قناة السويس أنباء عن نجاح تعويم السفينة الجانحة

قناة السويس: أنباء عن نجاح تعويم السفينة الجانحة

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 29-03-2021 م الساعة 07:14:29 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-547625.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : بي بي سي الشرق الأوسط

27 مارس/ آذار 2021

جدّد في قبل 15 دقيقة

صدر الصورة، EPA

بدأت السفينة الجانحة "إيفر غيفن" بالتحرك في قناة السويس حسبما أفادت مواقع متابعة السفن.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، إنه تم "البدء في مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات إيفر غيفن بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من اربعة اتجاهات مختلفة".

كما ذكرت خدمة المعلومات البحرية "inchcape shipping" أن السفينة يجري تأمينها في الوقت الحالي.

وأكد مصدر من طاقم تعويم السفينة العالقة لبي بي سي أن تقدما كبيرا قد أُحرِز في عملية التعويم التي يمكن أن تنتهي خلال ساعات لتُفتح القناة.

وكان المدير الفني لشركة برنارد شولت شيب مانجمنت (BSM) لإدارة السفن قد قال إن قاطرة متخصصة وصلت إلى قناة السويس كي تنضم إلى القاطرات التي تحاول تعويم السفينة العالقة في مجرى القناة .

ويأتي ذلك بعد فشل عدة محاولات لتعويم السفينة بما عليها من شحنة منذ جنوحها في المجرى الملاحي الأهم في العالم منذ الثلاثاء الماضي.

وأعلنت هيئة قناة السويس، في بيان رسمي أمس الأحد، أن قاطرتين أخريين، انضمتا إلى جهود إعادة تعويم السفينة، بينما تواصلت أعمال إزالة الرمال المحيطة بمقدمتها ومحاولات الشد بالقاطرات في أوقات تتلاءم مع ظروف المد والجزر.

وقالت الهيئة إن أعمال إزالة الرمال لتسهيل تعويم السفينة وصلت إلى عمق 18 مترا بواقع 27 ألف متر مكعب. وإن مناورات الشد تتم من ثلاث اتجاهات مختلفة، حيث تعمل قاطرتان على شد مقدمة السفينة، فيما تعمل ٦ قاطرات على دفع مؤخر السفينة جنوباً، وتشد أربع قاطرات أخرى مؤخرة السفينة جنوباً.

وتسبب جنوح السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، في توقّف الحركة في المجرى الاستراتيجي، ما أجبر بعض شركات النقل البحري على تغيير مسار ناقلاتها إلى رأس الرجاء الصالح في جنوب افريقيا، حتى حل المشكلة.

وقال جو رينولدز مدير المهندسين في شركة مايرسك للشحن البحري لبي بي سي إن "عدد السفن المحتشدة عند المدخل الجنوبي للقناة يتزايد بشكل سريع".

وقال رينولدز "سوف يؤثر ذلك على مواعيد تسليم البضائع في مختلف أنحاء العالم".

وقال توم شارب القائد السابق في البحرية الملكية البريطانية لبي بي سي إنه من المتوقع أن يستمر تأثير الحادث على عمليات الشحن العالمية لفترة طويلة حتى بعد تعويم السفينة.

واعتبر شارب أنه بمجرد تعويم السفينة وإعادة فتح المجرى الملاحي سيستغرق الأمر نحو أسبوع لإنهاء الازدحام الكبير في السفن التي تنتظر حول قناة السويس بهدف عبورها.

عروض مساعدة دوليّة

شارك في عملية تعويم إيفر غيفن 14 قاطرة بحرية، من المقرر أن ينضم إليها المزيد من القاطرات الأحد.

ووجه ربيع الشكر لمسؤولي عدد من الدول التي عرضت المساعدة في تفريغ حمولة السفينة، مشيرا إلى أن السلطات المصرية تدرس هذه العروض لتختار واحدا من بينها.

وعرضت عدة دول منها الولايات المتحدة مساعدة مصر في الأزمة؛ إذ قالت واشنطن إنها مستعدة لإرسال فريق من خبراء البحرية الأمريكية للمساعدة.

صدر الصورة، Vesselfinder

التعليق على الصورة،

موقع السفينة

آثار على الاقتصاد العالمي

تمر من القناة بضائع يبلغ ثمنها أكثر من 9.5 مليار دولار يوميا بمعدل 400 مليون دولار كل ساعة وذلك حسب بيانات من مجلة "لويدز ليست".

وبحسب المجلة، تفيد الحسابات التقريبية بأن حركة السفن اليومية من آسيا إلى أوروبا تُقّدر قيمتها بحوالي 5.1 مليار دولار ومن أوروبا إلى آسيا تُقّدر بنحو 4.5 مليار دولار.

