مشاركون في أديبك 2020 الابتكار والأتمتة يقودان العمليات المستقبلية في قطاع النفط والغاز

مشاركون في 'أديبك 2020': الابتكار والأتمتة يقودان العمليات المستقبلية في قطاع النفط والغاز

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 07-11-2020 م الساعة 03:01:30 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-329883.html في : اخبار اقتصادية    بواسطة المصدر : وكالة وام - اقتصاد

السبت، ٧ نوفمبر ٢٠٢٠ - ٣:٤٩ م


من أحمد النعيمي..

أبوظبي في 7 نوفمبر / وام / أكد خبراء في قطاع الطاقة ومشاركون في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2020" ــ الذي ينطلق افتراضيا الاثنين المقبل ويستمر إلى 12 نوفمبر الجاري - أن الابتكار والأتمتة يشكلان الدافع الرئيسي والمحرك لعمليات قطاع النفط والغاز المستقبلية "عن بُعد" وذلك بالتزامن مع البحث المستمر للقطاع عن كفاءات محسّنة لمرحلة ما بعد كوفيد-19.

وقالوا في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" إنه في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة التي يمر بها العالم برزت أهمية استعدادات قطاع النفط والغاز العالمي لاستكشاف السبل الكفيلة بتعزيز مرونة الأعمال مستقبلا عبر التكنولوجيا والابتكار والشراكات التي يمكن التوصل إليها في مؤتمر أديبك الافتراضي الاستراتيجي والذي يعتبر مكونا رئيسيا لبرنامج "أديبك 2020" بنسخته الافتراضية.

وقال فؤاد محمد علي الشريك الإداري لدى شركة أبستريم سوليوشنز في الكويت إن أزمة كوفيد-19 أجبرت شركات النفط والغاز وغيرها من المؤسسات الخدمية على اتخاذ تدابير كفيلة بتلبية متطلبات السوق الجديدة بما فيها خفض التكاليف والتحسين الأمثل للعمليات والتحول الرقمي والتي لطالما تم النظر إليها بوصفها نماذج مستقبلية إذ تعد العمليات عن بُعد مثالا جيداً عن هذه الحالة لا سيما في ظل تزايد شعبيتها خلال فترة الإغلاق التي عاشها العالم أجمع جراء "كوفيد-19".

من جانبه قال أشفين بايوديوا مدير العمليات التجارية لدى شركة أكسل الناشئة والمتخصصة في قياسات الحَفر إنه في ضوء مواصلة سعي قطاع النفط والغاز للتكيّف مع الإجراءات التشغيلية الجديدة الخطوة التي عجّلتها أزمة كورونا العالمية الراهنة تستطيع العمليات التشغيلية عن بُعد أن تلعب دوراً رئيسياً في تحفيز التوسّع عبر سلسلة التوريد نحو أسواق أكثر استدامة مثل سوق الحَفر الحرارية الجوفية.

وأضاف: "نتوقع مزيداً من التطوير في تقنيات التشغيل عن بُعد والأتمتة في قطاع النفط والغاز ويشمل ذلك الدعم الفني عن بُعد، والدعم الفني السحابي والمؤتمت".

وفي ظلّ التوقعات التي تُشير إلى تعاظم الدور الذي تلعبه الأتمتة عالميا في القطاع لاسيما أنها باتت جزءا لا يتجزأ من عملية التحوّل الرقمي..

يصنّف الدكتور طارق أسلم رئيس شركة البرمجيات العالمية أڤيڤا في الشرق الأوسط وأفريقيا- التحوّل الرقمي باعتباره أولوية رئيسية لروّاد الأعمال في قطاع الطاقة.

وأوضح ان اعتماد العملاء الصناعيين على التقنيات الناشئة يزداد مثل خدمات الحوسبة السحابية وتعلّم الآلة والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والتحليلات وذلك أكثر من أي وقت مضى حيث ازدادت أهمية التفكير الإبداعي بالنسبة للعملاء واعتمادهم على هذه التقنيات المبتكرة لمواجهة تحديات الأعمال التي تفرضها هذه الحالة غير المسبوقة التي يشهدها العالم.

وأشار إلى أن تقنيات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي توفر فرصا تحويلية متميزة لتمكين مؤسسات النفط والغاز من تحقيق أهدافهم التجارية بشكل كبير في هذا العصر الافتراضي.

ومن جانبه قال هارش ديف من شركة شرادها أسوسيتس الهندية المتخصصة في إنتاج المواد الكيميائية من حقول النفط للأغراض الصناعية إن أزمة كوفيد-19 أسهمت في تسريع عملية التحول الرقمي وأفسحت المجال أيضا أمام المزيد من فرص التعاون المشترك الرامية إلى تعزيز الكفاءة من حيث العمليات والتكاليف.

