الرجال في الأردن أكثر إرتكابا للحوادث المرورية من النساء بستة أضعاف

الرجال في الأردن أكثر إرتكاباً للحوادث المرورية من النساء بستة أضعاف

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 03-07-2021 م الساعة 03:23:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-693674.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

الرجال في الأردن أكثر إرتكاباً للحوادث المرورية من النساء بستة أضعاف

عمان - خاص بـ " وكالة أخبار المرأة "

اشار التقرير السنوي للحوادث المرورية في الأردن لعام 2020 والصادر عن مديرية الأمن العام الى ان عدد الإناث في الأردن واللاتي يحملن رخص قيادة بلغ 754380 أنثى، وإشتركت 970 واحدة منهن في حوادث الإصابات البشرية، أي أن إمرأة من بين كل الف  امرأة تحمل رخصة قيادة إرتكبت حادث فيه إصابات بشرية.
وفي المقابل اظهر التقرير ان عدد الذكو والذين يحملون رخص قيادة 2053633 ذكراً، وإشترك 11579 واحداً منهم في حوادث الإصابات البشرية، أي أن 6 رجال من بين كل الف  رجل يحملون رخصة قيادة إرتكبوا حادث فيه إصابات بشرية.
وقالت جمعية معهد تضامن النساء الاردني  في بيان صحفي اصدرته اليوم   ان نتائج التقرير قد اثبتت أثبت عكس  ما يعتقده العديد من الأشخاص بأن النساء لا يُجدَن القيادة وأنهن يتسببن في الكثير من الحوادث المرورية ويخلقن أزمات مرورية كان من الممكن تفاديها في حال لو كان السائق ذكراً!! ويفتقدن الى مهارات خاصة كالإصطفاف والمرور الآمن والسلس عبر الدواوير والجسور والإنفاق المختلفة. وعليه ترى جمعية تضامن بأن أسباب عديدة تقف وراء هذه النظرة السلبية تجاه قيادة النساء للمركبات تنطوي في مجملها على تغليب الثقافة المجتمعية السلبية المسيئة للنساء والفتيات.
ووفقا للتقرير فأن الحوادث المرورية تسببت في 461 وفاة عام 2020 مقابل 643 وفاة خلال عام 2019 وبانخفاض نسبته 28.3%، وشكل المشاة 35.5% من الوفيات وعددهم 164 وفاة، والسائقين 28.5% بعدد 131 وفاة والركاب 36% بعدد 166 وفاة من كلا الجنسين خلال عام 2020.
 ووصل عدد المركبات المسجلة في الأردن حتى نهاية عام 2020 بلغت 1729343 مركبة وبمعدل مركبة واحدة لكل 6 أشخاص ، فيما بلغ عدد السكان 10.806 مليون نسمة.
ويقع حادث مروري ينتج عنه خسائر بشرية كل ساعة تقريباً، وحادث دهس يقع كل 3 ساعات، ويصاب شخص كل 41 دقيقة، في حين يتسبب الحادث المروري بوفاة واحدة كل 19 ساعة.
وسجلت فئة الشباب (18-35 عاماً) أعلى نسبة من الوفيات (31.6%)، وسجلت فئة الأطفال (18 عاماً فأقل) أعلى نسبة من الإصابات البليغة (34.2%)، وسجلت فئة الشباب أيضاً أعلى نسبة من الإصابات المتوسطة (43.3%) والإصابات البسيطة (52.3%).
وتضيف “تضامن” بأن عدد وفيات الإناث بلغت 87 وفاة وبنسبة 18.8% من مجموع الوفيات (374 حالة وفاة للذكور).
وتعتقد “تضامن” بأن الإعتداءات المستمرة على الأرصفة من قبل بعض أصحاب المحلات التجارية، ووجود البسطات المتنقلة وإحتلالها لأرصفة الشوراع، وضعف وجود ممرات لقطع الطرق أو جسور مشاة كافية، وعدم كفاية الملاعب والمتنزهات للأطفال والعائلات، جميعها تساهم في حدوث حالات دهس تنتج عنها العديد من حاللات الوفاة بين الأطفال بشكل عام والإناث بشكل خاص، والتي بالإمكان تفاديها أو التقليل منها.
وقد أشارت تقارير الأمم المتحدة الى أن المشاة ذكوراً وإناثاً يشكلون ربع وفيات حوادث المرور في العالم، مما يعرض المزيد من المشاة الى خطر الوفاة والإصابة والإعاقة، خاصة الأطفال وكبار السن، وأن معظم حالات الوفاة للمشاة حدثت في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل لأسباب عدة من أهمها ضعف التوعية وسوء البنية التحتية وعدم وجود أرصفة مناسبة وممرات آمنة لقطع الطرق.
وتنوه “تضامن” الى أن حماية حياة وسلامة الإنسان والإناث خاصة الأطفال وكبار السن من الجنسين هي من مسؤولية جميع فئات المجتمع والجهات الحكومية وغير الحكومية، ويتطلب إنقاذ الأرواح بشكل أساسي توفير ممرات آمنة للمشاة وتوعية سائقي المركبات وتعديل التشريعات المرورية وتشديد العقوبات على المخالفين.
وتؤكد “تضامن” على أن حماية المشاة بشكل خاص من الحوادث المرورية سيعود بالنفع أيضاً على المجتمع من الناحية الصحية، فوجود أرصفة مناسبة وممرات طرق آمنة وملاعب ومتنزهات للأطفال والطفلات ستشجع على ممارسة رياضة المشي التي تحمي من أمراض عديدة وتعمل على تحسين الصحة العامة وخفض نسب الإصابة بالأمراض المزمنة مما يؤدي الى تقليل التكلفة الإقتصادية الناجمة عن هكذا حوادث وأمراض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة وكالة أخبار المرأة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من وكالة أخبار المرأة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: الرجال في الأردن أكثر إرتكاباً للحوادث المرورية من النساء بستة أضعاف على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اتخاذ قرارات مختلفة وقضاء وقت بمفردك يحسن صحتك النفسية وينمى شخصيتك

