عمل بتعليمات الأسد وكتب عن الفساد فاعتقل

عمل بتعليمات الأسد وكتب عن الفساد.. فاعتقل!

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 05-09-2020 م الساعة 05:35:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-224670.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربية سياسي

أفرجت سلطات أمن النظام السوري، السبت، عن الصحافي كنان وقاف، بعد اعتقال لثلاثة أيام، إثر كتابته تقريرا عن فساد في شركة كهرباء محافظة طرطوس المتوسطية.

وجاء اعتقال وقاف، بعد ساعات من إشادة رئيس النظام السوري بشار الأسد، بما وصفه بمكافحة الفساد في حكومته، ثم الطلب من إعلامه التركيز على قضايا كشف الفساد، في كلمته التي ألقاها بحكومته الجديدة، الأربعاء.

فساد موصوف

وكان كنان الذي يعمل في صحيفة الوحدة التابعة للنظام قد أعد تقريرا، في الأول من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، عن حال كهرباء محافظة طرطوس، وصف ما يجري من عمليات فيها، بفساد موصوف، متهماً بعض الأشخاص بالتعاقد عبر تسهيلات خاصة وغير قانونية من شركة كهرباء طرطوس، أدت لجمعه مبالغ مالية كبيرة بعشرات الملايين.

وفي تفاصيل الاعتقال، فقد تم استدعاء الصحافي من قبل الأمن الجنائي التابع لداخلية الأسد، في طرطوس، دون سبب الاستدعاء، فقرر الذهاب بنفسه، ليتم اعتقاله على الفور.

يشار في هذا السياق، إلى أن أمن النظام لم يقر مباشرة، باعتقال وقاف، لأسباب تتعلق بتحقيقه الصحافي بل تناوبت شخصيات من النظام، على تبديل التهم الموجهة إليه، بعد ساعات من اعتقاله.

تنصّل من سبب الاعتقال

وكان المبرر الأول الذي روّجه النظام للاعتقال، تشابه الأسماء، كما نقل عن محافظ طرطوس صفوان أبو سعدة الذي زعم أن الذي كان يجب أن يعتقل واحد آخر اسمه خليل وقاف، لا كنان وقاف.

ثم أعلن قائد شرطة محافظة طرطوس، العميد موسى الجاسم، أن اعتقال وقاف، كان بسبب تخلّفه عن أداء الخدمة العسكرية الإلزامية في جيش النظام، ليعلن بعدها أن سبب الاعتقال هو قيام الصحافي بقيادة سيارة لا أوراق نظامية لها. وبقيت تلك التهم تتبدل بحق الصحافي المذكور، حتى ليل أمس الجمعة، عندما أقرت الشرطة بأن سبب اعتقاله، كان شكوى تقدم بها أحد المذكورين في تحقيقه الصحافي، واتهمه فيه بالفساد.

وأعلن عماد سارة، وزير إعلام النظام بعد تدخله لإطلاق السراح الصحافي العامل في إحدى مؤسساته، أنه لن يتم اعتقال صحافي "بعد الآن" إلا بعد إخبار وزارته عن سبب التوقيف، أولاً.

كشف الفساد يفضي إلى الاعتقال

وكان الوزير عمّم من جانبه هو الآخر، لوسائل إعلام محلية، أن سبب اعتقال الصحافي هو تشابه وخلط في الأسماء، كما قال كاشفاً تدخل ثلاثة وزراء، في حكومة الأسد، لإطلاق سراحه، ليعود ويصرح اليوم السبت، لصحيفة الوطن شبه الرسمية، بأن "الصحافي يُحاسَب على ما ينشره، بموجب قانون الإعلام" في تصريح غير مباشر منه لسبب اعتقال الصحافي الذي اتهم إحدى مؤسسات النظام بـ"فساد موصوف".

وفي السياق، أصدر اتحاد الصحافيين التابع للنظام منذ قليل، بياناً تحدث فيه عن "مفارقة" هي اعتقال صحافي، بعد كلام الأسد عن "دور الإعلام في مكافحة الفساد" بحسب نص البيان الذي أقر بأن اعتقال الصحافي، جاء بسبب تقريره عن الفساد في مؤسسة كهرباء طرطوس، كاشفاً التهم الحقيقية التي وجهت إلى الصحافي وهي: "قدح إدارة عامة، وتحقير ونيل من هيبة الدولة، باستخدام الشبكة، علماً أن المادة منشورة في صحيفة رسمية". بحسب نص البيان السابق.

مشاركة الخبر: عمل بتعليمات الأسد وكتب عن الفساد.. فاعتقل! على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سايشيلد راع استراتيجي لمؤتمر الأمن السيبراني الدولي caisec24 للعام الثالث على التوالي

سايشيلد راع استراتيجي لمؤتمر الأمن السيبراني الدولي caisec24 للعام الث...

منذُ 26 دقائق

قال المهندس بيشوي وصفى مدير قطاع امن المعلومات بشركة سايشيلد إن الشركة تحرص على المشاركة في المؤتمر والمعرض الدولي لأمن ...

مصر تدين محاولة الانقلاب فى الكونغو الديمقراطية

مصر تدين محاولة الانقلاب فى الكونغو الديمقراطية

منذُ 26 دقائق

أدانت جمهورية مصر العربية فى بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء بأشد العبارات محاولة الانقلاب الفاشلة التى...

النقل تصدر بيانا تفصيليا بحادث معدية أبو غالب

النقل تصدر بيانا تفصيليا بحادث معدية أبو غالب

منذُ 26 دقائق

أصدرت وزارة النقل بيانا إعلاميا اليوم جاء فيه أنه في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم الثلاثاء الموافق 2152024 وأثناء تراكي...

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35647

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35647

منذُ 27 دقائق

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 35 ألفا و647 شهيدا و79 ألفا و852...

مجيديع قوة أي شعب أو أمة بالوحدة
مجيديع قوة أي شعب أو أمة بالوحدة
منذُ 27 دقائق

أوضح الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية بالمؤتمر الشعبي العام الشيخ عبدالله أحمد مجيديع أن اليمن...

الراعي المؤتمر وكل القوى الخيرة سيواجهون محاولات تقسيم اليمن
الراعي المؤتمر وكل القوى الخيرة سيواجهون محاولات تقسيم اليمن
منذُ 27 دقائق

رحب النائب الأول لرئيس المؤتمر الشعبي العام رئيس مجلس النواب الشيخ يحيى علي الراعي بإطلالة الذكرى ال34 لقيام الوحدة...

widgets إقراء أيضاً من العربية سياسي

شينكر من لبنان ميليشيات حزب الله إرهابية وغطت الفساد
تفاصيل جديدة عن فضيحة استحواذ حمد بن خليفة على جزيرة موريتانية
احذر كورونا يرافق المصاب كذيل طوله 5 أمتار
أنا عربي من تركيا شهادات عن سياسة تهميش وتتريك