الجامعة الأميركية في القاهرة توثق تاريخ التصميم الغرافيكي العربي

الجامعة الأميركية في القاهرة تُوثق «تاريخ التصميم الغرافيكي العربي»

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 08-02-2021 م الساعة 05:31:51 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-489482.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

الجامعة الأميركية في القاهرة تُوثق «تاريخ التصميم الغرافيكي العربي»

عبر كتاب جديد يركز على أعمال 80 فناناً

الأحد - 25 جمادى الآخرة 1442 هـ - 07 فبراير 2021 مـ

القاهرة: منى أبو النصر

على مدار تاريخي شاسع يمتد من بدايات الفن الإسلامي والخط العربي وصولاً إلى الثورة الرقمية وظهور الإنترنت، يدور عالم كتاب «تاريخ التصميم الغرافيكي العربي» الذي أطلقته أخيراً «دار النشر بالجامعة الأميركية بالقاهرة»، وهو من تأليف الدكتورة بهية شهاب أستاذ التصميم مؤسس برنامج التصميم الغرافيكي في الجامعة الأميركية بالقاهرة، والدكتور هيثم نوار رئيس قسم الفن في الجامعة.
ويطرح الكتاب فكرة عدم انتشار مفهوم «التصميم الغرافيكي» بشكل واسع بين الجمهور، رغم أنه مجال متداخل مع كثير من الممارسات اليومية، مما قبل عام 1900 وصولاً إلى الثورة التي يشهدها هذا المجال اليوم بفعل تكنولوجيا التصميم. فحسب المؤلفين، فإن الكتاب يمر على أطياف واسعة من استخدامات التصميم الغرافيكي، بداية من أغلفة الكتب والمجلات والصحف، وصولاً إلى المُلصقات والإعلانات والطوابع واللافتات. كما ينظر المؤلفان أيضاً إلى تأثير السينما، والازدهار الاقتصادي، والأحداث السياسية والثقافية التي ساهمت في تشكيل فكر وأعمال مؤسسي التصميم الغرافيكي العربي.
ويتتبع الكتاب كذلك دور الخط العربي بصفته لوناً من ألوان التصميم الغرافيكي، وتقول الدكتورة بهية شهاب لـ«الشرق الأوسط» إن الكتاب غرضه الرئيسي توعية العالم العربي بماهية التصميم الغرافيكي، وأن الخط العربي يعد من بين أحد أبرز روافد التصميم. ويضيف الدكتور هيثم نوار لـ«الشرق الأوسط» في السياق ذاته أن «الكتاب يتتبع الخط بصفته جزءاً من عملية التصميم، لا سيما ممارسات الخط العربي والتوسع في استخدامه، من نسخ النصوص والمخطوطات الدينية والملكية إلى الاستخدام الأكثر جماهيرية، كما على أفيشات الأفلام وواجهات المحال التجارية عبر الخطاطين التقليدين».
وأشار المؤلفان في هذا الصدد إلى عدد من رواد التصميم باستخدام الخط العربي، منهم الخطاط المصري مسعد خضير (خضير البورسعيدي) الذي يعد أحد أبرز شيوخ الخطاطين، وله رصيد كبير في كتابة مقدمات البرامج والمسلسلات التلفزيونية، وكذلك الخطاط اللبناني الشهير كامل سليم البابا، صاحب كتاب «روح الخط العربي».
ويركز الكتاب على أعمال أكثر من 80 مصمماً عربياً متميزاً، من المغرب إلى العراق، ويضم أكثر من 600 صورة ملونة، لا سيما دور المصممين في المنطقة العربية قبل ولادة مصطلح التصميم الغرافيكي، بما في ذلك الطباعين والخطاطين. وقام الكتاب بتصنيف المصممين الرئيسيين إلى أربعة أجيال، بدءاً من الثلاثينيات فصاعداً، بالإضافة إلى جيل آخر يجد الكتاب أنه المُلهم للتصميم الغرافيكي العربي، ويضم كثيراً من المصممين الذين هم الآن في الخمسينيات من العمر.
وخلال بحثهما، زار شهاب ونوار أرشيف دول عربية مختلفة، وتواصلا مع كثير من المصممين العرب المهاجرين إلى أوروبا والولايات المتحدة. ورغم نجاحهما في ضم أعمال كثير من المصممين الرئيسيين، واجهتهما تحديات من نوع مختلف: «عانى بعض المصممين من فقدان أعمالهم الفنية أو تدمير مرسمهم في مناطق الحروب، مثل سوريا على سبيل المثال»، حسب شهاب.
وأوضح نوار: «كان من الصعب زيارة بعض الدول، مثل اليمن وسوريا والسودان. وبمساعدة الباحثين الذين يعيشون في هذه البلدان، ومن خلال التواصل الإلكتروني، تواصلنا مع كثير من الفنانين. ولكن كان يمكننا الوصول إلى نتائج أفضل إذا استطعنا زيارة هذه البلدان».
ويعد المؤلفان أن هذا الكتاب ليس إلا بداية إلهام لكتب أخرى في هذا السياق. وتقول شهاب: «الكتاب هو نقطة انطلاق للباحثين في هذا المجال في العالم العربي لاستكشاف مزيد من جوانب التصميم الغرافيكي، فنحن بحاجة إلى جيش من الباحثين لتغطية هذا التاريخ الغني».
ويضيف نوار: «أرى أن كثيراً من الباحثين مهتمون الآن بالتوثيق الإلكتروني للتصميم العربي. كما نأمل أيضاً أن تزودنا عائلات الفنانين الراحلين بأعمالهم، حيث نتطلع لإضافة مزيد إلى الكتاب».
وقد سبق أن حصلت الدكتورة اللبنانية - المصرية بهية شهاب على جائزة «اليونيسكو - الشارقة للثقافة العربية» عام 2016، لتكون أول امرأة عربية تحصل على هذه الجائزة، وذلك بـمشروع «لا وألف لا» الذي يُبرز سلسلة رسوم جدارية تتمحور حول قول كلمة «لا» بالعربية بألف طريقة، تلخص من خلالها التاريخ البصري لتخطيط الكلمة.


