قطر الاستثمارات الرقمية تقفز إلى 57 مليارات دولار

قطر: الاستثمارات الرقمية تقفز إلى 5.7 مليارات دولار

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 24-02-2024 م الساعة 06:22:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2020820.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

توقع تقرير محلي أن ترتفع الاستثمارات الرقمية في قطر إلى 5.7 مليارات دولار بحلول عام 2026، مقارنة بـ 1.65 دولار في عام 2022.

وأطلقت وكالة ترويج الاستثمار، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، اليوم السبت، تقريراً مشتركاً بعنوان "قطر الذكية: تبني التكنولوجيا الناشئة والابتكار وتحسين جودة الحياة والدفع نحو اقتصاد رقمي مستدام".

ويسلّط التقرير الضوء على التزام  قطر بتسخير التكنولوجيا المتقدمة من أجل التحول إلى دولة ذكية، ويؤكد على المبادرات الرامية إلى الاستفادة من تنامي سوق المدن الذكية عالمياً، والمتوقع أن يصل إلى 7 تريليونات دولار في عام 2030.

وقالت وكيلة الوزارة المساعدة لشؤون الصناعة الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ريم المنصوري، إن قطر تمتلك نظاماً بيئياً نابضاً بالحياة للشركات الناشئة والشركات العالمية على حد سواء، إذ تعد بمثابة بيئة مثالية لإطلاق واختبار الحلول الرقمية المبتكرة.

وأظهر التقرير المنظومة المواتية في الدولة الخليجية، والجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة في مجال التحول الرقمي، من خلال مبادرات متنوعة، مثل برنامج قطر الذكية "تسمو" التابع لوزارة الاتصالات، والذي يدعم الاقتصاد الرقمي.

ومع التركيز على تحفيز الابتكار عبر القطاعات الرئيسية، جرى تحديد 15 تقنية ذات أولوية لمسيرة التنمية، ومنها الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني. 

وتقود هذه المبادرة تحول القطاعات الاقتصادية الحيوية، بما في ذلك، قطاعات النقل والرعاية الصحية والسياحة والتعليم، مما يتيح الفرص الرئيسية للنمو المستدام في تلك القطاعات الحيوية.

واستكشفت دراسة لقطاع المركبات الكهربائية، أجرتها وكالة ترويج الاستثمار القطرية، كيف يُمكن لموقع قطر الاستراتيجي ومواردها الضخمة أن تدعم طموحاتها الرامية إلى التحوّل إلى مركز مهم لصناعة المركبات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وذكرت الوكالة أن قادة صناعة المركبات الكهربائية، على غرار "فولكسفاغن" و"غوسين" و"يوتونغ"، عقدوا شراكات مع المنظمات الحكومية من أجل تحويل سوق المركبات في قطر والمنطقة.

وتواصل وزارة المواصلات القطرية خططها  لتحويل 35% من إجمالي السيارات و100% من حافلات النقل العام إلى الكهرباء بحلول عام 2030. 

وفي الصيف الماضي، أطلقت أول علامة تجارية لسيارة كهربائية بملكية فكرية قطرية خالصة، تحمل شعار "VIM". 

وتُشير دراسة قطاعية حديثة أجرتها وكالة ترويج الاستثمار، إلى وجود فرص مُجزية لاستخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في العديد من الصناعات في قطر، من التعدين وتكنولوجيا الاتصالات وصولاً إلى الإلكترونيات ومواد البناء. 

وتنطلق في مركز الدوحة للمعرض والمؤتمرات، بعد غد الاثنين قمة "الويب قطر" 2024، بحضور أكثر من 12 ألف شخصية، وما يزيد عن 1000 شركة ناشئة من 80 دولة.

وتعد قطر أول من تبنى تقنية شبكات الجيل الخامس التجارية في العالم، واحتلت المرتبة الأولى في تطبيق الإنترنت على مستوى العالم بمعدل انتشار يصل إلى قرابة 100%.

وضخت الدولة استثمارات ضخمة في مناطق مثل مشيرب قلب الدوحة، ومدينة لوسيل، لتوفير بيئات مستدامة، فتدمج لوسيل التقنيات الذكية مع المباني الموفرة للطاقة وحلول النقل الذكية.

مشاركة الخبر: قطر: الاستثمارات الرقمية تقفز إلى 5.7 مليارات دولار على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يشيد بالحراك الطلابي الداعم لفلسطين

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يشيد بالحراك الطلابي الداعم لفلسطين

منذُ 58 دقائق

دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى توسع الحراك الطلابي الداعم لفلسطين في العالم لوقف الإبادة الجماعية في قطاع...

8 قتلى جراء حريق نتج عن تسرب غاز في مطعم في بيروت شاهد

8 قتلى جراء حريق نتج عن تسرب غاز في مطعم في بيروت شاهد

منذُ 58 دقائق

قضى 8 أشخاص اختناقا جراء حريق شب في مطقعم في بيروت الثلاثاء نجم عن تسرب غاز وفق التحقيقات...

جامعة براون توافق على تصويت لسحب استثماراتها من شركات داعمة لـإسرائيل

جامعة براون توافق على تصويت لسحب استثماراتها من شركات داعمة لـإسرائيل

منذُ 58 دقائق

أعلن طلبة جامعة براون الأمركية إنهاء اعتصامهم في حرم الجامعة وذلك بعد موافقة الإدارة على إجراء تصويت على سحب...

بريطانيا رحلت إلى رواندا طالب لجوء في أول عملية من نوعها

بريطانيا رحلت إلى رواندا طالب لجوء في أول عملية من نوعها

منذُ 58 دقائق

في أول عملية من نوعها قامت السلطات البريطانية بترحيل طالب لجوء إلى رواندا بعد أسبوع من إقرار البرلمان البريطاني قانونا...

نادال يخسر أمام ليهيتشكا ويودع بطولة مدريد للتنس
نادال يخسر أمام ليهيتشكا ويودع بطولة مدريد للتنس
منذُ 1 ساعة

ودع النجم الإسباني رافاييل نادال منافسات بطولة مدريد للماسترز من الدور ثمن النهائي الأربعاء بعد الهزيمة بمجموعتين دون...

مخيم طلاب جامعات واشنطن من أجل فلسطين إصرار على المطالب
مخيم طلاب جامعات واشنطن من أجل فلسطين إصرار على المطالب
منذُ 1 ساعة

توسع مخيم الاعتصام في جامعة جورج واشنطن بعد مشاركة مزيد من الطلاب ما اضطر الشرطة إلى إغلاق شارع مقابل للجامعة أمام حركة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

ميركاتو برشلونة منذ عودة لابورتا صفقات عززت خزينة النادي
وسائل إعلام فلسطينية الاحتلال يشن غارات عنيفة في محيط مستشفى الكويتي بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة
الأمم المتحدة مقتل العاملين في مؤسسة سنترال ورلد كيتشن في غزة نتيجة حتمية للطريقة التي تدار بها هذه الحرب
التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية تتخلف عن العالم إليك التفاصيل