إسلامي سوداني إلغاء النظام العام دون بدائل خيار غير عاقل

إسلامي سوداني: إلغاء "النظام العام" دون بدائل خيار غير عاقل

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 27-03-2021 م الساعة 07:58:21 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-545365.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

أكد القيادي بالحركة الإسلانية في السودان أمين حسن عمر، تأييده لدعوة مدير شرطة الخرطوم الفريق عيسى آدم، بإعادة العمل بقانون النظام العام بشكل جديد يتسق مع شعارات الثورة، ووصفها بأنها "كلمة حق".

ورأى أمين حسن عمر في تدوينة له اليوم نشرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن "قانون النظام العام كان محاولة مرتجلة لتصحيح السلوك المدني للمواطنين على الأصعدة العامة، ثم حسنت المحاولة في حزمة قوانين الضبط الاجتماعي والدراسة السابقة نقد تفصيلي للمقاربة الأولي وتعديلاتها". 

وأعرب عمر عن أسفه لتحول القانون من مستواه الاجتماعي إلى "موضوع مبارزة سياسية بين تيار المحافظة وتيار الليبرالية الجديدة، مشيرا إلى أن "علو مركز الليبرالية الجديدة في السلطة أطاح بحزمة القوانين المسماة بقوانين الضبط الإجتماعي والتي بغض النظر عن الإسم والفلسفة التـشريعية التى حكمتها لا يمكن لسلطة عاقلة أن تقوم بإلغائها بغير بدائل إلا من باب المزايدة المستهترة". 

وأشار عمر إلى أنه بقدر انتقاده لقانون النظام العام منذ إجازته لجهة ميل القانون لتبني أقصى يمين إتجاه المحافظة، فإنه اليوم ينتقد إلغاء التشريع بأسره مما لا يهدد الآداب العامة والعرف الغالب فحسب بل قد يدفع إلى ظاهرة فوضوية مثل أخذ البعض أمر وضع معايير المقبول والممنوع بأنفسهم والتصرف وفقا لذلك خارج نطاق القانون الغائب، والذي يؤدي غياب نسخة منه (محافظة أو ليبرالية) ليس إلى تهديد الوفاق الإجتماعي فحسب بل يهدد الأمن والسلامة والصحة العامة والوجه الحضري للمدينة". 

وأضاف: "أصبحت البنود التي تضع نظاما لإعداد الأطعمة وظروف عرضها وبيعها للجمهور غير موجودة.. وأصبحت البنود التي تمنع التلوث العام بالضوضاء أو تلويث البيئة أو تشويه المرافق العامة بإلقاء النفايات في أي مكان، أو قضاء الحاجة حيثما اتفق، أو بالكتابة والرسم القبيح والألفاظ النابية، بات كل ذلك مباحا.. وبات كذلك مباحا سد الطرق وإغلاقها بواسطة البائعين المتجولين.. وأما عن الحشمة فرغم أن باريس تمنع تجول امرأة بالمايوه البكيني في الشانزليزيه إلا أن القانون المعدوم لا يمنع تجول امرأة بالبكيني في شارع الجمهورية بالخرطوم"، وفق تعبيره.

 



وكان مدير شرطة الخرطوم الفريق عيسى آدم، قد قال في حديث مع قناة الجزيرة مباشر، مطلع الأسبوع الجاري: "أسهم إلغاء قانون النظام العام في زيادة التفلتات بالولاية، أقول ذلك بملء الفم وللأسف الشديد الحريات المتاحة فسرت تفسيراً فوضوياً وبالتالي نحن كأجهزة تنفيذ القانون نطالب بعودة هذا القانون وجزء من المجتمع طالبنا بعودة النظام العام"، وفق تعبيره.

وقد أعلنت وزارة الداخلية السودانية عدم عودة النظام العام وقالت، إنها طلبت من قادتها ضبط الخطاب الإعلامي. 

