الحكومة الكورية الجنوبية: نجوم الكيبوب ليسوا "عمّالاً"
رفضت وزارة العمل والتوظيف في كوريا الجنوبية، الأربعاء، تهم التحرش في مكان العمل ضد إحدى عضوات فرقة الكيبوب "نيو جينز". وقالت الوزارة إن المشاهير لا يُنظر إليهم بصفة "عمّال" بموجب قانون العمل في البلاد، وبالتالي لا يحق لهم الحصول على الحقوق نفسها. وأثار هذا القرار ضجة في البلاد، حيث عبّر المعلقون عن استغرابهم، نظراً لما يتطلبه العمل في هذا القطاع.
أعمال "نيو جينز" احتلت المرتبة الثامنة ضمن أكثر أعمال الفرق مبيعاً في العالم العام الماضي، والأكثر مبيعاً بين الفرق النسائية في الفترة نفسها، ورُشّحت في فئة أفضل فرقة في حفل توزيع جوائز "إم تي في" لهذا العام، واكتسبت عشرات الملايين من المعجبين في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك لم يكفِ هذا لاعتبار عضواتها من العمال، وفقاً للحكومة.
هذا القرار ليس سوى محطة واحدة في أزمة مستمرة بين "نيو جينز" و"أدور"، شركة التسجيلات التي شكّلت الفرقة عام 2022 من خمس عضوات تراوح أعمارهن بين 16 و20 عاماً. بدأت الأزمة من بث مباشر مرتجل على "يوتيوب" في 11 سبتمبر/أيلول الماضي، انتقدت فيه الفرقة معاملة "أدور" لهن. في المقطع المحذوف الآن، أثرن اتهاماً بالتحرش في مكان العمل. وقد بلغ التوتّر ذروته عندما أعلنت عضوة الفرقة هاني أنها ستشهد في جلسة استماع حول التنمر في صناعة الموسيقى.
ودفعت هذه الاتهامات بالمعجبين إلى تقديم التماس بشأن التنمر في مكان العمل إلى الحكومة. وشهدت هاني من "نيو جينز" أمام المشرعين الكوريين الجنوبيين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن وزارة العمل في كوريا الجنوبية رفضت هذه الادعاءات الأربعاء، وأشارت إلى أنه "نظراً لمحتوى وطبيعة العقد الذي وقّعته هاني، فهي لا تُعتَبر عاملة"، بموجب قانون العمل في البلاد.
الكيبوب مهنة متعبة
نقلت "بي بي سي" عن تشونغ هوان تشوي، من شركة يولتشون للمحاماة في سيول، أنه "يجب على الأفراد تلبية معايير قانون معايير العمل ليُعتبروا عمّالاً". ويشمل ذلك ساعات عمل ثابتة، والعمل تحت الإشراف والسيطرة المباشرة لصاحب العمل. في المقابل، تصنّف قوانين كوريا الجنوبية المشاهير، بما في ذلك المغنين، عادةً مقاولين مستقلين. كما استشهدت الحكومة بطبيعة دخل هاني الذي يُعتبر "مشاركة في الأرباح، وليس أجراً"، وبأنها تدفع ضريبة على هذا الأساس.
لكن "بي بي سي" نقلت عن الأستاذة المساعدة للدراسات الكورية وشرق آسيا في جامعة بوسان الوطنية في كوريا الجنوبية بوغ سايجي قولها إن العمل بالنسبة لنجوم الكيبوب "مجهد عاطفياً وجسدياً"، إذ يعملون "ساعات طويلة بشكل لا يصدق، غالباً سبعة أيام في الأسبوع لشهور متتالية، ومن دون فترات راحة محددة بوضوح. ولا توجد وكالة حكومية للدفاع عن ظروف عمل إنسانية لهم". هذا، ولا توجد حالياً قوانين محددة في كوريا الجنوبية توفّر الحماية الحقوقية العمّالية للمشاهير أو الفنانين.
وقرار الوزارة بشأن حقوق الموسيقيين في كوريا الجنوبية يشبه الوضع في الولايات المتحدة. وفقاً لتقرير نشرته صحيفة لوس أنجليس تايمز، يُنظر إلى مغني البوب ومؤلفي الأغاني باعتبارهم "مقاولين مستقلين" بموجب قانون العمل الأميركي ما لم يكونوا جزءاً من نقابة معترف بها من قبل مجلس العلاقات العمالية الوطني. وعلى عكس الفنانين والممثلين في صناعة السينما والتلفزيون في هوليوود، فإن صناعة الموسيقى الغربية خالية إلى حد كبير من النقابات.
مشاركة الخبر: الحكومة الكورية الجنوبية: نجوم الكيبوب ليسوا "عمّالاً" على وسائل التواصل من نيوز فور مي