التمرد المبهج لطلاب الجامعات الأميركية

التمرّد المبهج لطلاب الجامعات الأميركية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 08-05-2024 م الساعة 04:44:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2090374.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

شعرتُ مثلَ الآخرين ببعضِ الاسترخاء واستعادة شيء من الأمل بعد انتفاضةِ الطلّاب التي اشتعلتْ شرارتها في جامعة كولومبيا في نيويورك، ثمّ اتسعت رقعتها لتشمل أنحاء أخرى من الولايات المتحدة الأميركية وبعض المدن الأوروبية، تنديداً بالحربِ الإسرائيلية على المدنيين في غزّة. لعلّها أنشودة أمل في الإنسان على هذه الأرض، تُغنّى الآن؛ بعد أن خِلتُ مع هذه الحرب الحقيرة،  أنّنا أصبحنا كائنات فاقدة للحسّ والضمير مثل الزومبي، وأنّ رائحة الإنسانية انعدمت، إلّا من صفحاتِ الكتب التي نضعها على الرّف.

فعلًا، لقد شعرتُ وأنا أشاهد انتفاضة طلاب جامعة كولومبيا الغاضبين، بنشوةٍ كتلك التي كانت تعتريني وأنا تلميذ في الفلسفة يتأمّل مليّاً في صورِ فولتير وإيمانويل كانط من كتابه المدرسيّ، حالماً ومفكّراً في قابلية هذا العالم الرّحب للتأنسن. وبالرغم من كلِّ ذلك الثقل الذي حمّلتنا إياه الخيبات والانكسارات، أحسست ببعضِ الخفّة واتزان المزاج الذي كان قد شبّ للأسف الشديد، على الاستياء طوال هذه السلسلة المروّعة من الإبادةِ الجماعية. فالشباب هم الأمل في الأخير، ومع قلنسوةِ العِلم يغذو هذا الأمل قويّاً وفاتناً وبهالةِ الصحوة واليقظة.

لم تكن مثل هذه المظاهرات غريبة عن الجامعات الأميركية، جامعات ليست كجامعاتنا على أيّ حال. فقد أبدع طلّابها منذ الستينيات عنفوان المواجهة ضدَّ الأخلاق البورجوازية، فشكلوا موقفاً ضاغطاً على حكوماتِ بلدهم لتغيير سياساتها الخارجية، أهمها الموقف من الحرب على فيتنام والفصل العنصري في جنوب أفريقيا وغيرها من القضايا. وقد نجح الطلبة الثوّار آنذاك، وبشكلٍ يبعثُ على الإعجاب في الضغطِ بكلِّ قوّةٍ إلى حدِّ إرباكِ مؤسّسات السلطة وتعقيد مساعيها. الشيء الذي دفع شخصاً مثل وزير الخارجية الأميركي الأسبق والراحل، هنري  كيسنجر، إلى القولِ في امتعاضٍ وبيأسِ رجل يتوق إلى خنقِ الديمقراطية: "إن سياسات الجامعة تجعلني أشتاق إلى بساطة الشرق الأوسط!".

الشباب هم الأمل، ومع قلنسوةِ العِلم يغذو هذا الأمل قويّاً وفاتناً وبهالةِ الصحوة واليقظة

لكن، كيف الخروج يا كيسنجر من مأزقِ التناقض هذا، والتباين الصريح الذي هو عليه بلدٌ معتدٌّ بحداثةِ دستوره وبالقامة الفخرية لتمثالِ الحريّة من جهة، فيما ينتهجُ من جهةٍ ثانيةٍ سياسة الظلم تجاه الإبادات المروّعة، كما الوقوف الداعم إلى جانب الديكتاتوريات والقتلة؟ ألّا تُربكنا هذه الصورة المعقدة، وتضع أميركا في مواجهةِ نفسها مجدّداً؟

يصف تشارلز كولسون، مستشار الرئيس الأميركي نيكسون، هذه المواجهة بدقةٍ شديدة الواقعية والفداحة وهو يحكي عن أحداثِ الاحتجاجات الطلابية عام 1970، حين نُقل الرئيس إلى منتجع كامب ديفيد لمدّة يومين، واستُدعي الجيش لحمايةِ الإدارة من الطلاب الغاضبين. ملأ أعضاء الفرقة الجوية 82 الطابق السفلي من مبنى الأجهزة التنفيذية؛ وعندما نزل كولسون إلى أسفل لإجراء محادثات مع بعض الأفراد، اضطر إلى المشي بين أولئك الجنود وهم راقدون على الأرض أو متكئون، ومعهم خوذاتهم وأحزمة الخرطوش، والبنادق جاهزة، لحظتها فكّر مُستغرباً: "لا يمكن أن تكون هذه الولايات المتحدة الأميركية، ليست هذه أعظم ديمقراطية في العالم. هذه أمة في حالة حرب مع نفسها".

