دلتا يعكر احتفالات أميركا بعيدها الوطني

«دلتا» يعكر احتفالات أميركا بعيدها الوطني

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 05-07-2021 م الساعة 01:31:14 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-696219.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

«دلتا» يعكر احتفالات أميركا بعيدها الوطني

بايدن يخفق في تحقيق وعده بتطعيم 70 % بحلول المناسبة

الاثنين - 25 ذو القعدة 1442 هـ - 05 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15560]

أحد مراكز التطعيم بلقاح «موديرنا» في الولايات المتحدة (أ.ف.ب)

واشنطن: علي بردى وإيلي يوسف

استضاف الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض احتفالاً بالعيد الوطني للولايات المتحدة في 4 يوليو (تموز)، مستخدماً الحدث للمفاخرة بتقدم جهود إدارته ضد جائحة فيروس «كوفيد - 19»، وللاعتراف ضمناً بأنه أخفق في تحقيق وعده بتطعيم 70 في المائة من مواطنيه بحلول هذه المناسبة.
وكان بايدن شدد منذ أكثر من شهرين على جعل عيد الاستقلال الأميركي كلحظة لعودة الأميركيين إلى ما يشبه الحياة الطبيعية، آملاً في تطعيم أكثر من 165 مليوناً من الأميركيين بشكل كامل ضد الفيروس، علماً أن العدد وصل حالياً الى 157 مليوناً فقط. وقال آنذاك: «إذا قمنا بدورنا، إذا قمنا بذلك سويّة، بحلول الرابع من يوليو، هناك فرصة جيدة لأن تتمكن أنت وعائلتك وأصدقاؤك من الاجتماع معاً في الفناء الخلفي الخاص بك أو في منطقتك والاستمتاع بالطهي في الهواء الطلق وحفلات الشواء والاحتفال بالاستقلال».
وحتى الآن، تلقى أكثر من 182 مليوناً (نحو 55 في المائة) جرعة واحدة على الأقل من اللقاح. وانخفضت حالات الإصابة والوفاة بسبب فيروس «كورونا» بشكل مطرد بعدما وصلت إلى الذروة في الشتاء، لكن التطعيمات تباطأت في الأشهر الأخيرة أيضاً. واعترف البيت الأبيض قبل نحو أسبوعين بأن الولايات المتحدة لن تصل إلى الهدف الذي كان ينشده الرئيس بايدن في حصول 70 في المائة من السكان البالغين بحلول 4 يوليو كي تتمكن العائلات من التجمع لتمضية العطلة والاحتفال بالعيد الوطني. ولم تتحقق عملياً غايته بالاحتفال بـ«استقلال» الأمة الأميركية عن الفيروس.
وبدلاً من ذلك، تسربت المخاوف مجدداً بسبب مؤشرات إلى بدء تفشي متحور «دلتا» من الفيروس الذي فتك حتى الآن بأكثر من 600 ألف من الأميركيين. وتحض مدن مثل لوس أنجليس وسانت لويس الآن حتى السكان الذين جرى تطعيمهم على معاودة ارتداء الأقنعة. ويحذر مسؤولو الصحة من اكتظاظ المستشفيات مرة أخرى في ولايات مثل ميسوري ويوتا حيث لا تزال قطاعات كبيرة من السكان غير محصنة.
وقال بايدن للصحافيين: «لست قلقاً من تفش كبير، بعبارة أخرى سيكون لدينا وباء آخر في كل أنحاء البلاد، وأنا قلق من أن بعض الأرواح ستفقد». وأدلى الرئيس الأميركي بهذا التصريح عشية إنجاز الاستعدادات للاحتفال بالعيد الوطني، مع إقامة حفل في الحديقة الجنوبية في البيت الأبيض بمشاركة ألف شخص من المستجيبين الأوائل والعسكريين.
ودافع المستشارون المقربون من بايدن عن قرار استضافة هذا الحفل في البيت الأبيض، مشيرين إلى أمثلة أخرى للتقدم مع مكافحة الوباء، بما في ذلك انخفاض بنسبة 90 في المائة في الوفيات والاستشفاء منذ يناير (كانون الثاني) مع تلقيح أكثر من ثلاثة أرباع كبار السن بالكامل. وقال كبير المستشارين الطبيين لبايدن وكبير خبراء الأمراض المعدية في البلاد الدكتور أنطوني فاوتشي: «لا يزال في إمكانكم الاحتفال في الوقت الذي تتلقون فيه رسالتكم بشكل واضح للغاية: إذا تطعمتم، فلديكم درجة عالية من الحصانة. إذا لم تكونوا تطعمتم، فيجب عليكم ارتداء القناع ويجب أن تفكروا بجدية في التطعيم».
وحتى الآن، لا تزال الولايات المتحدة على بعد أسابيع عدة من الرؤية التي وضعها بايدن في مايو (أيار ) الماضي. وطبقاً للمعدل الحالي للتحصين، ويحصل حوالي 357 ألف بالغ يومياً على اللقاحات الأولى. ولا تزال الولايات المتحدة على مسافة نحو سبعة ملايين جرعة من هدف بايدن البالغ 70 في المائة.
وأدى البطء في وتيرة التطعيمات ضد متغير «دلتا» السريع الانتشار إلى إحباط مسؤولي عدد من الولايات، بما في ذلك الحاكم الجمهوري لولاية يوتاه سبنسر كوكس، الذي أشار إلى تزايد مطرد في عدد الإصابات والدخول إلى المستشفيات للمرة الأولى منذ فبراير (شباط ) الماضي. ووصف كوكس الأمر بأنه «محبط» للعاملين في مجال الرعاية الصحية أن يسمعوا من العائلات التي «أقسم أحباؤها أن اللقاح ليس ضرورياً - حيث يتبنى البعض نظريات المؤامرة المجنونة فقط ليموتوا أو ينتهي بهم الأمر بمرض خطير». وأضاف أن «95 في المائة منكم ليسوا مضطرين للموت و95 في المائة منكم ليسوا مضطرين للدخول إلى المستشفى وتجربة هذا الألم الهائل».
من جهتها أكدت مراكز السيطرة الأميركية على الأمراض والوقاية منها «سي دي سي» أن سلالة «دلتا» باتت تشكل حوالي ربع الحالات في الولايات المتحدة. وقال أنتوني فوتشي بأنها أصبحت «أكبر تهديد» للتخلص من الوباء. وفيما يتوقع أن تنتشر السلالة الجديدة في الولايات الأميركية الخمسين، سجلت البلاد زيادة بنسبة 10 في المائة خلال هذا الأسبوع، على الرغم من أن متوسط نسبة الإصابات لا يزال أقل بنسبة 95 في المائة من الذروة التي بلغتها الولايات المتحدة في أوائل يناير (كانون الأول) الماضي، بحسب مدير مركز السيطرة على الأمراض روشيل والينسكي.
وحذر مسؤولو الصحة من أن الأشخاص غير المحصنين، بما في ذلك الشباب والأطفال، هم الأكثر عرضة للإصابة بسلالة الدلتا والتعرض لمرض خطير، حيث يظل اللقاح فعالا ضد كل التحورات المتداولة حاليا. لكن السلطات الصحية حذرت من أن تفشي المتحور «دلتا» يهدد بشكل خاص عددا من الولايات التي يُسجل فيها إقبال محدود جدا على تلقي اللقاح، وهي في معظمها ولايات جمهورية. وسُجل ارتفاع في عدد الإصابات بهذا المتحور في خمس ولايات، هي ميسوري وأركنساس ونيفادا وكولورادو ويوتاه.