وتبرز الحاجة للابتكارات التقنية كمحور تركيز رئيسي في مؤتمر أديبك الافتراضي الفنّي الذي يقام إلى جانب المنصة الاستراتيجية وتنظّمه جمعية مهندسي البترول وستتضمن فعالياته أكثر من 115 جلسة يمكن مشاهدتها مباشرة ..وسيكون المؤتمر الفنّي أكبر تجمّع افتراضي وحيد لمهندسي البترول والغاز من شتى أنحاء العالم ما يوفر وصولاً غير مسبوق لأحدث ما توصل إليه القطاع من خبرات فنية وتطبيقات ومنتجات وحلول وخدمات.

وتطورت فعالية أديبك الافتراضية 2020 لتتحول إلى واحدة من أكبر المنابر الفنية والمعرفية في قطاع النفط والغاز ويشارك فيها نخبة من المهندسين وصانعي القرار في القطاع ويتوقع أن تستقطب أكثر من 2000 مندوب.

وستشهد الفعالية عقد أكثر من 135 جلسة نقاش حية وجلسات عند الطلب بمشاركة ما يزيد على 1000 متحدث بمن فيهم بعض أشهر رواد القطاع ممّن سيشاركون معارفهم عبر أكثر من 100 ساعة من البث عبر الإنترنت.

وام/أحمد النعيمي/رضا عبدالنور


مشاركة الخبر: مشاركون في 'أديبك 2020': الابتكار والأتمتة يقودان العمليات المستقبلية في قطاع النفط والغاز على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

النواب الأمريكي سيدعو نتنياهو لإلقاء خطاب في الكونغرس

النواب الأمريكي سيدعو نتنياهو لإلقاء خطاب في الكونغرس

منذُ 21 دقائق

ويسلط الانقسام المحتمل بين الحزبين في هذا الشأن الضوء على التأثير السياسي للنهج الأمريكي تجاه إسرائيل قبل شهور من...

سقطنا في الوادي مكالمة لمرافق إبراهيم رئيسي يكشفها مسؤول قبل العثور على حطام المروحية

سقطنا في الوادي مكالمة لمرافق إبراهيم رئيسي يكشفها مسؤول قبل العثور عل...

منذُ 36 دقائق

كشف تقرير نشرته وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية عن مكالمة هاتفيه مع أحد الأشخاص المرافقين للرئيس الإيراني...

قتل ابن قبيلته السعودية تنفذ الإعدام بحق مواطن قتل آخر بإطلاق النار عليه

قتل ابن قبيلته السعودية تنفذ الإعدام بحق مواطن قتل آخر بإطلاق النار عل...

منذُ 42 دقائق

أعلنت وزارة الداخلية السعودية الثلاثاء تنفيذ حكم الإعدام القتل قصاصا بحق مواطن يدعى ذيب بن سعيد بن محمد القحطاني بعد...

مصادر تكشف لـCNN عن إجراء مفاجئ من المخابرات المصرية خلال المفاوضات بشأن غزة أغضب إسرائيل وأمريكا وقطر

مصادر تكشف لـCNN عن إجراء مفاجئ من المخابرات المصرية خلال المفاوضات بش...

منذُ 42 دقائق

قالت 3 مصادر مطلعة على المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة لشبكة CNN إن المخابرات المصرية غيرت في صمت بنود مقترح وقف...

الاقتصاد المصري والحرب الإسرائيلية على غزة
الاقتصاد المصري والحرب الإسرائيلية على غزة
منذُ 43 دقائق

أجرى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر دراسة عاجلة لتقييم تأثير الحرب على غزة وانعكاساتها على مصر كدولة جوار وفقا...

الحج تستعد لإطلاق أبراج منى الجديدة لحجاج الداخل
الحج تستعد لإطلاق أبراج منى الجديدة لحجاج الداخل
منذُ 47 دقائق

تتجه وزارة الحج لإطلاق باقة الأبراج الجديدة قريبا التي ستكون خاصة بحجاج الداخل ويبلغ عدد مقاعدها 11 ألف...

widgets إقراء أيضاً من وكالة وام - اقتصاد

مؤتمر الشارقة للاقتصاد الاسلامي يوصي بتطوير منتجات مصرفية إسلامية تواكب الاقتصاد الرقمي
الاقتصاد وسلطات الترخيص تبدأ توقيع الإنذارات الكتابية على المنشآت المخالفة لقرار المستفيد الحقيقي
الاقتصاد وسلطات الترخيص تبدأ توقيع الإنذارات الكتابية على المنشآت المخالفة لقرار المستفيد الحقيقي
تعاون بين غرفة الشارقة والغرفة العربية النمساوية في قطاعي التعليم والرعاية الصحية