اتخاذ قرارات مختلفة وقضاء وقت بمفردك يحسن صحتك النفسية وينمى شخصيتك

visibility 2 منذُ 14 دقائق

يقدم موقع Brightside تقريرا بأهم الأفعال التي يجب أن تداوم على ممارستها دون النظر لرأى الآخرين فيها المصدراليوم السابعاتخاذ...

الدنمارك تتأهل لـ نهائي طوكيو 2020 بالفوز على إسبانيا 26 - 23

الدنمارك تتأهل لـ نهائي طوكيو 2020 بالفوز على إسبانيا 26 - 23

visibility 2 منذُ 14 دقائق

حقق منتخب الدنمارك لكرة اليد الفوز علي منافسه إسبانيا بنتيجة 2623 ضمن منافسات دور نصف نهائي بطولة دورة الالعاب الاولمبية...

شاهد حماقي يطرح أغنية زيها مين من أحدث ألبوماته

شاهد حماقي يطرح أغنية زيها مين من أحدث ألبوماته

visibility 2 منذُ 14 دقائق

نشر المطرب محمد حماقي بوستر ألبومه الجديد فاتنتي عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي...

محمد رمضان يعلن عن موعد حفله فى الساحل الشماليفيديو

محمد رمضان يعلن عن موعد حفله فى الساحل الشماليفيديو

visibility 2 منذُ 14 دقائق

نشر الفنان محمد رمضان تعليقا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى انستجرام يعلن فيه عن موعد حفله الغنائي فى الساحل...

طيران الإمارات ترحب بقرار بريطانيا بإضافة الدولة للقائمة الصفراءتفاصيل
طيران الإمارات ترحب بقرار بريطانيا بإضافة الدولة للقائمة الصفراءتفاصيل...
visibility 2 منذُ 14 دقائق

رحبت طيران الإمارات اليوم الخميس بقرار بريطانيا إضافة دولة الإمارات العربية المتحدة إلى القائمة...

الكويت تحظر استيراد الطيور واللحوم من هذه الدول
الكويت تحظر استيراد الطيور واللحوم من هذه الدول
visibility 2 منذُ 14 دقائق

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية حظر استيراد جميع أنواع لحوم الطيور...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

تزايد الإقبال على أجنحة الناشرين قبل انتهاء رابع أيام معرض الكتاب | صور
نساء غزة يصنعن أدوات تجميل طبيعية
اليوم عرض ثالث حلقات المسلسل التركي حب بالصدفة Kazara Ask
من لن أبدلك بشيء في هذا العالم للانفصال قصة ميرنا الهلباوي ومحمد عطية