إقالة المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية بعد خلاف مع كاميرون

إقالة المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية بعد خلاف مع كاميرون

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 20-03-2024 م الساعة 05:37:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2046150.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أقيل المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، إيلون ليفي، بعد تورطه في خلاف مع وزير الخارجية البريطانية ديفيد كاميرون بشأن إرسال مساعدات إلى غزة.

وأوردت صحيفة دايلي مايل أن وزارة الخارجية البريطانية قدّمت شكوى ضد ليفي، الذي عمل متحدثاً باللغة الإنكليزية باسم الحكومة الإسرائيلية، بعد أن علّق على منشور لديفيد كاميرون في وقت سابق من هذا الشهر، وفقاً للقناة 12 الإسرائيلية.

وتولى ليفي منصب المتحدث الرسمي بعد أيام من بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، ويمثل بانتظام الحكومة الإسرائيلية على شاشة التلفزيون أمام الجماهير البريطانية والأميركية.

ليفي ضد كاميرون

كان اللورد كاميرون قد حثّ على "السماح لمزيد من الشاحنات بالدخول إلى غزة، باعتبارها أسرع وسيلة لتوصيل المساعدات إلى من يحتاجون إليها" في الثامن من مارس/ آذار الحالي.

وأجاب ليفي في منشور حذفه بعد ذلك على موقع إكس: "آمل أن تكون على دراية أيضاً بعدم وجود قيود على دخول الطعام أو الماء أو الدواء أو معدات المأوى إلى غزة، وفي الواقع تتمتع المعابر بقدرة استيعابية زائدة" بحسب ادعائه.

كما طلب من اللورد كاميرون والحكومة إرسال مزيد من المساعدات و"سوف نتأكد من دخولها"، وادعى أن تدفق المساعدات إلى غزة قد زاد بالفعل.

وكتب: "من غير الصحيح في واقع الأمر أن تدفق المساعدات لم يزد. في الأسبوع الماضي كان لدينا رقم قياسي بلغ 277 شاحنة. على مدى الأسبوعين الماضيين، كان هناك ما يقرب من 50 في المائة من شاحنات الغذاء التي دخلت مقارنة بما كانت عليه قبل الحرب" بحسب ادعاءاته.

وإلى جانب استمرار جيش الاحتلال الإسرائيلي بحرب الإبادة التي يشنّها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، فهو ينهج سياسة تجويع ضد الغزيين، ويعرقل الوصول إلى المساعدات الإنسانية، ويستهدف الفلسطينيين واللجان الموزِّعة لها.

وواصل ليفي ادعاءاته قائلاً: "المعابر الإسرائيلية لديها طاقة فائضة، وإذا أرادت المملكة المتحدة دخول مزيد من المساعدات إلى غزة، فعليها أن ترسلها وسنتأكد من دخولها".

دفع هذا وزارة الخارجية إلى الكتابة إلى الحكومة الإسرائيلية، متسائلةً عما إذا كان المنشور "المنتقد لكاميرون" يعكس الموقف الرسمي لإسرائيل، ليتعرّض ليفي للإقالة بعد فترة وجيزة.

ليفي ضد الأمم المتحدة

لم يؤكد أو ينفِ ليفي إيقافه عن منصبه، وما زال يصف نفسه بأنه المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية على حسابه في "إكس". لكن مكتب نتنياهو أكد الإقالة لصحيفة جيروزاليم بوست أمس الثلاثاء.

وفي تدوينة حديثة، انتقد ليفي أيضاً الأمم المتحدة، حيث كتب: "إن إسرائيل تسهل وصول المساعدات إلى غزة بشكل أسرع مما تستطيع الأمم المتحدة توزيعه، ويغطّي مسؤولو الأمم المتحدة هذا الفشل باتهام إسرائيل بعدم السماح بدخول المساعدات. الأمر بهذه البساطة حقاً".

يأتي ذلك في الوقت الذي اشتكى فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من عدم قدرة المتحدثين باسمه الناطقين باللغة الإنكليزية على "ربط كلمتين معاً"، حسبما ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل. لكن مكتبه قال في وقت لاحق في بيان إنه "يقدر بشدة عمل فريقه".

مشاركة الخبر: إقالة المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية بعد خلاف مع كاميرون على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الرئيس السيسي يلتقى ملك البحرين على هامش أعمال الدورة الـ33 للقمة العربية

الرئيس السيسي يلتقى ملك البحرين على هامش أعمال الدورة الـ33 للقمة العر...

منذُ 22 دقائق

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة على هامش استضافة المنامة أعمال الدورة ال33 للقمة العربية...

مجلس الوزراء ينعى الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق

مجلس الوزراء ينعى الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق

منذُ 23 دقائق

نعى مجلس الوزراء الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق الذى وافته المنية اليوم وقال الدكتور مصطفى مدبولى لقد فقدنا زميلا ...

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات مهرجان كان 2024

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات ...

منذُ 24 دقائق

مهرجان البحر الأحمر يعلن استضافة مبادرة المرأة في السينما ضمن فعاليات مهرجان كان...

تفاقم الأزمة بين دولة الاحتلال ومصر ووفد يصل القاهرة لبحث عملية رفح

تفاقم الأزمة بين دولة الاحتلال ومصر ووفد يصل القاهرة لبحث عملية رفح

منذُ 24 دقائق

أوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن الزيارة جاءت على وقع الخلافات والأزمات بين البلدين وتدهور العلاقات منذ دخول قوات الجيش...

عسكر الاحتلال يتهمون ساستهم بالتردد وعدم اتخاذ قرارات حاسمة في غزة
عسكر الاحتلال يتهمون ساستهم بالتردد وعدم اتخاذ قرارات حاسمة في غزة
منذُ 24 دقائق

تتزامن هذه الاتهامات مع تجديد قوات الاحتلال لهجماتها في شمال القطاع بما تشمله من مقتل جنود وضباط بسبب تفجير العبوات...

مقاضاة شركات في بلجيكا بتهمة نقل غير قانوني للأسلحة
مقاضاة شركات في بلجيكا بتهمة نقل غير قانوني للأسلحة
منذُ 24 دقائق

رفعت عدة منظمات دعوى قضائية في بلجيكا ضد شركات نقل بحري تنقل الأسلحة إلى...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

فيفا يتجه للموافقة على نقل مباريات الدوري إلى الدول الأجنبية
التضخم وتراجع الليرة التركية يدفعان إلى زيادة ثانية للأجور
الإصابات تقلق الأهلي والزمالك قبل ديربي القاهرة
اتفاقية بين الجزائر وتونس لتبادل تسليم المجرمين