هيئة أوروبية تعتمد الحشرات كغذاء للبشر

هيئة أوروبية تعتمد الحشرات كغذاء للبشر!

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 14-01-2021 م الساعة 08:15:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-446742.html في : أخرى ومتنوعة    المصدر : نيوز فور مي

أعطت هيئة تنظيمية صحية في الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، الضوء الأخضر لاستهلاك الأطعمة المشتقة من نوع من الخنافس، وهي خطوة أولى تمهّد لاتخاذ بروكسل قراراً بالسماح باعتماد الحشرات كأطعمة في أوروبا.

وخلصت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية بعد دراستها طلباً من الشركة الفرنسية لتربية الحشرات "أغرونوتريس"، إلى أن يرقات "دودة الوجبة" آمنة للاستهلاك "إما كحشرة مجففة كاملة أو كمسحوق".

وأوضح الخبراء "لا ضرر غذائياً من استهلاك" ديدان الوجبة بسبب تركيبتها الغنية بالبروتينات والألياف، لكنهم رأوا ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث في شأن احتمال حصول تفاعلات من نوع الحساسية.

ويُتوقع أن تقدّم المفوضية الأوروبية إلى الدول الأعضاء استناداً إلى رأي الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية مسودة اقتراح للسماح بطرح ديدان الوجبة المجففة والمنتجات المشتقة في السوق، يتضمن شروط بيعها. ويأمل القطاع في الحصول على ضوء أخضر نهائي بحلول منتصف العام 2021.

وشرح المدير العلمي للوحدة المسؤولة عن درس هذا الملف في الهيئة الأوروبية إيرمولاوس فيرفريس أن "هذا التقييم الأول لأخطار إحدى الحشرات كغذاء جديد قد يمهد الطريق للموافقة الأولى من هذا النوع على مستوى الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "تقييمنا هو خطوة حاسمة لضمان سلامة المستهلك" التي أصبحت إلزامية مع دخول أنظمة الاتحاد الأوروبي في شأن الأطعمة الجديدة حيز التنفيذ في يناير 2018.

وتبحث الهيئة التي تتخذ في مدينة بارما الإيطالية مقراً لها في صلاحية صراصير الليل والجنادب للاستهلاك.

وتشير التقديرات إلى أن ألف نوع من الحشرات تُستهلك في إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية. أما في الاتحاد الأوروبي، فتُستخدم الحشرات التي تنتج مزارع متخصصة بضعة آلاف منها سنوياً كغذاء لحيوانات المزارع خصوصاً الأسماك.

ورحّب الاتحاد التجاري الأوروبي لمنتجي الحشرات برأي الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية واصفاً إياه بأنه "خطوة كبيرة إلى الأمام" تشجع "المنتجين الأوروبيين الآخرين للديدان وأنواع أخرى من الحشرات الصالحة للاستهلاك" الذين يرغبون أيضاً في تسويق أغذية.

وأشار الاتحاد إلى أنه من الممكن سلق الحشرات أو قليها أو تجفيفها أو تدخينها أو طحنها إلى مسحوق أو دقيق لاستخدامها في المعكرونة وألواح التغذية والبسكويت...

وأكّد أن المنتجات القائمة على الحشرات (الغنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات والألياف وكذلك الأحماض الدهنية الصحية وأوميغا 6 و3) يمكن أن تحول دون نقص المغذيات في الجسم، مشدداً على أن الأثر البيئي لتربيتها في المزارع محدودة مقارنة بمصادر البروتين الأخرى.

وكانت شركة "إنسكت" الفرنسية الرائدة في إنتاج مسحوق الحشرات لتغذية الحيوانات قدمت ملفاً إلى الهيئة الأوروبية وإلى نظيرتها الأميركية إدارة الأغذية والعقاقير، يتعلق بمكوِّن أنتجته للاستهلاك البشري "يعتمد على بروتينات الحشرات غير المشبعة".

ورأت الشركة التي تنتج دقيق الحشرات للأسماك المستزرعة أن تغذية الرياضيين قد تكون سوقاً مناسبة لهذا المنتج.

وكشف أنطوان أوبير المدير العام للشركة، التي دخلت في التزام مع عميل لهذه السوق الجديدة، أنها تسعى إلى استخدام هذه المكونات في تصنيع "ألواح الطاقة التي تساعد (الرياضيين) على استعادة طاقتهم والاستعداد للجهد". وتطمح إلى أن يمثل هذا القطاع "10 في المئة من حجم المبيعات في السنوات الخمس المقبلة".

المصدر: فرانس برس

مشاركة الخبر: هيئة أوروبية تعتمد الحشرات كغذاء للبشر! على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ذاكرة اليوم استشهاد على بن أبى طالب ورحيل تشرشل

ذاكرة اليوم استشهاد على بن أبى طالب ورحيل تشرشل

visibility 29 منذُ 26 دقائق

وقعت فى يوم 24 يناير العديد من الأحداث المهمة التى غيرت خريطة العالم حيث ولد فى مثل هذا اليوم العديد من نجوم الفن والسياسة ...

أحد المحاربين القدماء بعمر يتجاوز الـ100 عام يتلقى لقاح كورونا فى أمريكا

أحد المحاربين القدماء بعمر يتجاوز الـ100 عام يتلقى لقاح كورونا فى أمري...

visibility 34 منذُ 26 دقائق

تلقى أحد قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية البالغ من العمر 100 عام من ولاية فلوريدا لقاح فيروس كورونا ضمن حملات...

بعد موجات النقد اتحاد الكرة يؤكد التحكيم المصري الأعرق والأفضل في إفريقيا

بعد موجات النقد اتحاد الكرة يؤكد التحكيم المصري الأعرق والأفضل في إفري...

visibility 29 منذُ 26 دقائق

أكد الاتحاد المصرى لكرة القدم أن التحكيم المصري الأعرق والأفضل في إفريقيا وأنه يمتلك ذخيرة من الحكام الأكفاء سواء...

أمن عدن يضبط عددا من الخارجين عن النظام والقانون في ثلاث عمليات منفصلة

أمن عدن يضبط عددا من الخارجين عن النظام والقانون في ثلاث عمليات منفصلة...

visibility 19 منذُ 26 دقائق

تمكنت الأجهزة الأمنية بالعاصمة عدن مساء أمس السبت من القاء القبض على عدد من الخارجين عن القانون قاموا بافتعال مشكلات...

سياسي جنوبي  غزوة الوقت كالسيف ودبلوماسية الحضرمي وبذاءة القرني تخرج من مشكاة واحدة
سياسي جنوبي غزوة الوقت كالسيف ودبلوماسية الحضرمي وبذاءة القرني تخرج م...
visibility 22 منذُ 26 دقائق

اعتبر السياسي الجنوبي المحامي يحيى غالب لجوء أعداء الجنوب الى البذاءات دليل افلاسهم وقهرهم من انتصارات ابطال الجنوب...

انتقالي الضالع يناقش الارتقاء بالمنظومة الإعلامية
انتقالي الضالع يناقش الارتقاء بالمنظومة الإعلامية
visibility 19 منذُ 26 دقائق

دعا رئيس الهيئة التنفيذية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة الضالع العميد عبدالله مهدي سعيد خلال استقباله اليوم السبت ...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

دراسة تجيب هل يتفوق البدناء عن النحفاء في ممارسة الجنس
شاب وفتاة يتجولان بالسلاح في الطائفوالشرطة تعلق
باع كليته ليشتري آيفون فكانت المفاجئة
لعبة تحدي على تيك توك تودي بحياة طفلة اختناقا