أنباء عن فشل مفاوضات مسقط بشأن انهاء حرب اليمن

أنباء عن فشل مفاوضات مسقط بشأن انهاء حرب اليمن

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 04-05-2021 م الساعة 01:26:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-607675.html في : اخبار سياسية    المصدر : نيوز فور مي

قال الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثيين ورئيس وفدها المفاوض، محمد عبد السلام ان اختزال الصراع في اليمن في معركة جزئية لا يعالج المشكلة، بل يفاقمها، ويطيل أمد الحرب.

وأكد عبدالسلام في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الإثنين، أن أي نشاط لمجلس الأمن لن يكون مقبولا ما لم يلبي مصالح اليمنيين أولا.

وتابع: " اليمن ليس معنيا بمراعاة من لا يراعي حقه في الأمن والسلام والسيادة".

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه سلطنة عمان حراكاً دبلوماسياً غير مسبوق هذه الأيام، وسط تشابك الملفات السياسية، ومؤشرات عن ترتيبات غير معلنة بالمنطقة، يجري إعادة صياغتها بين القوى الإقليمية من أجل حلحلة التعقيدات بغرض التوصل لتسويات مرضية لبعض تلك الملفات وفي مقدمها ملف الأزمة اليمنية.

في السياق، كشف مصدر دبلوماسي مطلع على المباحثات الجارية حاليا بالعاصمة العمانية مسقط، عن إشتراطات جديدة طرحتها جماعة الحوثي على المبعوث الأممي الخاص الى اليمن مارتن غريفيث والوسطاء الدوليين، قد تؤدي لتعقيدات جديدة في ملف الأزمة اليمنية.

ونقلت وكالة "ديبريفر" عن المصدر قوله إن جماعة الحوثي طلبت ضمانات دولية قبل الدخول في أي تفاهمات جادة بشأن وقف إطلاق النار، والإعتراف بتعرض اليمن لحرب وحصار من التحالف الذي تقوده السعودية منذ مايزيد عن 6 سنوات.

وأضاف، أن جماعة الحوثي رفضت مقترحاً لوقف إطلاق النار بشكل شامل في جميع أنحاء اليمن، وعرضت مقترحها الخاص المتمثل بوقف إطلاق النار على ثلاث مراحل تبدأ بوقف الغارات الجوية للتحالف، يليها تثبيت وقف إطلاق النار على الأرض وفقاً لخطوط التماس الحالية ثم الشروع بوقف المواجهات في كافة جبهات القتال.

وأشار المصدر الدبلوماسي أن المقترح الحوثي قوبل برفض الأطراف الأخرى وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، مايشير إلى إمكانية حدوث تعقيدات جديدة في مهمة المبعوثين الأممي والأمريكي، الطامحين بتحقيق إختراق حقيقي في جدار هذا الملف الشائك.

ويعوّل الوسطاء الدوليين ورعاة السلام في اليمن، على دور عُماني فعّال في التوصل لاتفاق سياسي وإقناع الحوثيين للقبول بوقف الحرب والدخول في مفاوضات سياسية مع الشرعية اليمنية، بحثاً عن تسوية مرضية لجميع الأطراف.

وبحسب مراقبين، فإن تصريحات ناطق الحوثيين مساء ،الإثنين، تؤكد صعوبة المفاوضات وتعقيداتها المرتبطة بعدد من الشروط التي تضعها الجماعة على رأس قائمة مطالبها للوصول الى حل ينهي الحرب الدائرة في البلاد منذ سبع سنوات.

مشاركة الخبر: أنباء عن فشل مفاوضات مسقط بشأن انهاء حرب اليمن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الشباب والرياضة يتفقد معسكر نزل الشباب بمدينة الطور

وزير الشباب والرياضة يتفقد معسكر نزل الشباب بمدينة الطور

منذُ 7 دقائق

قام الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة يرافقه اللواء أحمد الاسكندراني سكرتير عام محافظة جنوب سيناء بجولة تفقدية في...

تشكيل الزمالك المتوقع أمام سموحة اليوم في الدوري

تشكيل الزمالك المتوقع أمام سموحة اليوم في الدوري

منذُ 7 دقائق

يواجه الزمالك نظيره سموحة فى السابعة مساء اليوم الأحد باستاد برج العرب بالإسكندرية ضمن منافسات الجولة الحادية والعشرين ...

أجواء حارة وأمطار غزيرة في هذا المناطق

أجواء حارة وأمطار غزيرة في هذا المناطق

منذُ 8 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات وأجواء حارة في السهول...

ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفا و683

ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفا و683

منذُ 8 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 34 ألفا و683...

تظاهرة بجامعة لوزان السويسرية دعما للمعتصمين من أجل فلسطين
تظاهرة بجامعة لوزان السويسرية دعما للمعتصمين من أجل فلسطين
منذُ 8 دقائق

تجددت المظاهرات مؤيدة للقضية الفلسطينية في جامعة لوزان بسويسرا السبت وشارك فيها المئات من...

هنية العالم بات رهينة لحكومة متطرفة وحماس تحرص على الوصول لاتفاق شامل
هنية العالم بات رهينة لحكومة متطرفة وحماس تحرص على الوصول لاتفاق شامل
منذُ 8 دقائق

هنية حمل نتنياهو مسؤولية اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

أعضاء الأغلبية من النواب والشيوخ الإيطاليين يدعمون خطة مريم رجوي وهي تخاطب اجتماع البرلمان في روما
خمسة وسبعون من الحائزين على جائزة نوبل يؤيدون المقاومة والانتفاضة الإيرانية
جاست نیوز مجموعة معارضة إيرانية تحظى بقبول رسمي استثنائي من إيطاليا
هل كان ياسر عرفات ينام حقا في صنعاء