الاستقلال المغربي يحسم موعد مؤتمره بداية نزع فتيل أزمة داخلية

"الاستقلال" المغربي يحسم موعد مؤتمره.. بداية نزع فتيل أزمة داخلية

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 15-02-2024 م الساعة 02:51:54 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2008554.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تمكن حزب "الاستقلال"، ثالث قوة سياسية في المغرب، ليل الأربعاء، من الحسم في موعد عقد مؤتمره الوطني 18 الذي تأخر لأكثر من سنتين، وكان عنوانا بارزا للأزمة التي يعيشها الحزب جراء الصراع بين تيار الأمين العام الحالي نزار بركة، وتيار الرجل القوي في الحزب حمدي ولد الرشيد.

ونجحت اللجنة التنفيذية لحزب "الاستقلال"، خلال اجتماعها الذي امتد لأكثر من أربع ساعات بحضور الأمين العام مساء الأربعاء، في تجاوز الخلافات بين الأطراف الماسكة بالخيوط داخله، وبدرجة أولى في نزع فتيل أزمة داخلية كانت تهدد وحدته، بالاتفاق على تحديد موعد عقد المؤتمر في 26و27 و28 إبريل/ نيسان المقبل.

كما جرى تعيين تاريخ الثاني من مارس/ آذار القادم كموعد لانعقاد المجلس الوطني (برلمان الحزب) الذي تبقى من مهامه المصادقة على مقترح اللجنة التنفيذية المتعلق بموعد انعقاد المؤتمر وإطلاق أعمال اللجنة التحضيرية للمؤتمر، التي يترأسها عضو من اللجنة التنفيذية، وفق النظام الداخلي للحزب.

وبحسب مصادر من اللجنة التنفيذية تحدثت لـ"العربي الجديد"، فإن النتائج التي تمخضت عن النقاشات التي أثيرت خلال الاجتماع، أسقطت سيناريو اللجوء إلى القيادة الجماعية لتسيير الحزب في ظل الصراعات الطاحنة بين تيار بركة و تيار حمدي ولد الرشيد، وهو السيناريو الذي تردد في الإعلام المحلي، خاصة بعد أن لجأ حزب الأصالة والمعاصرة، ثاني قوة سياسية في البلاد، إلى إقرار قيادية جماعية خلال المؤتمر المنعقد نهاية الأسبوع الماضي.

ووفق المصادر ذاتها، فإن الحزب سيتوجه إلى المؤتمر 18 موحدا وبمرشح واحد يحظى بإجماع جميع المكونات هو الأمين العام الحالي، بعد أن عبّر تيار الرجل القوي في الحزب حمدي ولد الرشيد عن دعمه له من أجل ولاية ثانية على رأس الحزب، في إشارة إلى حصول توافق بين الطرفين سهل من مأمورية اللجنة التنفيذية.

وعاش حزب "الاستقلال" منذ أكثر من عامين وضعا قانونيا مخالفا لقانون الأحزاب السياسية في المغرب، بعد فشله في عقد مؤتمره الوطني لانتخاب قيادة جديدة في أعقاب نهاية ولاية الأمين العام الحالي، وهو الوضع الذي أدى إلى فقدانه الدعم المالي الذي تمنحه الدولة للأحزاب السياسية.

عاش حزب "الاستقلال" منذ أكثر من عامين وضعا قانونيا مخالفا لقانون الأحزاب السياسية في المغرب

ومنذ 26 مايو/ أيار 2022، تاريخ عقد اللجنة التنفيذية للحزب ما سمتها "خلوة تنظيمية" في منطقة الهرهورة بضواحي الرباط، عرف "الاستقلال" توترا جراء تباين مواقف هيئاته التنظيمية، بين مؤيد ورافض لمخرجات "الخلوة"، القاضية بعرض تعديلات على القانون الأساسي للحزب على المؤتمر الاستثنائي المقبل، والتي كان من أبرزها تقليص عدد أعضاء المجلس الوطني (برلمان الحزب) إلى 500 عضو بدل 1200، مع سحب العضوية بالصفة في المجلس من أعضاء مجلسي النواب والمستشارين ومن مفتشي الحزب.

