بسبب الفقر أب يرمى طفلتيه في مشفى بدمشق ويهرب

بسبب الفقر... أب يرمى طفلتيه في مشفى بدمشق ويهرب

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 03-07-2021 م الساعة 03:30:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-693665.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

بسبب الفقر... أب يرمى طفلتيه في مشفى بدمشق ويهرب

مسرحية «كاسك يا وطن» تتحول إلى واقع أسود بعد أربعين عاماً

السبت - 23 ذو القعدة 1442 هـ - 03 يوليو 2021 مـ

صورة للطفلتين ورسالة الأب

دمشق: «الشرق الأوسط»

حين أدى النجم دريد لحام مشهد بيع المواطن العربي أطفاله في مسرحية «كاسك يا وطن» عام 1979 كان ذلك أبعد ما وصلت إليه مبالغات السخرية السوداء للكاتب محمد الماغوط في التعبير عن بشاعة الفقر، ولم يكن أحد من السوريين الذين أضحكهم دريد لحام لسنوات طويلة يتخيل أن يأتي يوم يبكون فيها لتكرار ما يشبه هذا المشهد في الواقع، ولكن على نحو أفظع، حين يجبر الفقر أباً على رمي طفلتيه في أحد مشافي دمشق لعدم قدرته على إطعامهما.
اختار الأب، وهو متقاعد من الجيش السوري، ولديه ثلاثة أطفال صبي وابنتان بأعمار متقاربة من سنة إلى أربع سنوات، أحد مشافي منطقة المزة، ليترك طفلتيه مع ورقة كُتِب عليها: «أرجوك سامحني»، وملاحظة أن الطفلتين لم تتناولا شيئاً، وأنهما بحاجة إلى ماء وطعام.
أحدثت القصة صدمة لكادر المشفى، وقامت الإدارة بإبلاغ قسم شرطة المزة، فيما كتب أحد الأطباء على حسابه في «فيسبوك» أن الأب ترك الطفلتين على مقعد في المشفى وهرب، وأرفق منشوره بصورة للطفلتين وصورة لرسالة الأب المرتبكة، وقال الطبيب: «كان الأمر مفجعاً، ولا يمكن وصفه أبداً».
ما قدمته مسرحية «كاسك يا وطن» السياسية الكوميدية الناقدة قبل أربعة عقود بوصفه ضرباً من أقصى درجات المبالغة المسرحية، تحول إلى واقع مفجع في سوريا في 2021؛ فخلال أربعة عقود تلاشت الطبقة الوسطى في سوريا، وبعد عشر سنوات من الحرب بات ما نسبته 85 في المائة من السوريين يعانون من الفقر، وأكثر من نصفهم يعاني من فقر مدقع.
وينقل أحد الدمشقيين قول حفظه عن جده: «قبل سبعين عاماً لم تعرف الشام الفقر الأسود، فالفقر في الشام كان أبيض، بمعنى أن الميسورين والمكتفين مادياً كانوا يعينون الفقراء فلا يبيت أحد منهم جائعاً».
وتشير تقارير منظمة الطفولة العالمية «يونيسيف» إلى وجود نحو 6.1 مليون طفل سوري بحاجة إلى المساعدة، بزيادة بمعدل 20 في المائة عن العام الماضي فقط، وذلك بسبب تزايد الفقر ونقص الوقود وارتفاع أسعار المواد الغذائية بنحو خمسة أضعاف خلال السنوات القليلة الماضية، في وقت لا يتجاوز فيه راتب الموظف العادي عشرين دولاراً أميركياً، أو ما يقارب 60 ألف ليرة.
قصة الطفلتين أحدثت صدمة في الأوساط السورية، وضجت بها وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن بادرت السيدة هايدي حافي إلى السؤال عن الطفلتين واحتضانهما، وتوجيه نداء للأب، عبر فيديو تناقلته وسائل التواصل، لتتمكن من التواصل مع الأب، الذي احتفظ الصبي، فطلبت هايدي ضمه إلى شقيقتيه، ريثما يتم تأمين سكن ملائم للعائلة، معبرة عن سعادتها باحتضان الأطفال الثلاثة.
وقالت: «شو حلو شعور الواحد يفيق يلاقي عنده 3 ولاد كأنن ولاده... ما بعرف أبكي أو أضحك».
وهايدي حافي التي نشرت تطورات القصة عبر حسابها في «فيسبوك»، أشارت إلى تلقيها كثيراً من رسائل التضامن وعرض المساعدة، كما بثت لقاء مباشراً مع الأب ليحكي للمتابعين أسباب تخليه عن طفلتيه، والدفاع عن نفسه في مواجهة الانتقادات الكثيرة التي لحقته، فأوضح أنه ترك الطفلتين في المشفى بعد أن رفضت دار الأيتام استقبالهما، لأن الوالد والوالدة أحياء، وبعد التفكير في عدد من الخيارات وجد أن ترك الأطفال في المشفى سيؤدي إحالتهم إلى دار الأيتام حيث سيمكنهم العيش هناك.
ويصف لحظة اتخاذه قرار رميهما بأنه لم يكن يائساً وحسب، بل «فاقداً للوعي» كونه يعيش فترة عصيبة بعد انفصاله عن زوجته التي تنازلت عن حضانة أطفالها الثلاثة لعدم قدرتها على إعالتهم، لكنه بعد أيام قليلة من الانفصال شعر بالعجز التام عن رعايتهم والاهتمام بهم، إلى جانب عمله في توزيع المنظفات على المطاعم، إذ كان يضطر إلى اصطحاب أطفاله معه، لأن الغرفة المستأجرة التي يسكنها «ليست غرفة بل ممر صغير، أشبه بحظيرة» حسب تعبيره، ولم يكن قادراً على تسديد إيجارها البالغ 25 ألف ليرة، هذا ناهيك عن معاناته من مرض قلبي.
وأضاف «لم يبقَ أمامي أي حل»، وعبر الأب عن قلقه وعجزه وندمه وقال إن ما جرى معه كان امتحاناً، وإنه منذ تركهم لم يستطع النوم لأنه «لا يريد التخلي عنهم».