واليوم ها هو التاريخ يعيدُ نفسه، حيث تقف دول الغرب كلّها لسوءِ سياستها المتحيّزة إلى إسرائيل في مواجهةِ نفسها، عند انتقال عدوى المظاهرات بأشكالها وصورها النضالية المُشرِّفة إلى جامعات أخرى في دولٍ مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا... ففي غيابِ أيّة معارضة سياسية ذات مبدأ نبيل وطموح كوني، ولو بدافعِ المصالح الوطنية، وفي عصرٍ يُوصف بخلوِّه من المعنى برهنت الجامعة اليوم، على أنّها، مثلما عبّر الكاتب الهولندي هنري نويين سابقاً، "أنسب مكان يؤهلُ المرء للمعارك في العالم".

لذلك، ومن هذا الحرم الجامعي العتيد، الذي يؤهل البشر لجعلهم إنسانيين وعقلاء مستنيرين، وفي زمنِ الغيبوبةِ الأخلاقية هذه المرّة، أبدى هؤلاء الفتية والفتيات وهم يرتدون وجه فلسطين الناصع من خلال الكوفية والعَلم، كراهيةً واضحةً ضدَّ الخطابات المتعالية والعنصرية للغرب وسياسته الداعمة للقتلة الإسرائيليين، كما دعوا مؤسّساتهم إلى قطعِ كلِّ شراكةٍ مشبوهةٍ، وقد أظهروا في ذلك جانباً من التمرّد المبهج؛ المبهج بحق، والقادر على إحداثِ كثيرٍ من الضجيج الساخط الضاغط، الذي أتخيّله يتحوّل عالميّاً إلى كرةِ ثلجٍ، لها القوّة لتنسف وتُوقف زحف هذه الحرب الفظيعة، الباخعة في الجنون والاحتيال والقذارة.

مشاركة الخبر: التمرّد المبهج لطلاب الجامعات الأميركية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اعرف أسباب ظهور دمل أو حباية الأذن المزعجة

اعرف أسباب ظهور دمل أو حباية الأذن المزعجة

منذُ 40 دقائق

آلام وأوجاع الأذن الناتجة عن دمل أو حبائة داخل الأذن قد تظهر نتيجة الكثير من الأسباب والعوامل والتي من بينها عدم نظافة...

أحدث المسيرات التركية تشارك في البحث عن الرئيس الإيراني ما هي قدراتها شاهد

أحدث المسيرات التركية تشارك في البحث عن الرئيس الإيراني ما هي قدراتها ...

منذُ 41 دقائق

دخلت الطائرة التركية المسيرة الحديثة أكينجي الأجواء الإيرانية للبحث عن الرئيس إبراهيم رئيسي الذي تحطمت...

طالب متفوق يفاجئ بايدن بحفل تخريج كلية مورهاوس أوقفوا إطلاق النار بغزة شاهد

طالب متفوق يفاجئ بايدن بحفل تخريج كلية مورهاوس أوقفوا إطلاق النار بغزة...

منذُ 41 دقائق

طالب مندوب الخريجين في كلية مورهاوس بوقف إطلاق النار فورا وبشكل دائم في قطاع غزة أمام الرئيس الأمريكي الذي شارك في...

A years stock in one day This is how Sanaa forces depleted US Navy missiles

A years stock in one day This is how Sanaa forces depleted US Navy mis...

منذُ 42 دقائق

The American magazine Foreign Policy recently published a report highlighting the deterioration of the military capabilities of the US Navy pointing out that it is facing significant depletion in the face of Sanaa...

فورين بولسي قوات صنعاء وبخبرات متزايدة تمارس حرب استنزاف للبحرية الأمريكية بشكل ضار ومقلق  مخزون سنة من توماهوك في يوم واحد من مواجهة محتدمة في البحر الأحمر
فورين بولسي قوات صنعاء وبخبرات متزايدة تمارس حرب استنزاف للبحرية الأمر...
منذُ 46 دقائق

فورين بولسي البحرية الأمريكية تتعرض لاستنزاف ضار في مواجهة العمليات اليمنية  خلال يوم من معارك البحر الأحمر استهلكت...

هيئة الأرصاد الجوية الايرانية درجة حرارة الـجو قـرب موقع حادث طائرة الرئيس 6 درجات فقط
هيئة الأرصاد الجوية الايرانية درجة حرارة الـجو قـرب موقع حادث طائرة ال...
منذُ 46 دقائق

هيئة الأرصاد الجوية الايرانية درجة حرارة الجو قرب موقع حادث طائرة الرئيس 6 درجات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

شرطة البرازيل تحقق مع حلفاء الرئيس السابق بولسونارو
ركاكة النظام العربي 2023 نموذجا
وسائل إعلام فلسطينية 10 شهداء جراء قصف الاحتلال تجمع مواطنين قرب مفترق السرايا غرب مدينة غزة
هل ظلم الحكم البرازيلي الزمالك أمام الأهلي الشريف يحسم الموقف