نافورة النيل تستعيد رونقها بعد 4 عقود من التوقف

«نافورة النيل» تستعيد رونقها بعد 4 عقود من التوقف

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 31-01-2021 م الساعة 08:38:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-475637.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

لطالما ظهرت النافورة الشهيرة، وسط صفحة النيل البيضاء، في القاهرة، وهي ساكنة تماماً، تعاني من الإهمال والتشققات، حتى أطلت أخيراً بصورة أنيقة ومبهجة، مفجرّة موجة من الاحتفاء بها في مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المتنوعة.

واستعادت «نافورة النيل» رونقها مجدداً وعادت للعمل، بعدما نجحت شركة «المقاولون العرب» المصرية في إعادة تشغيلها مساء أول من أمس، وحظيت الصور التي نشرتها الشركة عبر حسابها الرسمي على موقع «فيسبوك» باهتمام لافت من الجمهور والمسؤولين والإعلاميين في مصر، لا سيما أنّ إعادة تشغيل النافورة تمّ بعد مرور نحو 40 عاماً على توقفها عن العمل، حسب هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء المصري، الذي نشر الصور على صفحته الرسمية على «فيسبوك» وعلق عليها قائلاً: «عطلانة من 40 سنة وأصبحت منارة مضيئة... أفضل جملة قرأتها عن هذه النافورة».

النافورة التي أُنشئت في عام 1956 خلال عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، بواسطة شركة «جوليوس برجر للأشغال العمومية» الألمانية، تعرضت لأعطال مختلفة ومحاولات عديدة للإصلاح في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، حتى اكتفت الحكومة بتشغيلها فقط في بعض المناسبات ومن ثمّ توقفت عن العمل تماماً لسنوات طويلة، قبل أن يوقع المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة السابق، بروتوكول تعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، في عام 2017 لتطوير وتأهيل نافورة نهر النيل لتستعيد رونقها السابق، لتعلن شركة «المقاولون العرب» نجاحها مساء أول من أمس، في إعادة إحياء النافورة التي تتوسط عدداً من الفنادق الشهيرة المطلة على نهر النيل، وسط القاهرة بالقرب من كوبري قصر النيل المعدني التاريخي.

وتضمن مشروع التطوير تحويل أقدم نافورة في منطقة الشرق الأوسط إلى نافورة راقصة كعنصر من عوامل الجذب والتنشيط السياحي والترفيهي.

ويأتي تطوير نافورة النيل في إطار مشروع تطوير القاهرة التاريخية الذي بدأته الحكومة المصرية بالسنوات الأخيرة بهدف استعادة العاصمة المصرية لرونقها وجعلها من المدن الجاذبة للسياحة، حيث انتهت السلطات المصرية من تطوير ميدان التحرير أخيراً عبر تشغيل مشروع الإنارة المتكامل بالميدان ليلاً، ووضع مسلة فرعونية وكباش أثرية وسط الميدان بشكل دائم، تمهيداً لحفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

وتواصل السلطات المصرية تنفيذ مشروع «ممشى أهل مصر» بالقرب من النافورة الشهيرة، حيث اقتربت الشركات المنفذة للمشروع من الانتهاء من المرحلة الأولى منه بالقرب من جسر 15 مايو الذي يربط القاهرة بحي الزمالك العريق.

ويشمل مشروع «ممشى أهل مصر»، إنشاء ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول يقترب من 5 كيلومترات ويضم المشروع 19 مبنى، منها 5 مطاعم، و5 كافيتريات، و62 محلاً تجارياً، بالإضافة إلى مسرح كبير.

وظهرت نافورة نهر النيل في عدد من الأفلام المصرية القديمة على غرار فيلم «عروس النيل» إنتاج عام 1963 من بطولة لبنى عبد العزيز، ورشدي أباظة، كما ظهرت في فيلم «الأيدي الناعمة» بطولة أحمد مظهر وصباح وصلاح ذو الفقار، كما ظهرت بشكل لافت منذ أكثر من عامين من خلال كليب أغنية «القاهرة ونيلها» للفنان عمرو دياب، بجانب أغنية «يا بلدنا يا حلوة».

