بعد وفاة أمير الكويت تعرف على أمير البلاد الجديد

بعد وفاة أمير الكويت.. تعرف على أمير البلاد الجديد

تم نشره منذُ 7 شهر،بتاريخ: 29-09-2020 م الساعة 08:17:59 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-262985.html في : اخبار سياسية    المصدر : نيوز فور مي

تعرف على ولي عهد الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي اصبح أمير البلاد الجديد، وذلك بعد وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، فيما ينتظر مبايعته أميرًا من قبل أعضاء مجلس الأمة الكويتي.

وتنص المادة الرابعة من الدستور والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة على أن “الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح”، وتوضح المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة أنه “إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرًا”.

وتنص المادة 60 من الدستور على أن “الأمير يؤدي قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه”.

وكان الشيخ نواف، البالغ من العمر 83 عامًا، يتولى منصب ولي عهد الكويت منذ 14 عامًا؛ إذ أصدر الشيخ صباح بعد حوالي أسبوع من توليه الحكم أمرًا بتزكية أخيه الشيخ نواف لولاية العهد في 7 فبراير عام 2006، وبايعه مجلس الأمة بالإجماع خلال جلسة خاصة في 20 فبراير، وأدى اليمين الدستورية أمام أمير الكويت والمجلس في اليوم نفسه.

ولد الشيخ نواف في 25 يونيو عام 1937 في فريج الشيوخ (موقع مجمع المثني حاليًا) بمدينة الكويت، بحسب ما جاء على موقع ديوان ولي العهد، وهو النجل السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ الراحل أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم الكويت منذ 1921 حتى 1950.

وأفاد موقع ديوان ولي العهد بأنه الشيخ نواف متزوج ولديه 4 أولاد وبنت وهم الشيوخ: أحمد وفيصل وعبدالله وسالم وشيخة، وأضاف الموقع أن الشيخ نواف “درس في مدارس الكويت المختلفة وهي مدارس حمادة وشرق والنقرة ثم في المدرسة الشرقية والمباركية، وواصل دراساته في أماكن مختلفة من الكويت، حيث تميز بالحرص على مواصلة تحصيله العلمي”، دون أن يذكر موقع الديوان الدرجة العلمية.

وعلى مدى ما يقرب من 60 عاما، تولى الشيخ نواف عدة مناصب رسمية ووزارية بينها الداخلية والدفاع، وبدأ عمله السياسي محافظًا لحولي في عام 1962 وتولى مسؤولية المحافظة لمدة 16 عامًا، ثم أصبح وزيرًا للداخلية في عام 1978، ووزيرًا للدفاع في عام 1988.

ومع تشكيل أول حكومة بعد حرب تحرير الكويت، تولى الشيخ نواف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أبريل/ نيسان عام 1991، ثم أصبح نائبًا لرئيس الحرس الوطني في 1994، وعاد لتولي حقيبة وزارة الداخلية مجددًا في 2003، ثم أصبح وليا للعهد في 2006، إلى أن جاء أميرًا للكويت في 2020.

مشاركة الخبر: بعد وفاة أمير الكويت.. تعرف على أمير البلاد الجديد على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مصري يرتكب جريمة بشعة ثاني أيام العيد ويقتل نفسه

مصري يرتكب جريمة بشعة ثاني أيام العيد ويقتل نفسه

visibility 0 منذُ 1 دقائق

أطلق مواطن مصري النار على نفسه في منطقة الخانكة بمحافظة القليوبية عقب قتله ابنته وخالها وإصابة 4 آخرين بالرصاص من بينهم...

إبداع اللقطة مصور ألمانى يمزج الليل والنهار فى دبى بصورة واحدة

إبداع اللقطة مصور ألمانى يمزج الليل والنهار فى دبى بصورة واحدة

visibility 8 منذُ 5 دقائق

يستطيع الكثيرون حمل الكاميرا والتقاط الصور الفوتوغرافية ولكن يكمن جزء من جمال التصوير الفوتوغرافي في التقاط لحظة خاصة...

1 قتيلا في غزة بينهم  طفلا و22 امرأة منذ بدء القصف الإسرائيلي على القطاع

1 قتيلا في غزة بينهم طفلا و22 امرأة منذ بدء القصف الإسرائيلي على القط...

visibility 3 منذُ 7 دقائق

قال الدفاع المدني بقطاع غزة إن عدد القتلى في القطاع جراء القصف الإسرائيلي ارتفع إلى 1 شخصا بينهم طفلا و22...

حريق ضخم في إسدود نتيجة سقوط صاروخ من غزة

حريق ضخم في إسدود نتيجة سقوط صاروخ من غزة

visibility 10 منذُ 11 دقائق

وإصابة مباشرة بمنزل في بئر...

الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق نحو 200 صاروخ من قطاع غزة
الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق نحو 200 صاروخ من قطاع غزة
visibility 14 منذُ 12 دقائق

قال إن منظومة القبة الحديدية اعترضت 100...

3 دول من 3 قارات تتصدر قائمة الأكثر تضررا بكورونا
3 دول من 3 قارات تتصدر قائمة الأكثر تضررا بكورونا
visibility 3 منذُ 13 دقائق

أفادت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية بارتفاع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى أكثر من 1615مليون إصابة...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

فوز رئيس غينيا في انتخابات الرئاسة
الحكم بإعدام 5 من قتلة الشاب الأغبري
بالصور ضبط شحنة أسلحة وجهتها اليمن
اقتربت لحظة الحسم صراع ترامب وبايدن يحتدم في هذه الولاية