الدوما الروسي يصادق على تعيين ميخائيل ميشوستين رئيسا للوزراء

الدوما الروسي يصادق على تعيين ميخائيل ميشوستين رئيسا للوزراء

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 10-05-2024 م الساعة 06:02:01 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2092145.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

صادق مجلس الدوما (النواب) الروسي، اليوم الجمعة، بأغلبية 375 صوتا على إعادة تعيين القائم بأعمال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين رئيسا للحكومة الروسية الجديدة خلفا للحكومة المستقيلة بعد تنصيب الرئيس فلاديمير بوتين لولايته الرئاسية الخامسة يوم الثلاثاء الماضي.

وفي الوقت الذي امتنع فيه 57 نائبا عن الحزب الشيوعي الروسي (ثاني أكبر قوة سياسية في روسيا) عن التصويت، حظي ميشوستين بدعم كتل الأحزاب الأربعة الأخرى المتمثلة بالدوما، وهي أحزاب "روسيا الموحدة" الحاكم والليبرالي الديمقراطي و"روسيا العادلة - من أجل الحقيقة" و"أناس جدد".

ورغم أن الدستور الروسي يمنح الرئيس المنتخب مهلة مدتها أسبوعان لترشيح رئيس وزراء جديد، إلا أن رئيس الدوما، فياتشيسلاف فولودين، أعلن صباح اليوم عن تلقي المجلس مقترح إعادة تعيين ميشوستين، قبل أن تنعقد جلسة مناقشة ترشيحه. وفي كلمته أمام الدوما، حدد ميشوستين خمسة اتجاهات رئيسية لعمل الحكومة الجديدة، وهي التنمية الاقتصادية، وتحقيق السيادة التكنولوجية، والتحول الرقمي، وزيادة عدد السكان ودعم عائلات بها أطفال، والارتقاء برفاهية المواطنين، والتنمية المتوازنة للأقاليم والبنية التحتية الروسية.

وأضاف: "يجب ألا نزيد الإنتاج الإجمالي للسلع والخدمات فحسب، وإنما أيضا الارتقاء بمستوى دخول الأفراد، مع الحفاظ، طبعا، على استقرار الاقتصاد الكلي، وتحقيق السيادة التكنولوجية والمالية، وتسوية قضايا هامة أخرى". وكان بوتين قد وضع في مرسوم أصدره فور مراسم تنصيبه يوم الثلاثاء الماضي، مهمة دخول روسيا ضمن أكبر أربعة اقتصادات في العالم على أساس تعادل القدرة الشرائية بحلول عام 2030.

من تطوير الضرائب إلى رئاسة الحكومة

يعرف عن ميشوستين أنه تكنوقراطي، وشخصية بعيدة عن التجاذبات السياسية داخل النخبة الروسية، وهو من مواليد موسكو عام 1966، وتلقى تعليمه في تخصص الهندسة، قبل أن يتقلد عددا من المناصب الحكومية، بما فيها منصب نائب وزير الضرائب والتحصيل من نهاية التسعينيات وحتى عام 2004. وفي عام 2006، تم تعيينه رئيسا لوكالة معنية بإقامة مناطق اقتصادية خاصة أشرفت على إقامة أولى مثل هذه المناطق في البلاد، إلى أن تم تعيينه رئيسا لهيئة الضرائب في عام 2010.

وخلال فترة توليه هذا المنصب، أشرف ميخائيل ميشوستين على استحداث منظومة آلية لمراقبة دفع ضريبة القيمة المضافة، وتطوير نظام إلكتروني لدافعي الضرائب بواسطة حسابات شخصية، وتطوير تطبيق لتسجيل وتحصيل الضرائب من أصحاب المهن الحرة، وغيرها من الإصلاحات. وفي بداية عام 2020، قرر بوتين ترشيح ميشوستين رئيسا للوزراء بعد استقالة حكومة الرئيس السابق، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي الحالي، دميتري مدفيديف، بعد ساعات عدة على ال عن إجراء إصلاح دستوري سيسفر في نهاية المطاف عن "تصفير" عدد ولايات بوتين وسيؤهله للترشح في انتخابات مارس/آذار الماضي.

