قصة صمود الفلسطينية مرح السطري وشقيقاتها في مصر

قصة صمود الفلسطينية مرح السطري وشقيقاتها في مصر

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 20-05-2024 م الساعة 01:25:12 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2099690.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

من مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، فرّت مرح السطري وأخواتها الأربع إلى مصر عبر معبر رفح برفقة شقيقهن رأفت المصاب بالفشل الكلوي، في محاولة لإنقاذه قبل أن يفتك به المرض، تنفيذا لوصية أمهن قبل استشهادها، والتي كانت تخشى أن يلحق بها ابنها قبل أن يبدأ العلاج.
لحق رأفت بأمه بعد يوم واحد من السفر إلى مصر، فبقيت مرح وشقيقاتها من دون أب أو أخ في بلاد الغربة، يحاولن قدر المستطاع التعرف إلى الشارع، والبائع، والحصول على الدفاتر ليستكملن دراستهن بمساعدة معلمات من الضفة الغربية تطوعن لتدريس الطلبة الغزيين عن بعد فيما يعرف بالمدرسة الافتراضية. تحاول الفتيات البقاء قويات، وإثبات وجودهن في مواجهة إنكار العالم على الفلسطيني حقه في الدفاع عن الأرض والعرض.
تشتاق مرح (22 سنة) لرأس أمها التي كانت تتكئ إلى جانبها، وإلى يدها الحانية التي كانت تقبّلها. لا تصدّق بعد مرور نحو سبعة أشهر أنها فقدت أمها جميلة الوجه، ممشوقة القوام، وتتساءل كيف ستعيش بلا أم، وكيف ستعيش أخواتها، وكيف ستكون مسؤولة عن أسرة بهذا العدد في الغربة.
تحاول الفتيات الخمس استكمال عامهن الدراسي بعد أن أتاحت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية التعلم عن بُعد للطلبة الفلسطينيين، والذين بات يطلق عليهم "النازحون إلى مصر".
تظل مهمة عيش الفتيات الخمس اليتيمات بشكل اعتيادي صعبة في ظل إمكانياتهن المحدودة بعد فقد والدتهن، وعدم معرفتهن أي معلومة عن مصير والدهن، وفي ظل قلق دائم على الأخ الوحيد المتبقي محمود (18 سنة)، والذي لم تسمح له الظروف بمغادرة الخيمة للحاق بشقيقاته، وهو على مشارف بدء مستقبله الجامعي كونه في السنة الثالثة من مرحلة الثانوية العامة، وهي مرحلة مفصلية في حياة الطالب الفلسطيني.
تعد مرح الشقيقة الكبرى، بينما شقيقتها فاطمة عمرها 14 سنة، وليان (13 سنة)، وشروق (11 سنة)، ومسك (تسع سنوات)، وقد فقدن والدتهن في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حين قصف الاحتلال الإسرائيلي حيّهن السكني في منطقة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومستشفى الأمل بوسط مدينة خانيونس.

تقول مرح: "كانت أمي في منزل شقيقها قرب صلاة المغرب، وكانت تحتضن شقيقي أحمد (ثلاث سنوات)، في حين كانت شقيقتي ورد (خمس سنوات) تلهو مع ابنة خالي دهب. لم يكن أيهم يعلم أن الفراق الأبدي قد حان. كان أحمد يحمل هاتف والدتي ليشاهد الرسوم المتحركة في مسعى منها لإلهائه عن صوت الانفجارات، فباغتهم قصفٌ مدوٍ استهدف الحي كله، ودمر منزل خالي حيث توجد أمي. دمر القصف 11 منزلاً، وحين هدأ الغبار وخفتت الحرائق، أخذت أبحث عن والدتي، وكنت أناديها (يما. يما)، وكان الجميع يصرخون ويبكون وينادون على أحبابهم، وهناك جرحى يصرخون من الألم".
تضيف: "رأيت آباء وأمهات يحتضنون أطفالهم ويحاولون الخروج من بين الركام والأنقاض، وكنت أنتظر خروج أمي، وحين أتى أفراد الإسعاف، هرعت إليهم ظناً أن أحدهم انتشل أمي، فلم أجدها، وقد قال لي البعض إن أمي على قيد الحياة، فاستبشرت خيراً، وانتظرت طويلاً كي أراها، حتى لو كانت مصابة. كنت أريد رؤيتها واحتضانها".
تتابع: "أخبرني ناجون أن والدتي على قيد الحياة، لكنها تصرخ طالبة تزويدها بالأكسجين، ونقلها المسعفون إلى المشفى من دون أن أتمكن من رؤيتها، وكان القلق ينهش روحي وقلبي. مر الوقت بطيئاً، وحين توجهت إلى المشفى، علمت أن والدتي كانت أول من فارق الحياة بعد أن ناضلت لبضع دقائق من أجل أطفالها، فقد ملأ الغبار رئتيها، وكانت إصابتها في مقتل، لترتقي شهيدة مع أحمد وورد".