وأوضحت الداخلية في بيان لها أن مسؤولية الأمن المجتمعي من أهم الأولويات التي تؤديها الوزارة، لمكوناتها وعلى رأسها قوات الشرطة التي تؤدي أعمالها وفقاً للوثيقة الدستورية والقوانين السارية.

 



وكانت الحكومة السودانية قد ألغت في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 قوانين النظام العام والآداب العام، التي كانت تنظم، من بين أمور أخرى، وجود المرأة في الأماكن العامة، كما أقرت في الوقت ذاته قانونا لتفكيك نظام الرئيس المعزول عمر البشير.. 
 
وصدر قانون النظام العام والآداب العامة في العام 1996، ويتكون من 25 مادة، تحدد الضوابط والقواعد المتعلقة بالسلوك العام في المناسبات والأسواق وغيرها بولاية الخرطوم.

مشاركة الخبر: إسلامي سوداني: إلغاء "النظام العام" دون بدائل خيار غير عاقل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وسائل إعلام فلسطينية إطلاق نار من طائرات مسيرة على محيط مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة

وسائل إعلام فلسطينية إطلاق نار من طائرات مسيرة على محيط مستشفى كمال عد...

منذُ 50 دقائق

وسائل إعلام فلسطينية إطلاق نار من طائرات مسيرة على محيط مستشفى كمال عدوان شمال قطاع...

أمريكا وإيران تجريان محادثات غير مباشرة في عمان لتجنب التصعيد الإقليمي

أمريكا وإيران تجريان محادثات غير مباشرة في عمان لتجنب التصعيد الإقليمي...

منذُ 1 ساعة

أجرى مسؤولون أمريكيون كبار محادثات غير مباشرة مع نظرائهم الإيرانيين في عمان لمناقشة سبل تجنب التصعيد في المنطقة حسبما...

السياسي والأديب علي أحمد حاجز يكتب قراءات وتحليلات في كلمة السيد القائد الأسبوعية جرعة وعي ومحرك تغيير   الجزء 1  الكلمة وتداعيات الحدث الأساسي الجزء 2 مخطط الصهيونية والتغيرات الكونية الجزء 3 الصهيونية الأيديولوجيا الرجعية في معرض لعبة الوعي

السياسي والأديب علي أحمد حاجز يكتب قراءات وتحليلات في كلمة السيد القائ...

منذُ 1 ساعة

السياسي والأديب علي  جاحز يكتب قراءات وتحليلات في كلمة السيد القائد الأسبوعية جرعة وعي ومحرك تغيير الجزء 1 الكلمة...

أهالي ضحايا مقابر ترهونة يجددون طلب تحقيق العدالة

أهالي ضحايا مقابر ترهونة يجددون طلب تحقيق العدالة

منذُ 1 ساعة

جدد أهالي ضحايا المقابر الجماعية في ترهونة مطالبتهم السلطات الليبية بملاحقة مرتكبي الجرائم وتوفير الدعم لعمل هيئة...

أسطوانات غاز الطهي القديمة قنابل موقوتة في منازل سورية
أسطوانات غاز الطهي القديمة قنابل موقوتة في منازل سورية
منذُ 1 ساعة

يكرر سكان مختلف المناطق السورية الشكوى من مخاطر عدم إيجاد حلول ناجعة لأزمة أسطوانات الغاز القديمة التي أدت إلى العديد...

جامع كاريا تركيا تعيده إلى مكان عبادة اقتداء بآيا صوفيا
جامع كاريا تركيا تعيده إلى مكان عبادة اقتداء بآيا صوفيا
منذُ 1 ساعة

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جامع كاريا في إسطنبول بعد 79 عاما من تحويله من كنيسة إلى متحف ليتشابه مع جامع آيا...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

الاحتلال يفتح النار على فلسطينيين لدى محاولتهم الوصول لمساعدات بمدينة غزة شاهد
السعودية تحكم بسجن السدحان 20 عاما وانتقادات حقوقية
بلجيكا تحظر شراء المنتجات المصنعة في المستوطنات الإسرائيلية
مصادقة على مشروع قانون لتجنيد الحريديم تثير جدلا بأوساط الاحتلال