صحف عربية  استراتيجية قطر الجديدة لإفشال المصالحة

صحف عربية : استراتيجية قطر الجديدة لإفشال المصالحة

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 14-12-2020 م الساعة 10:32:33 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-392489.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

تحديث نت/وكالات:

لم يوقف الحديث عن المصالحة الخليجية قطر، ولم يردعها عن انتهاك حقوق الجوار، ولم يدفعها للبحث عن حل يسمح بتجاوز الخلافات ورأب الصدع، وطي صفحة الماضي، بتعمدها المضي في سياستها القديمة، رغم التعهدات والالتزامات التي قطعتها على نفس في أكثر من مناسبة.
ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الإثنين، انقلبت قطر على سياسة التهدئة، برفع وتيرة الاستفزاز، في سياسة تخريب متعمد.
تعديات
في الوطن البحرينية، قال سعد راشد، إن رفع قطر وتيرة التعديات على المياه الإقليمية البحرينية يكشف"حقد النظام الدفين على البحرين والعائلة الحاكمة" في المنامة، مشدداً على أن قطر، تعمل بوضوح على "طمس التاريخ من خلال تنفيذ مشروع توسعي لضم أكبر قدر من الأراضي البحرينية رغم الثروات الضخمة التي تملكها الدوحة".
استهداف الرباعي
وفي ذات السياق، قال عبد المنعم إبراهيم في "أخبار الخليج"، إن قطر تتعمد استفزاز البحرين، لإفشال التهدئة ومحاولات المصالحة معتبراً أن الدوحة التي تعيش "شهر عسل" مع تركيا ومع إيران، غير مستعدة لخسارة حليفيها، وتفضل التحالف الإقليمي مع إيران وتركيا والإخوان المسلمين، على المصالحة مع دول التحالف الرباعي.
واعتبر الكاتب أن المناورة القطرية الجديدة، تسعى إلى طلب المصالحة مع السعودية وحدها، في محاولة لضرب التحالف الرباعي من الداخل، قائلاً إن "قطر لا تريد المصالحة مع البحرين والإمارات ومصر ولو كانت ترغب في ذلك لقدمت بوادر طمأنة وثقة للآخرين لكنها للأسف مستمرة في احتجاز سفن صيادي السمك البحرينيين الفقراء في عرض البحر ومحاربتهم في أرزاقهم".
الوساطة مع إيران
وعلى صعيد آخر، قالت صحيفة "العرب" إن قطر تسعى لتكون الوسيط الجديد في الشرق الأوسط بين الولايات المتحدة وأعدائها مع اقتراب تسلم إدارة الرئيس المنتخب جو بادين السلطة،
وأضافت أن الدوحة ترى نفسها البديل الطبيعي لعمان في الوساطة مع إيران حول الملف النووي.
واعتبرت "العرب"، أن قطر تريد اليوم لعب دور في استراتيجية كاملة جديدة، من إيران، إلى اليمن، أين تبحث عن تعمل على إرساء صيغة تعايش مع الحوثيين، إلى سوريا، بفضل تحالفها مع تركيا، وصولاً إلى ليبيا، التي تهيمن على عاصمتها أنقرة، لتحقيق مصالحها الخاصة.
استقطاب عباس
كثفت قطر تحركاتها الدبلوماسية في الفترة القليلة الماضية، خاصةً بعد التحولات السريعة التي شهدتها المنطقة بعد طائفة من اتفاقات السلام بين دول المنطقة وإسرائيل.
وبعد أن كانت الدوحة تراهن على حماس في غزة، سياسياً وأيديولوجياً، مدت اليوم جسور الحوار مع رام الله، بعد توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأحد إلى قطر، بعد استئناف السلطة الفلسطينية التنسيق الأمني مع إسرائيل وبعد توقيع تل أبيب اتفاقي سلام مع الإمارات والبحرين وآخر مبدئي مع السودان، واستئناف العلاقات مع المغرب.
ويُذكر موقع "ميدل إيست أونلاين"، في هذا السياق، بأن قطر تستقبل الرئيس الفلسطيني، الذي لم يتوقف في أكثر من مناسبة في الأعوام الماضية عن اتهام قطر بالتدخل في شؤون الفلسطينيين الداخلية، بدعم حركة حماس في قطاع غزة منذ 2007، الامتداد الفلسطيني لجماعة الإخوان المسلمين، واتهامها بمفاقمة الانقسام الفلسطيني وتعطيل المصالحة بين حركتي فتح وحماس.
وفي إطار هذه السياسية الخارجية القطرية الجديدة، تسعى الدوحة للاستفادة من عزلة السلطة الفلسطينية المتزايدة، لخدمة أجندتها في المنطقة، باحتضان الرئيس الفلسطيني من جهة، وبالتأثير على الوساطة المصرية في ملف المصالحة الفلسطينية، باستقطاب الرئيس الفلسطيني بعد اتفاقات السلام الموقعة بين إسرائيل من جهة والإمارات والبحرين، عضوي الرباعي المناهض للإرهاب القطري.

