أزمة المانجو في مصر الزراعة كلوا براحتكم ونائبة تقدم طلب إحاطة

أزمة المانجو في مصر... الزراعة: "كلوا براحتكم"... ونائبة تقدم طلب إحاطة

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 04-07-2021 م الساعة 10:14:28 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-695974.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : سبوتنيك

ونصح القرش المواطنين بتناول المانجو "دون خوف"، وتابع خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "DMC": "كلوا مانجو براحتكم والمنتجات المصرية كافة تشهد طفرة ملحوظة".

© CC0 / pixabay / terimakasih09 فوائد صحية لتناول المانجو أثناء الحمل

وتحدثت تقرير عن أزمة يعاني منها محصول المانجو هذا العام بسبب انتشار "العفن الهبابي"، وهو ما أثر بشكل سلبي على المحصول وبالتالي على الفلاحين.

وتقدمت النائبة أمال رزق الله، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس المجلس بشأن انتشار هذا المرض، مطالبة برد من رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة، بحسب موقع "المصري اليوم". 

وقالت النائبة إن "العفن الهبابي"، مرض يصيب الأشجار وناتج من انتشار حشرة المن وهي حشرة تترك سائل لزج عفن يتسبب في سد مسام الأوراث ويمنع عملية التمثيل الغذائي الضوئي وبالتالي يؤثر على عملية الإثمار وإنتاجية المحصول، وأشارت إلى أن المرض يقضي على شيحة الشجرة وعلى أزهارها حتى وصل نسبة الإزهار في نوع المانجو الزبدة صفر% داخل بعض الحدائق.

وأكدت النائبة أن "هذه ليست المرة الاولي... فمحصول المانجو يعاني منذ حوالي ثلاث سنوات من الانهيار الشديد بسبب مرض الهباب الأسود، وخسارة المحصول بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الأسمدة والكهرباء والعمالة والمبيدات جميعها يوضح مدى الخسارة التي يتكبدها الفلاح حالياً أثناء زراعته للمانجو".

فيما أرجع المتحدث باسم وزارة الزراعة وجود "العفن الهبابي" على بعض ثمرات المانجو إلى عدم الرعاية من صاحب المزرعة أو المحصول.

وأكد القرش أن "نسبة العفن الهبابي غير مؤثرة على المحصول"، موضحا بأن "القضاء على العفن يكون بغسل المانجو بأنواع مختلفة من المطهرات، إضافة إلى أن الوزارة تقدم الخدمات والدعم بشكل مجاني لمساعدة الفلاحين في القضاء عليه."

وشدد المتحدث باسم وزارة الزراعة على أن "الدولة تبذل جهودًا جبارة لخدمة القطاع الزراعي بشكل كامل، موضحًا أن القطاع يؤثر بشكل كبير في الاقتصاد الكلي للدولة".

وأشار إلى أن "القطاع الزراعي يمثل 18% من الصادرات المصرية، ومصر تحتل مراتب أولى في تصدير الموالح إلى الخارج للعام الثالث على التوالي؛ نتيجة وجود ثقة دولية في جودة المنتج الزراعي المصري بشكل كبير".

وأكد القرش على أن الدولة المصرية وقطاع الخدمات لهما دور كبير في توعية الفلاح وتقديم كل الخدمات له، من خلال الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية، مضيفًا أن الإدارة تقدم المعلومات الإرشادية للتعظيم من الإنتاج.

مشاركة الخبر: أزمة المانجو في مصر... الزراعة: "كلوا براحتكم"... ونائبة تقدم طلب إحاطة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بلينكن يبحث مع غالانت وغانتس مقترح وقف إطلاق النار تكامل إسرائيلي بالمنطقة

بلينكن يبحث مع غالانت وغانتس مقترح وقف إطلاق النار تكامل إسرائيلي بالم...

منذُ 12 دقائق

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانين منفصلين إن بلينكن ناقش هاتفيا مع كل من غالانت وغانتس وقف إطلاق النار مشيرة إلى...

السعودية توجيه من الملك سلمان بخصوص الأمير الراحل بدر بن عبدالمحسن

السعودية توجيه من الملك سلمان بخصوص الأمير الراحل بدر بن عبدالمحسن

منذُ 23 دقائق

وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بإطلاق اسم الأمير الراحل والشاعر بدر بن عبدالمحسن على إحدى طرق مدينة الرياض ...

أنا وغوستاف دالمان التعب اللذيذ

أنا وغوستاف دالمان التعب اللذيذ

منذُ 27 دقائق

في موسوعته العمل والعادات والتقاليد في فلسطين جعلنا غوستاف دالمان نستعيد مشاهد الحياة في فلسطين منذ تاريخها الغابر حتى...

مجزرة رفح في الإعلام أذرع إسرائيل لا تتعب

مجزرة رفح في الإعلام أذرع إسرائيل لا تتعب

منذُ 35 دقائق

مر أسبوع على مجزرة رفح التي ارتكبها الاحتلال جنوبي قطاع غزة وحتى هذه اللحظة لا تزال جماعات الضغط الإسرائيلي تنكر وحشية...

لبنة أساسية في هوية فلسطين الثقافية
لبنة أساسية في هوية فلسطين الثقافية
منذُ 38 دقائق

موسوعة العمل والعادات والتقاليد في فلسطين لغوستاف دالمان أهم وثيقة عن حياة أهل فلسطين منذ بداية القرن العشرين وحتى...

رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة
رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب و...
منذُ 43 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم بمشيئة الله تعالى بأن الفرصة مهيأة لهطول...

widgets إقراء أيضاً من سبوتنيك

السفير الإماراتي في موسكو لا يتوقع تغييرا جذريا بالسياسة الخارجية الأمريكية
أصالة نصري لشعب سوريا الله يعينكم على فقد الغوالي
مجلس الحوار الوطني في مصر نرفض تهجير الفلسطينيين وتصفية قضيتهم
الكرملين قرار مجلس الأمن لا يعطي واشنطن الحق في ضرب اليمن