعة تجنبها فى الموجة الحارة

منذُ 12 دقائق

تعود من جديد موجة حارة تشهدها البلاد خلال هذه الفترة حيث تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة والرطوبة لذلك من المهم الانتباه...

كيف تحافظين على صحة طفلك في الموجة الحارة
كيف تحافظين على صحة طفلك في الموجة الحارة
منذُ 12 دقائق

أكد الدكتور محمد عبد الفتاح علي استشاري طب الأطفال في كلية طب أسيوط أن ارتفاع حرارة الطقس تؤثر على الطفل في حالة عدم...

وزيرة الهجرة تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة
وزيرة الهجرة تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة
منذُ 12 دقائق

ترأست السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة وذلك لبحث آليات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

واشنطن لا يمكن أن تحسن الصين علاقاتها مع الغرب وتدعم روسيا في آن
أهداف إسرائيل من إغلاق أونروا عودة إلى أدبيات سابقة
الرئيس السوري
الخيل لـ مهند زعيتر  ملامح الأغنية الشعبية الحديثة