توقعات بارتفاع إضافي لسعر الذهب

توقعات بارتفاع إضافي لسعر الذهب

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 05-04-2024 م الساعة 11:21:22 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2060951.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

عززت أسعار العقود الآجلة للذهب مكاسبها خلال تداولات أمس الخميس، وسط توقعات خبراء أن يواصل المعدن الثمين الارتفاع خلال العام الجاري وربما العام المقبل كذلك، مع إقبال المستثمرين على شراء الأصول الآمنة بسبب الاضطرابات الجيوسياسية، لترتفع العقود الأكثر نشاطًا للمعدن الأصفر، بأكثر من 100 دولار خلال 4 جلسات أمس الأربعاء.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو/حزيران بنسبة 1.45% أو 33.2 دولارا عند 2315 دولارًا للأوقية، وهو المستوى القياسي الخامس على التوالي. وحسب موقع "إيكونوميز. كوم"، نجح سعر الذهب في ملامسة هدف الأسواق عند 2300 دولار، وربما سيستقر عند هذا المستوى، بانتظار مواصلة الارتفاع بعد البت في سعر الفائدة الأميركية من قبل مجلس الاحتياط الفيدرالي "البنك المركزي الأميركي".

ووفق تقرير "إيكونوميز. كوم" فإن الهدف الرئيسي التالي لخط المقاومة للمعدن الثمين عند 2330 دولارا للأوقية "الأونصة". وقالت رئيسة أبحاث السلع العالمية لدى "جي بي مورغان" ناتاشا كانيفا، خلال مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ منتصف مارس/آذار: "نعتقد أن سعر 2500 دولار هذا العام هو احتمال وارد".

ويقول بعض الخبراء في تقرير لقناة "سي بي أس" الأميركية، إن أسعار الذهب ستظل ثابتة على الأقل في المدى القريب.
في هذا الشأن يقول ستيف عازوري، مالك شركة عازوري المالية: "أعتقد أنه خلال الشهرين المقبلين، ستكون أسعار الذهب ثابتة". ويعلل هذا الرأي بقوله "أرجّح أن يُبقي البنك الفيدرالي أسعار الفائدة على الدولار معلقة خلال الأشهر القليلة المقبلة".

ورغم أن أسعار الفائدة التي يحددها الفيدرالي لا تؤثر بشكل مباشر على أسعار الذهب، إلا أن معظم صفقات الذهب تنفذ بالدولار. وكان الاحتياطي الفيدرالي قد أشار إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة في الأفق وليست بعيدة، لذلك من المرجح أن تتغير الأمور أكثر في المستقبل، وفق الخبراء.

من جانبه، يقول أليكس إيبكاريان، المؤسس المشارك لشركة Allegiance Gold الأميركية لنفس القناة: "سيستمر الذهب في البقاء مرتفعًا للغاية خلال العام المقبل، وربما يتم تداوله بشكل أعلى خلال العامين المقبلين". أما الخبير بيتر بوكفار، كبير مسؤولي الاستثمار في مجموعة بليكلي المالية في فيرفيلد بولاية نيوجيرسي الأميركية فيقول: "ليس لدينا أي فكرة عن الاتجاه الذي ستتجه إليه أسعار الذهب في الشهرين المقبلين، لكننا ما زلنا واثقين من أنها سترتفع هذا العام". وأضاف قائلا إن "خفض أسعار الفائدة، يجب أن يكون ذلك بمثابة رياح داعمة للذهب وكذلك ضعف الدولار". أما ديفيد روزنبرغ مؤسس ورئيس شركة روزنبرغ ريسيرش فيرى أن أسعار الذهب تتجه نحو مستوى 3 آلاف دولار أو أعلى ليس فقط بسبب الاحتياطي الفيدرالي.

ووفق موقع "ماركت ووتش" المتخصص، فإنه في ظل وجود دورة تيسير نقدي في الأفق، وضعف النمو العالمي، وبلوغ التضخم مرحلته الأخيرة من التراجع، "فإننا نرى أن الرياح المواتية التي تدفع الذهب لتسجيل مستويات مرتفعة جديدة على وشك أن تصبح أقوى كثيرًا". وأشار إلى زيادة الطلب على المعدن الأصفر من قبل البنوك المركزية العالمية التي تشعر بالقلق بشأن اليوان الصيني والاعتماد المفرط على الدولار، إلى جانب الشهية القوية في أسواق بيع الذهب بالتجزئة مثل الهند.

وحدد الخبير الاقتصادي ثلاثة سيناريوهات محتملة وتقديره لتحرك كل من الذهب والدولار في كل منها، أبرزها سيناريو الهبوط الناعم بدون حدوث ركود أو سيناريو الصعود القوي. ووفقًا لتقرير "جي بي مورغان"، يجب أن ترتفع أسعار الذهب بشكل مطرد على أساس ربع سنوي حتى تبلغ ذروتها في النصف الأخير من عام 2025.

مشاركة الخبر: توقعات بارتفاع إضافي لسعر الذهب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

محافظ القليوبية يقدم التهاني للاخوة الاقباط بعيد القيامة المجيد

محافظ القليوبية يقدم التهاني للاخوة الاقباط بعيد القيامة المجيد

منذُ 34 دقائق

قام اليوم الاحد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية بجولة لتقديم التهاني للاخوة الاقباط بمناسبة عيد القيامة المجيد...

محمد عبده يعلن إصابته بمرض السرطان

محمد عبده يعلن إصابته بمرض السرطان

منذُ 34 دقائق

سادات حالة من الحزن في الوسط الفني وجمهور الوطن العربي بعد خبر إصابة الفنان محمد عبده بمرض السرطان وتلقيه للعلاج في...

ليفربول يتأهل لبطولة دورى أبطال أوروبا

ليفربول يتأهل لبطولة دورى أبطال أوروبا

منذُ 34 دقائق

تأهل فريق ليفربول رسميا إلى بطولة دوري أبطال أوروبا مستفيدا من خسارة أستون فيلا أمام برايتون بنتيجة 10 في المباراة التي...

شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية

شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية

منذُ 35 دقائق

عبر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال المهندس هشام شرف عن تقدير حكومة صنعاء لموقف جمهورية الجزائر الديمقراطية...

لوموند كيف يعيد الاحتلال الإسرائيلي تشكيل قطاع غزة
لوموند كيف يعيد الاحتلال الإسرائيلي تشكيل قطاع غزة
منذُ 35 دقائق

دولة الاحتلال الإسرائيلي أجبرت مئات الآلاف من سكان غزة على مغادرة شمال القطاع فيما عززت طريقا عسكريا يمنع عودتهم ويحد...

كنس يهودية في نيويورك تزعم تلقيها تهديدات والشرطة لا أدلة
كنس يهودية في نيويورك تزعم تلقيها تهديدات والشرطة لا أدلة
منذُ 35 دقائق

زعمت كنس ومؤسسات يهودية في نيويورك تليقها تهديدات في الوقت الذي قالت فيه الشرطة إنها حققت في المزاعم ولم تعثر على أدلة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

غوتيريس يكرر نداءه لوقف إطلاق نار إنساني في غزة
تطورات الحدود اللبنانية | قصف مدفعي وغارات إسرائيلية تطاول عدة بلدات
وفاة الأسير بشير الخطيب بعد أشهر من الإفراج عنه من سجون الاحتلال
مراسل العربي الجديد غارات إسرائيلية في محيط معبر رفح على الحدود المصرية الفلسطينية