وقدّر ربيع السبت الخسائر اليومية لقناة السويس بسبب تعطل الملاحة بما بين 12 و14 مليون دولار.

وارتفعت معظم الأسهم الرئيسية في الخليج في التعاملات المبكرة الأحد، وسط مخاوف من احتمال تعطل الإمدادات العالمية من الخام والمنتجات المكررة لأسابيع بسبب انقطاع الملاحة في السويس.

وأعلنت وزارة النفط السورية السبت تأخر وصول ناقلة كانت تحمل النفط ومشتقات نفطية إلى البلاد بسبب تعطّل حركة عبور قناة السويس، كاشفة أنها تعمد إلى "ترشيد توزيع الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية" لتجنّب انقطاعها.

صدر الصورة، MAXAR TECHNOLOGIES

التعويم قد يستغرق "عدة أسابيع"

كان سوء الأحوال الجوية المصحوب بعاصفة ترابية قد أدى إلى فقدان التحكم في الناقلة وجنوحها، بحسب بيان لهيئة قناة السويس.

وجنحت السفينة عند عبورها ضمن قافلة قادمة من البحر الأحمر في رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام في هولندا.

وأكد يوكيتو هيغاكي، رئيس الشركة اليابانية المالكة للسفينة، أن هيكلها "سليم ولم تخترقه المياه كما أن محركاتها تعمل بكل طاقتها لذا فإنه من المنتظر أن تعمل بمجرد تعويمها".

ويعتقد الخبراء أم تعويم السفينة يمكن أن يستغرق عدة أسابيع خاصة لو اضطرت فرق الإنقاذ إلى إفراغ السفينة من شحنتها لتخفيف وزنها وتسهيل تعويمها.

وقال جون دنهولم رئيس غرفة التجارة البريطانية لبي بي سي إنه في حال فشل محاولات التعويم سيكون هناك حاجة لنقل جزء من شحنة السفينة أو كلها إلى ناقلة أخرى أو إلى ضفتي القناة.

مشاركة الخبر: قناة السويس: أنباء عن نجاح تعويم السفينة الجانحة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض

مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض

منذُ 15 دقائق

بعث الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية الشيخ عبدالله أحمد مجيديع برقية عزاء ومواساة...

مستوطنون يهاجمون تجمعات في الأغوار وهذه حصيلة اعتداءات أبريل

مستوطنون يهاجمون تجمعات في الأغوار وهذه حصيلة اعتداءات أبريل

منذُ 16 دقائق

جدد المستوطنون السبت اعتداءاتهم على التجمعات الفلسطينية في منطقة الأغوار الشمالية تزامنا مع نشر إحصائية توثق هجماتهم...

منتهى السقوط قيادي حوثي نتمنى تقبيل نعال عبدالملك الحوثي

منتهى السقوط قيادي حوثي نتمنى تقبيل نعال عبدالملك الحوثي

منذُ 30 دقائق

في منشور يعبر عن مستوى السقوط لدى الجماعة وقياداتها بحسب تعبير ناشطون قال قيادي حوثي ينتحل اسما متسعارا إنه يتمنى تقبيل ...

دعاء يغفر الذنوب والكبائر الجأ إلى ربك بهذه الكلمات

دعاء يغفر الذنوب والكبائر الجأ إلى ربك بهذه الكلمات

منذُ 35 دقائق

دعاء يغفر الذنوب والكبائر قبل كلمات الدعاء على المسلم اللجوء إلى رب العباد وأن يجاهد نفسه على أن يصرف الله عنه الذنوب...

القوات الأوكرانية تستهدف أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية 19 مرة خلال اليوم الماضي
القوات الأوكرانية تستهدف أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية 19 مرة خلال الي...
منذُ 35 دقائق

أعلنت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية اليوم الأحد أن القوات الأوكرانية قصفت أراضي الجمهورية 19 مرة خلال ال 24 ساعة الماضية...

موقف بطولي لشاب من عدن ينقذ شخص صعق بالتيار الكهربائي شاهد
موقف بطولي لشاب من عدن ينقذ شخص صعق بالتيار الكهربائي شاهد
منذُ 40 دقائق

وثق مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي موقفا بطوليا لشاب يمني أنقذ شخص في العاصمة المؤقتة عدن من صعق كهربائي...

widgets إقراء أيضاً من بي بي سي الشرق الأوسط

كيف سيبدو شكل العلاقة بين مصر وليبيا بعد اختيار سلطة ليبية جديدة في طرابلس
ساحة الطيران وسط بغداد قتلى وجرحى في تفجيرين انتحاريين في سوق للملابس المستعملة
قناة السويس إعلان نجاح تحرير السفينة العالقة وعودة حركة الملاحة إلى الممر المائي
لعبة نيوتن لماذا خسرت هنا تعاطف الجمهور