وقاد ميخائيل ميشوستين الحكومة الروسية في ظروف بالغة الصعوبة بدءا من تمدد جائحة كورونا حول العالم ووصولا إلى بدء الحرب المفتوحة في أوكرانيا في عام 2022، وما ترتب عليها من فرض عقوبات غربية غير مسبوقة على مختلف قطاعات الاقتصاد الروسي. وقبيل إعادة تعيينه من قبل الدوما اليوم، عقد بوتين لقاء مع ميشوستين توجه خلاله إليه بالحديث، قائلا: "مؤخرا، التقينا مع الزملاء، ووضعنا تقييما لأداء الحكومة في السنوات الماضية. جرى إنجاز الكثير في ظروف صعبة، ويبدو لي أنه سيكون من الصواب أن نواصل عملنا المشترك، وأن تواصلوا أنتم عملكم رئيسا للحكومة".

مشاركة الخبر: الدوما الروسي يصادق على تعيين ميخائيل ميشوستين رئيسا للوزراء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

نزوح 810 آلاف فلسطيني من رفح خلال أسبوعين

نزوح 810 آلاف فلسطيني من رفح خلال أسبوعين

منذُ 30 دقائق

كشفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا الاثنين عن نزوح 810 آلاف فلسطيني قسرا من مدينة رفح جنوب...

غزيون يكشفون طرق تعاملهم مع تغيرات الأوضاع ونقص الغذاء

غزيون يكشفون طرق تعاملهم مع تغيرات الأوضاع ونقص الغذاء

منذُ 31 دقائق

تستمر حرب الإبادة الإسرائيلية لليوم 227 وسط تغير دائم لأوضاع الفلسطينيين في مختلف أماكن قطاع غزة سواء من تبقى في الشمال...

تحريض إسرائيلي على بلجيكا الدولة الأوروبية الأكثر عداء للاحتلال

تحريض إسرائيلي على بلجيكا الدولة الأوروبية الأكثر عداء للاحتلال

منذُ 31 دقائق

يحرض تقرير لمراسل القناة 13 العبرية في بروكسل ضد بلجيكا التي يصفها بأنها الدولة الأوروبية الأكثر عداء...

ماذا بعد طلب خان إصدار مذكرات اعتقال بحق قادة من الاحتلال وحماس إليك الإجراءات

ماذا بعد طلب خان إصدار مذكرات اعتقال بحق قادة من الاحتلال وحماس إليك ا...

منذُ 31 دقائق

ما هي الإجراءات القانونية التي ستتخذها المحكمة الجنائية الدولية بعد طلب مدعي عام المحكمة إصدار مذكرات اعتقال بحق عدد من ...

الولايات المتحدة تعزي الإيرانيين علقت على اتهامها بإسقاط طائرة رئيسي
الولايات المتحدة تعزي الإيرانيين علقت على اتهامها بإسقاط طائرة رئيسي
منذُ 31 دقائق

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الاثنين٬ إنه ليس لديه أي معرفة بسبب تحطم طائرة الهليكوبتر وهو الحادث الذي أودى...

الكشف عن لقاء جمع مستشاري السياسة الخارجية لترامب ونتنياهو
الكشف عن لقاء جمع مستشاري السياسة الخارجية لترامب ونتنياهو
منذُ 31 دقائق

كشفت مصادر مطلعة اليوم الاثنين أن ثلاثة مسؤولين سابقين عن ملف السياسة الخارجية الأمريكية في إدارة الرئيس الأمريكي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مكافحة التضخم تكبح الإنفاق التركي وتبطئ مشاريع البنية التحتية
حماس نتنياهو وحكومته المتطرفة يتحملان كامل المسؤولية عن عرقلة التوصل لاتفاق
مفاوضات هدنة غزة جهود مصرية ــ قطرية لجسر الهوة في المواقف
نادال يظهر في باريس فهل سيشارك في رولان غاروس