مصر أخبار مصر

مشاركة الخبر: الجامعة الأميركية في القاهرة تُوثق «تاريخ التصميم الغرافيكي العربي» على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الاعلان عن تدشين مدينة السيسي في شمال سيناء

الاعلان عن تدشين مدينة السيسي في شمال سيناء

منذُ 30 دقائق

اكد النائب مصطفى بكرى خلال مؤتمر تأسيس اتحاد القبائل العربية أن الاتحاد يضم رموز وقيادات متعددة لتحقيق أهداف منها توحيد ...

نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي والإسماعيلي

نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي والإسماعيلي

منذُ 30 دقائق

انتهى الشوط الأول من مباراة الأهلي أمام الإسماعيلي بتقدم الفريق الأحمر بهدف نظيف في المباراة التي تجمعهما اليوم...

التموين احتياطي القمح يكفى 3 أشهر والسكر 114 شهر

التموين احتياطي القمح يكفى 3 أشهر والسكر 114 شهر

منذُ 30 دقائق

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن ويكفي عدة شهور ولفت وزير...

فيديو مظهر أبوالنجا رحلة فنية كانت الكوميديا عنوانها

فيديو مظهر أبوالنجا رحلة فنية كانت الكوميديا عنوانها

منذُ 30 دقائق

فيديو مظهر أبوالنجا رحلة فنية كانت الكوميديا عنوانها فيديو مظهر أبوالنجا رحلة فنية كانت الكوميديا...

تفقد الدورات الصيفية في مديرية عنس بمحافظة ذمار
تفقد الدورات الصيفية في مديرية عنس بمحافظة ذمار
منذُ 30 دقائق

تفقد مسؤول التعبئة العامة بمحافظة ذمار أحمد الضوراني ومدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة محمد الهادي اليوم المدارس...

امنعوا أطفالكم عن الهواتف قبل 13 عاما
امنعوا أطفالكم عن الهواتف قبل 13 عاما
منذُ 31 دقائق

تنتشر النصائح الخاصة بضرورة عدم استخدام الأطفال للأجهزة والألواح الذكية لأسباب عدة إلا تقريرا حديثا نشر نتائج صادمة...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

دراسة الأسبرين يخفض خطر الوفاة بالسرطان بنسبة 20
كتائب القسام تعلن مقتل أحد أبرز قادتها بغارة إسرائيلية
عمانية تعيش مع 500 من قطط وكلاب الشوارع
الصاروخ الصيني التائه يخفي صراعا تجاريا محموما