تطلع لأكبر تعاون في قطاع الأعمال بين الرياض ومسقط

تطلع لأكبر تعاون في قطاع الأعمال بين الرياض ومسقط

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 04-07-2021 م الساعة 11:29:14 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-696097.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط
الاقتصاد تطلع لأكبر تعاون في قطاع الأعمال بين الرياض ومسقط

تطلع لأكبر تعاون في قطاع الأعمال بين الرياض ومسقط

مقترح بتشكيل فريق استثماري ووضع خطة لدفع التبادل التجاري وفتح طريق بري بين البلدين

الاثنين - 25 ذو القعدة 1442 هـ - 05 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15560]

العلاقات الاقتصادية السعودية - العمانية لتعاون أعمق خلال الشهور المقبلة (الشرق الأوسط)

الرياض: فتح الرحمن يوسف

في وقت تستحث فيه الرياض ومسقط الخطى لإطلاق أكبر تعاون اقتصادي تجاري استثماري بين البلدين الفترة المقبلة، طرح رجال الأعمال السعوديون والعمانيون مقترحاً لتشكيل فريق استثماري سعودي - عماني للتعاون في مجال تطوير صناعات بتروكيماوية مشتركة، داعين إلى العمل على صياغة رؤى مشتركة وخطة عمل سنوية تتضمن مستهدفات محددة للارتقاء بحجم التبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين.
وكشف اللقاء الافتراضي الذي شارك فيه ممثلون من اتحاد الغرف السعودية وغرفة تجارة وصناعة عمان أمس عن خطط جديدة لآفاق تعاون أرحب في القطاعات والمدن الصناعية واللوجيستية، مشدداً على ضرورة الإسراع بافتتاح الطريق البري المباشر الذي يربط بين المملكة وسلطنة عمان، لما يشكله من أهمية اقتصادية في دعم الاستثمار والعلاقة التجارية.
ودعا كل من السفير السعودي لدى سلطنة عمان عبد الله العنزي، وسفير سلطنة عمان لدى المملكة فيصل آل سعيد، إلى تكثيف اللقاءات بين أصحاب الأعمال في البلدين لتحقيق «رؤية عمان 2040» و«رؤية المملكة 2030»، والتركيز على الأنشطة غير النفطية، مثل السياحة والأنشطة اللوجيستية والأمن الغذائي والتعدين والصناعة والصحة والتعليم والصناعات البتروكيماوية.
ومن جهته، أوضح ناصر الهاجري، رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي - العماني، لـ«الشرق الأوسط» أن اللقاء المشترك ركز على تفعيل وتعزيز التعاون بين البلدين، ورفع معدل الفرص الاستثمارية، وتفعيل العمل المشترك بين المستثمرين، وتشجيع وتسهيل الاستثمار في البلدين، مشدداً على تعزيز الحوافز والمزايا المقدمة لأصحاب الأعمال السعوديين في عمان، كاشفاً عن مقترح لتشكيل فريق استثماري سعودي - عماني للتعاون في مجال تطوير صناعات بتروكيماوية مشتركة.
وشدد الهاجري على ضرورة تشكيل عده فرق عمل استثماريه، تتكون من المستثمرين السعوديين والعمانيين في مجالات محددة، تشمل الصناعة والسياحة والخدمات اللوجيستية، لتقديم مشاريع مشتركة، والرفع بها خلال 3 أشهر للوزارات المعنية في البلدين، مركزاً على ضرورة تفعيل الاستثمار في المنطقة الصناعية السعودية المزمع إنشاؤها في سلطنه عمان، خاصة في مجال الصناعات البتروكيماوية التحويلية التي ستولد فرص العمل للشباب، وتسهم في نقل المعرفة والتقنية، وتحريك دفة الاستثمار الصناعي المشترك، والاستفادة من الخبرات بالقطاع في البلدين.
وقال رئيس اتحاد الغرف السعودية، عجلان العجلان، في اللقاء الافتراضي، إن الجهات المعنية كافة في المملكة «تؤكد مساندتها لهذا اللقاء الذي نسعى فيه إلى توسيع آفاق التعاون في المجالات الاقتصادية كافة، والوقوف على الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة لقطاعي الأعمال في البلدين».
وأضاف العجلان: «هذه المرحلة تلقي علينا مزيداً من المسؤولية، خاصة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لم يصل إلى الطموحات المأمول تحقيقها على مستوى القطاع الخاص، على الرغم مما يملكانه من إمكانيات ومقومات حقيقية، إذ استمر التبادل التجاري بين البلدين في نمو مستمر خلال الـ10 سنوات الأخيرة، مرتفعاً من 4.7 مليون ريال (1.2 مليار دولار) في عام 2010 إلى 11.5 مليون ريال (3 مليارات دولار) في عام 2020».
ووفق العجلان، فقد تراجع حجم التبادل التجاري مع سلطنة عمان بنسبة 6.56 في المائة في 2021، قياساً بعام 2020، مشيراً إلى أنه من أهم السلع والمنتجات الرئيسية في التبادل التجاري المنتجات الزراعية والحيوانية والمنتجات الصناعية والثروات الطبيعية والمنتجات المعدنية واللدائن ومحضرات الفواكه والخضراوات.
ومن جهته، كشف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، المهندس رضا آل صالح، عن أن إجمالي قيمة الاستثمارات السعودية المسجلة في السلطنة يبلغ نحو 267 مليون دولار في عام 2017، مشدداً على ضرورة تعزيز التواصل، وتطوير العلاقات التجارية، وتكثيف الجهود نحو إيجاد شراكات تجارية واقتصادية، خاصة في القطاعات المستهدفة في الرؤى الوطنية للبلدين.
ومن ناحيته، أقر رئيس الجانب العماني في مجلس الأعمال المشترك، على الكلباني، بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين متواضع، قياساً بالطموحات والفرص المتاحة، داعياً إلى العمل على صياغة رؤي مشتركة، وخطة عمل سنوية تتضمن مستهدفات محددة، للارتقاء بحجم التبادلات التجارية والاستثمارية بين الجانبين.