ولم تكن تلك التعديلات بسيطة قد يعرفها أي حزب سياسي في لحظة المؤتمر الوطني، بل الأمر تعدى ذلك إلى حد "كونها توضح إرادة السيطرة المطلقة على حزب الاستقلال من طرف ولد الرشيد، وتهيئة الأجواء لتنصيب صهره، رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أمينا عاما بدلا من نزار بركة"، وفق مصادر من الحزب.

ويأتي حسم اللجنة التنفيذية لحزب "الاستقلال"، أقدم وأشهر الأحزاب المغربية، موعد انعقاد المؤتمر في ظل تصاعد المطالب بعقده، والتي كان آخرها قبل أيام من خلال ملتمس رفعه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان المغربي) إلى الأمين العام للحزب للإسراع بعقد المؤتمر الوطني 18.

وكانت وزارة الداخلية قد أمهلت الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، الأسبوع الأول من شهر إبريل/ نيسان المقبل كآخر أجل لعقد مؤتمره الوطني.

وحسب المادة 49 من القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية، يتعين على كل حزب سياسي أن يعقد مؤتمره الوطني على الأقل مرة كل أربع سنوات، وفي حالة عدم عقده خلال هذه المدة، يفقد حقه في الاستفادة من التمويل العام. ويسترجع هذا الحق ابتداء من تاريخ تسوية وضعيته.

مشاركة الخبر: "الاستقلال" المغربي يحسم موعد مؤتمره.. بداية نزع فتيل أزمة داخلية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بالصورة رسالة من القسام إلى أهالي الأسرى

بالصورة رسالة من القسام إلى أهالي الأسرى

منذُ 14 دقائق

في رسالة موجهة إلى أهالي الأسرى الإسرائيليين حملت كتائب القسام اليوم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو استمرار وجود...

دعوة إسرائيلية لإنجاز صفقة التبادل وتشكيك بجدوى عملية رفح

دعوة إسرائيلية لإنجاز صفقة التبادل وتشكيك بجدوى عملية رفح

منذُ 15 دقائق

خرجت دعوات إسرائيلية بضرورة إنجاز صفقة تبادل الأسرى خصوصا مع تزايد الحديث عن اختراق جديد تم تحقيقه في مفاوضات الصفقة مع...

هجمات لحزب الله على مواقع للاحتلال ودمار كبير يلحق بمستوطنات شاهد

هجمات لحزب الله على مواقع للاحتلال ودمار كبير يلحق بمستوطنات شاهد

منذُ 15 دقائق

شن حزب الله سلسلة هجمات على مواقع ومستوطنات الاحتلال شمال فلسطين المحتلة محققا خسائر مادية...

أجسام مجهولة تطير في الهواء تثير ذعرا في ولايات تركية شاهد

أجسام مجهولة تطير في الهواء تثير ذعرا في ولايات تركية شاهد

منذُ 15 دقائق

أثارت أجسام تطيرا في الهواء ذعرا في 3 ولايات تركيا بعد أن عاينها الكثيرون من...

رئيس جبهة الخلاص يحذر من أيام مظلمة بتونس بسبب ملف التآمر
رئيس جبهة الخلاص يحذر من أيام مظلمة بتونس بسبب ملف التآمر
منذُ 15 دقائق

حذر رئيس جبهة الخلاص الوطني المعارضة بتونس أحمد نجيب الشابي من أيام وصفها بالمظلمة بسبب محاكمات سياسية كبرى ستطال...

اعتقال زوجة صحفي مصري بسبب سؤالها عن زوجها المختفي قسريا
اعتقال زوجة صحفي مصري بسبب سؤالها عن زوجها المختفي قسريا
منذُ 15 دقائق

طالبت المواطنة المصرية نجلاء فتحي بمعرفة مصير زوجها الصحفي المعتقل ياسر أبو العلا٬ فقامت قوات الأمن المصري باعتقالها...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

المجر تعطل إقرار مساعدات أوروبية إلى أوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو
الإسرائيليون يتابعون حربا معقمة في إعلامهم
الصحافيون الأجانب يضغطون للدخول إلى قطاع غزة
ديوكوفيتش يكشف سر تألقه في 2023 لقد أيقظوا وحشا بداخلي