مشاركة الخبر: صحف عربية : استراتيجية قطر الجديدة لإفشال المصالحة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأرصاد يحذر من مخاطر الساعات القادمة

الأرصاد يحذر من مخاطر الساعات القادمة

منذُ 43 دقائق

الأرصاد يحذر من مخاطر الساعات...

طلبة لبنان ينتفضون تضامنا مع غزة في جامعات أبرزها الأمريكية شاهد

طلبة لبنان ينتفضون تضامنا مع غزة في جامعات أبرزها الأمريكية شاهد

منذُ 44 دقائق

جاءت التظاهرات الطلابية الثلاثاء استجابة لجملة دعوات من قبل مجالس الطلاب وتجمعات طلابية أخرى بينها تجمع الجامعيين...

بهتشلي يهاجم رئيس بلدية إسطنبول بشدة عقب وصفه حماس بـالإرهاب

بهتشلي يهاجم رئيس بلدية إسطنبول بشدة عقب وصفه حماس بـالإرهاب

منذُ 44 دقائق

قال زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت بهتشلي إن وصف حماس التي تدافع عن أرضها ووطنها وديارها وشعبها بأنها منظمة...

القضاء الإيراني يخفف حكم الإعدام بحق ملياردير أدين بهذه التهمة

القضاء الإيراني يخفف حكم الإعدام بحق ملياردير أدين بهذه التهمة

منذُ 44 دقائق

خفف القضاء الإيراني حكم الإعدام ضد رجل الأعمال باباك زنجاني إلى السجن لمدة 20...

محطة البلوكاج بالمغرب خلفيات عرقلة تشكيل حكومة بنكيران الثانية
محطة البلوكاج بالمغرب خلفيات عرقلة تشكيل حكومة بنكيران الثانية
منذُ 44 دقائق

مصطلح البلوكاج الحكومي دخل إلى التداول السياسي المغربي بعد عرقلة تشكيل الحكومة الثانية لحزب العدالة والتنمية بقيادة...

حرب غزة واستراتيجية واشنطن في الشرق الأوسط قراءات أمريكية
حرب غزة واستراتيجية واشنطن في الشرق الأوسط قراءات أمريكية
منذُ 44 دقائق

يدور الكثير من الحديث مع إسرائيل الآن حول ما هو ضروري أو كاف عسكريا حتى لا تتمكن حماس من العودة إلى السيطرة على غزة ولكن...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

إسقاط طائرة حوثية بمارب وإعلان عسكري للجيش الوطني
بحضور المدير العام لمديرية المكلا مؤسسة بناء للتنمية الإنسانية تختتم الدورة التأهيلية المكثفة للأئمة والخطباء بحضرموت الساحل
رئيس الجمعية الوطنية يلتقي النائب البرلماني فؤاد واكد
بعد تنفيذ الشق العسكري لاتفاقية الرياض قادة الانتقالي والشرعية يتصافحون بأبين