أميركا الولايات المتحدة

مشاركة الخبر: «دلتا» يعكر احتفالات أميركا بعيدها الوطني على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير قطاع الأعمال يستقبل محافظ بورسعيد لبحث مستجدات الأعمال والتعاون

وزير قطاع الأعمال يستقبل محافظ بورسعيد لبحث مستجدات الأعمال والتعاون

منذُ 51 دقائق

استقبل الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد...

وزير التربية يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية

وزير التربية يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد ال...

منذُ 51 دقائق

ترأس الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اليوم اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد...

متاحف الآثار المصرية تحتفل باليوم العالمي للمتاحف وتفتح أبوابها مجانا لزائريها من المصريين

متاحف الآثار المصرية تحتفل باليوم العالمي للمتاحف وتفتح أبوابها مجانا ...

منذُ 51 دقائق

احتفالا بيوم المتاحف العالمي والذي يوافق يوم18 مايو من كل عام تفتح جميع متاحف الآثار على مستوى الجمهورية والتابعة للمجلس ...

4 شقيقات يغرقن في وادي الجنات

4 شقيقات يغرقن في وادي الجنات

منذُ 52 دقائق

غرقت أربع فتيات شقيقات في سد وادي...

300 ألف فلسطيني نزحوا من رفح
300 ألف فلسطيني نزحوا من رفح
منذُ 52 دقائق

قدرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا عدد الفلسطينيين الذي أجبروا على النزوح من رفح بحثا...

منح رياضي تركي وسام القدس تضامن مع فلسطين خلال بطولة أوروبية
منح رياضي تركي وسام القدس تضامن مع فلسطين خلال بطولة أوروبية
منذُ 52 دقائق

جرى تكريم آق يوز في مراسم أقيمت السبت في مقر القنصلية الفلسطينية بإسطنبول بمشاركة رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط

أكراد سوريا يطالبون بدعم دولي لانشاء مراكز تأهيل لأطفال داعش
الصين إعدام مسؤول مصرفي كبير بعد إدانته بتهم فساد
رجل يفاجأ بوجود 15 ألف نحلة في سيارته بعد تركها لـ10 دقائق
حظر الذئاب الرمادية يشعل مزيدا من التوتر بين تركيا وفرنسا