واشنطن تدرس الغاء تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

واشنطن تدرس الغاء تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية”

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 06-02-2021 م الساعة 08:12:36 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-486286.html في : اخبار سياسية    المصدر : نيوز فور مي

نقلت صحف أمريكية وبريطانية، اليوم السبت، عن مسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تأكيدهم عزم الخارجية الأمريكية المضي قدمًا في إلغاء قرار تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية أجنبية”، الذي أصدرته إدارة ترمب في أيامها الأخيرة.

وفي هذا الصدد، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن 3 مسؤولين مطلعين على القرار، أن إدارة بايدن أبلغت الديمقراطيين في الكونجرس، مساء الجمعة، بأنها ستلغي التصنيف.

وذكر السناتور كريستوفر إس مورفي، ديمقراطي من ولاية كونيتيكت، في بيان، أن إزالة التصنيف الإرهابي من شأنه أن “ينقذ الأرواح”.

وقال مورفي: “لم يؤثر هذا التصنيف على الحوثيين بأية طريقة عملية، لكنه أوقف تسليم الغذاء والمساعدات الحيوية الأخرى داخل اليمن، وكان سيمنع إجراء مفاوضات سياسية فعالة”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول آخر بوزارة الخارجية الأمريكية قوله “إن رفع التصنيف لا يبرر سلوك الحوثيين، بما في ذلك الهجمات على المدنيين وخطف المواطنين الأمريكيين”.

لكن المسؤول قال إن “إبقاء المتمردين على قائمة وزارة الخارجية للمنظمات الإرهابية الأجنبية، سيعجل بأسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

من جهتها، نقلت “الجارديان” البريطانية عن المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، قوله: “نرحب ب الإدارة الأمريكية نيتها إلغاء التصنيف، لأنه سيوفر إغاثة مهمة لملايين اليمنيين الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية والواردات التجارية لتلبية احتياجاتهم الأساسية للبقاء على قيد الحياة”.

وكان قرار التصنيف الذي دخل حيز التنفيذ في 19 يناير الماضي، أي قبل يوم من تولي بايدن، أعفى منظمات الإغاثة، وكالات الأمم المتحدة والصليب الأحمر، وتصدير السلع الزراعية والأدوية والأجهزة الطبية، من التصنيف.

لكن مسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية قالوا إن هذا لم يكن كافيًا، ودعوا إلى إلغاء التصنيف.

وفي هذا السياق، قالت “نيويورك تايمز” إن التصنيف كان له تأثير مخيف على مستوردي الأغذية وعمال الإغاثة الإنسانية الذين كانوا يخشون مواجهة عقوبات جنائية في حال سقطت بضائعهم في أيدي الحوثيين.

وأضافت: “يسيطر المتمردون على العاصمة صنعاء وأجزاء من مدينة الحديدة الساحلية الاستراتيجية، حيث يتم تفريغ الكثير من المساعدات الإنسانية من جميع أنحاء العالم”.

ونقلت عن نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، قوله: “نريد أن نتأكد من أننا لا نفعل شيئًا لجعل الحياة أسوأ أو حتى أكثر بؤسًا لشعب اليمن الذي طالت معاناته”.

مشاركة الخبر: واشنطن تدرس الغاء تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية” على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حفل غنائي لراغب علامة في أمريكا

حفل غنائي لراغب علامة في أمريكا

منذُ 48 دقائق

يحيى المطرب راغب علامة حفلا غنائيا يوم 3 مايو فى أمريكا وذلك ضمن جولته الفنية هناك حيث يعد هذا الحفل الرابع له ويشدو راغب...

دولة أفريقية تعطل إبحار أسطول الحرية نحو غزة بـضغوط إسرائيلية

دولة أفريقية تعطل إبحار أسطول الحرية نحو غزة بـضغوط إسرائيلية

منذُ 49 دقائق

الدولة الأفريقية قدمت عدة طلبات غير عادية من بينها تأكيد وجهة السفن ومحطات التوقف المحتملة وميناء...

مسؤولة أمريكية تكشف عن مناقشات دورية مباشرة بين واشنطن والحوثيين

مسؤولة أمريكية تكشف عن مناقشات دورية مباشرة بين واشنطن والحوثيين

منذُ 50 دقائق

كشفت مسؤولة أمريكية عن إجراء الولايات المتحدة مناقشات مباشرة مع جماعة الحوثي بشكل دوري في الوقت الذي اتهمت فيه الجماعة...

اسباب اعتقال ميليشيا الحوثي للناشط العراسي وصلتهم باتفاقية سرية للتبادل التجاري مع إسرائيل

اسباب اعتقال ميليشيا الحوثي للناشط العراسي وصلتهم باتفاقية سرية للتباد...

منذُ 50 دقائق

اعتقلت المليشيا الحوثية ناشط يمني بعد كشفه عن اتفاقية حوثية سرية للتبادل التجاري مع إسرائيل وكشف الناشط اليمني خالد...

أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني
منذُ 50 دقائق

أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية في صنعاء وعدن اليوم الأحد 28أبريل 2024 أسعار الصرف في عدن الدولار الشراء 1677...

دبلوماسي يمني سابق يفجر مفاجأة حول معايير اختيار سفراء اليمن في الخارج
دبلوماسي يمني سابق يفجر مفاجأة حول معايير اختيار سفراء اليمن في الخارج...
منذُ 50 دقائق

كشف دبلوماسي يمني سابق عن طبيعة المعايير والاعتبارات المعتمدة من قبل وزارة الخارجية اليمنية في التعيينات الخاصة بسفراء ...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

أعضاء الأغلبية من النواب والشيوخ الإيطاليين يدعمون خطة مريم رجوي وهي تخاطب اجتماع البرلمان في روما
خمسة وسبعون من الحائزين على جائزة نوبل يؤيدون المقاومة والانتفاضة الإيرانية
جاست نیوز مجموعة معارضة إيرانية تحظى بقبول رسمي استثنائي من إيطاليا
واشنطن تشطب الحوثيين من قائمة الإرهاب