واحتفلت مصر لأول مرة بالعد التنازلي للعام الجديد (2021) بالألعاب النارية المبهرة عبر جسر «تحيا مصر» المعلّق على نهر النيل بالقاهرة، بالتزامن مع مدن العالم، لتكون بداية حقيقية لاحتفال مصر بهذه المناسبة كل عام للترويج للسياحة في مصر، والتعرف على أبرز معالمها.

ووفق الدكتور محمد يوسف، عضو مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، فإنه تم البدء في عملية إعادة التأهيل والتشغيل منذ 3 أشهر بعد تكليف من مجلس الوزراء بإعادة إحياء هذا المشروع المهم، وأضاف في تصريحات صحافية أمس: «إنه تم تجديد النافورة وإصلاح ما بها من أعطال وليس إنشاء نافورة جديدة، للحفاظ على التصميم القديم وإدخال تكنولوجيا جديدة، حيث تمت تهيئة المبنى الخرساني وتجهيزه، ثم تقويته للتعامل مع مضخات المياه الجديدة. لافتاً إلى أن «النافورة القديمة كانت تتكون من ضخ المياه بنظام واحد، لكن بعد التجديد تمت إضافة 5 أنظمة لضخ المياه بألوان وارتفاعات متعددة».


مشاركة الخبر: «نافورة النيل» تستعيد رونقها بعد 4 عقود من التوقف على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

السعودية تكشف تفاصيل اجتماع الرياض السداسي بشأن الحرب على غزة

السعودية تكشف تفاصيل اجتماع الرياض السداسي بشأن الحرب على غزة

منذُ 14 دقائق

ترأس وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان اجتماعا ضم ست دول عربية لبحث سبل وقف العدوان على قطاع...

بعد مشادة بينهما في الملعب هكذا علق كلوب وصلاح

بعد مشادة بينهما في الملعب هكذا علق كلوب وصلاح

منذُ 14 دقائق

تحدث المدرب الألماني يورغن كلوب مدرب نادي ليفربول الإنجليزي عن المشادة التي حصلت بينه وبين نجم الريدز المصري محمد...

مفتي عمان يحيي انتفاضة الجامعات الأمريكية ويهاجم المطبعين

مفتي عمان يحيي انتفاضة الجامعات الأمريكية ويهاجم المطبعين

منذُ 14 دقائق

حيى الشيخ أحمد الخليلي المتظاهرين في الجامعات الأمريكية مهاجما في الوقت ذاته الدول العربية التي طبعت مع الاحتلال...

استشهاد أسير فلسطيني بسجون الاحتلال معتقل قبل 10 أيام

استشهاد أسير فلسطيني بسجون الاحتلال معتقل قبل 10 أيام

منذُ 14 دقائق

استشهد أسير فلسطيني اليوم السبت في سجون الاحتلال الإسرائيلي جراء تصاعد الانتهاكات بحق الأسرى داخل...

الحوثي توثق إسقاط طائرة أمريكية فوق أجواء صعدة شاهد
الحوثي توثق إسقاط طائرة أمريكية فوق أجواء صعدة شاهد
منذُ 14 دقائق

بثت جماعة الحوثي فيديو يظهر إسقاط طائرة أمريكية مسيرة في محافظة صعدة شمالي البلاد...

جماعة الحوثي تهدد بقصف دول عربية وتتحدث عن توجه أمريكي بريطاني جديد وعملية عسكرية غير أخلاقية
جماعة الحوثي تهدد بقصف دول عربية وتتحدث عن توجه أمريكي بريطاني جديد وع...
منذُ 14 دقائق

هددت مليشيات الحوثي التابعة لإيران بقصف دول عربية في حال اعتماد أمريكا وبريطانيا ما وصفته بالتوجه العسكري الجديد وقالت...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

وثيقة بـخط عرفات تحدد مكان دفن جنود إسرائيليين
فقدان الاتصال بطائرة في أقصى الشرق الروسي على متنها 28 شخصا
عمان تبدأ تنفيذ قرار بشأن الأنشطة المحظور مزاولة الاستثمار الأجنبي فيها
النصر والهلال يجددان التحدي ويضربان موعدا في نهائي أغلى الألقاب