تتمتم مرح: "كانت أمي تجلس مع رأفت أثناء تلقيه العلاج على جهاز الغسل الكلوي، وتحاول أن تخفف عنه آلامه، لكنها لم تكن تعلم أن روحها التي ارتبطت به في الحياة سترتبط به في الموت أيضاً، فقد فارق الحياة بعدها بأربعة أشهر فقط. ينتابني حزن كبير لا يفارقني، وأحاول البقاء على قيد الحياة من أجل إخوتي، لكن الحزن يملأ قلبي، ويشعرني أنني فارقت الحياة في ذات اليوم الذي فارقتني فيه أمي".
تضيف: "يعزيني أن أمي نالت الشهادة، والشهادة اصطفاء، فهنيئاً لها شهادة تستحقها، فقد نالت أجمل وسام يمكن أن تناله الأمهات بعد أن أدت رسالتها. أما نحن، فعلى باب الله، نعيش على شعرة الأمل، ونتأمل بالله خيراً. نشتاق لكل وجه تركناه خلفنا حياً فوق الركام، أو شهيداً تحته، ونعلم أن كل حالٍ يمر، وأن المُر أيضاً يمُر، وأن سنّة الحياة أن نفارق، وأن نفتقد الأحباب ويعوضنا الله بآخرين".

مشاركة الخبر: قصة صمود الفلسطينية مرح السطري وشقيقاتها في مصر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وقفة احتجاجية أمام قنصلية الولايات المتحدة بإسطنبول دعما لفلسطين شاهد

وقفة احتجاجية أمام قنصلية الولايات المتحدة بإسطنبول دعما لفلسطين شاهد

منذُ 1 دقائق

جرى تنظيم الوقفة الاحتجاجية المناصرة لفلسطين من قبل العديد من منظمات المجتمع المدني بما في ذلك هيئة الإغاثة الإنسانية...

سانت إتيان يعود إلى دوري الدرجة الأولى الفرنسي

سانت إتيان يعود إلى دوري الدرجة الأولى الفرنسي

منذُ 1 دقائق

نجح فريق سانت إتيان في الصعود إلى دوري الدرجة الأولى الفرنسي عقب تعادله في إياب ملحق الصعود مع مستضيفه ميتز 22 الأحد على...

أكاديمي إسرائيلي يقر بـنجاح حراك الطلاب الداعم لغزة جامعات الاحتلال متواطئة

أكاديمي إسرائيلي يقر بـنجاح حراك الطلاب الداعم لغزة جامعات الاحتلال مت...

منذُ 1 دقائق

قال الأكاديمي والمؤرخ الإسرائيلي إيلان بابي وهو أحد الأكاديميين الاثنين إن المقاطعة الأكاديمية لإسرائيل كانت جزءا من...

مصر ترفض سيطرة إسرائيل على معبر رفح

مصر ترفض سيطرة إسرائيل على معبر رفح

منذُ 2 دقائق

استضافت القاهرة أمس الأحد اجتماعا أمنيا بين مسؤولين من مصر والولايات المتحدة ودولة الاحتلال الإسرائيلية لبحث إمكانية...

الصين وأفريقيا
الصين وأفريقيا
منذُ 2 دقائق

تواصل الصين تسللها التدريجي إلى أفريقيا ببطء وبدون ضوضاء كبيرة ولكن بثبات كبير ورؤية ثاقبة واستغلال مثالي لكل أخطاء...

اللجنة الفلسطينية الأردنية تبحث ترتيبات لتسهيل التجارة والاستثمار
اللجنة الفلسطينية الأردنية تبحث ترتيبات لتسهيل التجارة والاستثمار
منذُ 5 دقائق

انطلقت في العاصمة الأردنية عمان أعمال اللجنة الفلسطينية الأردنية الوزارية المشتركة في دورتها السابعة تحضيرا لعقد...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

فرقة السبعة وأربعين رقصة فلسطينية في برلين
مصر ترفض سيطرة إسرائيل على معبر رفح
الصين تحقق في إغراق أسواقها بمادة كيميائية
ورود المشاقر وسيلة تزيين اليمنيين حياتهم بالجمال