سوريا الحرب في سوريا أخبار سوريا

مشاركة الخبر: بسبب الفقر... أب يرمى طفلتيه في مشفى بدمشق ويهرب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الإسلاميون يتصدرون نتائج انتخابات اتحاد الطلبة بالجامعة الاردنية شاهد

الإسلاميون يتصدرون نتائج انتخابات اتحاد الطلبة بالجامعة الاردنية شاهد

منذُ 51 دقائق

وحصدت كتلة أهل الهمة المحسوبة على الإسلاميين النتائج بحصدها ٩ مقاعد مقابل ٦ لكتلة النشامى و٣ لكتلة...

هكذا تتخلص الصين من الدولار بوتيرة قياسية للحد من هيمنته

هكذا تتخلص الصين من الدولار بوتيرة قياسية للحد من هيمنته

منذُ 51 دقائق

الصين تكثف جهودها للحد من هيمنة الدولار الأمريكي على التجارة العالمية من خلال تشجيع استخدام اليوان في التجارة...

وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان في برقية تهنئة إلى قائد الثورة بمناسبة عيد الوحدة الـ 34  اليمن وغزة عينان في رأس واحد ونحن رهن إشارتكم الكريمة وطوع توجيهاتكم السديدة ومراحل تصعيدنا ضد الأعداء مستمرة وستنالهم أينما كانوا في البر أو البحر أو الجو

وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان في برقية تهنئة إلى قائد الثورة بمناسبة ...

منذُ 57 دقائق

رفع وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر العاطفي ورئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن محمد عبد الكريم الغماري برقية...

أمريكا تهدد الجنائية الدولية المحكمة بنيت من أجل أفريقيا والسفاحين مثل بوتين

أمريكا تهدد الجنائية الدولية المحكمة بنيت من أجل أفريقيا والسفاحين مثل...

منذُ 1 ساعة

كشف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان تعرضه لتهديدات على ضوء طلبه إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء...

بن مبارك فرص السلام تضاءلت وتعقدت مع تصعيد الحوثيين وهجماتهم في البحر الأحمر
بن مبارك فرص السلام تضاءلت وتعقدت مع تصعيد الحوثيين وهجماتهم في البحر ...
منذُ 1 ساعة

أكد رئيس الحكومة اليمنية أن فرص السلام تضاءلت وتعقدت أكثر من أي وقت مضى في ظل تواصل الهجمات الحوثية في البحرين الأحمر...

حرب غزة في يومها الـ229 | 6 شهداء بمنطقة بئر النعجة شمالي القطاع
حرب غزة في يومها الـ229 | 6 شهداء بمنطقة بئر النعجة شمالي القطاع
منذُ 1 ساعة

تتواصل حرب غزة لليوم ال229 على التوالي وسط قصف عنيف لقوات الاحتلال الإسرائيلي يخلف مئات الشهداء والجرحى يوميا فيما كثف...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

رسميا 22 لاعبا يقودون الأخضر السعودي في أولمبياد طوكيو 2020
دول الخليج أمام فرص جديدة لقيادة التغيير الاقتصادي
تقرير حفل افتتاح الأولمبياد بحضور كبار الشخصيات وغياب الجماهير
غضب أفغاني لرحيل القوات الأميركية من قاعدة باغرام دون إخطار