Economy

Previous Next

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة

Your browser does not support the video tag.

اعتداء على المسؤول عن مواجهة كورونا

Your browser does not support the video tag.

"رشاش"... قصة سعودية بفريق عالمي

Your browser does not support the video tag.

Your browser does not support the video tag.

مشاركة الخبر: تطلع لأكبر تعاون في قطاع الأعمال بين الرياض ومسقط على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الخارجية يشارك في فعالية القادة الاقتصاديين العالميين حول تعزيز الأمن والنمو العالميين

وزير الخارجية يشارك في فعالية القادة الاقتصاديين العالميين حول تعزيز ا...

منذُ 4 دقائق

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية بأن السيد سامح شكري وزير...

وزير الخارجية يلتقى بنظيره الماليزى علي هامش فعاليات المنتدي الإقتصادي العالمى

وزير الخارجية يلتقى بنظيره الماليزى علي هامش فعاليات المنتدي الإقتصادي...

منذُ 4 دقائق

التقى سامح شكري وزير الخارجية يوم الأحد ٢٨ ابريل الجاري بالسيد محمد حسن وزير خارجية ماليزيا على هامش المنتدى الاقتصادى...

عقل مصر أحمد موسى مركز البيانات والحوسبة السحابية انطلاقة جديدة نحو المستقبل

عقل مصر أحمد موسى مركز البيانات والحوسبة السحابية انطلاقة جديدة نحو ال...

منذُ 4 دقائق

كشف الإعلامي أحمد موسى أن مركز البيانات والحوسبة السحابية تكلف مليارات الدولارات وليس الجنيهيات وينقل مصر إلى مرحلة...

نتيجة مباراة الزمالك ودريمز الغاني اليوم الأبيض إلى نهائي الكونفدرالية فيديو

نتيجة مباراة الزمالك ودريمز الغاني اليوم الأبيض إلى نهائي الكونفدرالية...

منذُ 5 دقائق

انتهت مباراة الزمالك ودريمز الغاني بفوز الفارس الأبيض بثلاثة أهداف نظيفة خلال المواجهة التي جمعت بين الفريقين مساء...

رئيس المخابرات المصرية يلتقي عقيلة صالح هل يصبح بديلا عن حفتر
رئيس المخابرات المصرية يلتقي عقيلة صالح هل يصبح بديلا عن حفتر
منذُ 5 دقائق

لقاء عقيلة صالح باللواء عباس كامل أثار جدلا وتساؤلات واسعة في مصر...

أرسنال يهزم توتنهام ويحلق في صدارة الـبريميرليغ
أرسنال يهزم توتنهام ويحلق في صدارة الـبريميرليغ
منذُ 5 دقائق

حقق فريق أرسنال فوزا ثمينا على جاره اللدود توتنهام هوتسبير 32 في ديربي شمال لندن الذي جمعهما اليوم الأحد في قمة منافسات...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

نترات الأمونيوم سلسلة من الحوادث المدمرة
الخرطوم تأسف لطلب دبلوماسيين اللجوء في بريطانيا
محامي توفيق لـالشرق الأوسط يقضي نقاهة خارج سجنه الجزائري
بوتين يوقع وثيقة استراتيجية جديدة لمقاومة الضغوط من الغرب