كيف تنقذ كلبا أو قطا تعرض للتسمم تعرف على التصرف السليم

كيف تنقذ كلبا أو قطا تعرض للتسمم؟.. تعرف على التصرف السليم

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 07-12-2020 م الساعة 04:30:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-379937.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : اليوم السابع

"هناك طريقتان لإنقاذ كلب أو قطة الأولى بيضة نيئة وماء والثانية ماء أكسجين"، هكذا انتشرت النصيحة بكثافة بين المئات من المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعى لإنقاذ أرواح الحيوانات التي تعرضت للتسمم، سواء كانت حيواناتنا الأليفة أو حيوانات ضالة، إلا أن هذه النصيحة المدفوعة بالكثير من النوايا الطيبة تنطوي على الكثير من الأخطاء الطبية التي يمكن أن تودي بحياة الحيوان الأليف ولا تنقذه وفقًا لما قاله أحمد الباز الطبيب البيطري، الذي أوضح لـ"اليوم السابع" الطريقة الصحيحة لإنقاذ أى كلب تعرض للتسمم.


البوست المتداول

حالات تسمم كلاب الشوارع:

فى البداية شدد الطبيب البيطرى على الابتعاد عن البيض النىء تمامًا لأنه قد يسبب ضراراً أكبر من أفادته، أما الطريقة الصحيحة فهى استخدام ماء أكسجين مخلوط بالماء بتركيز 10% نسقيها للكلب لتساعد في إخراج الجرعة السامة من جسمه، ويمكن أن نسقيه أكثر من مرة.

أما الخطوة الثانية فهى أن نعطيه جرعة من أي دواء مدر للبول من أي صيدلية حتى لو بشرية وأوضح: "يتم التعامل مع الجرعة حسب وزنه التقديري، وممكن لو كلب شوارع يتعامل كأنه شخص بالغ".

وتابع: "لو الكلب معرض لتسمم كيمائي أو دوائي لابد أن يعرض على طبيب بيطري يشوف الحالة لأنها غالبة هتحتاج جرعة أتروبين سريعة"، وأردف: "بعد ما نتأكد من خروج المادة السامة يأخذ الحيوان أقراص فحم تساعد في إبطال مفعول السم فى الجسم" .


كلب لديه خمول حاد

التعامل مع حالات تسمم الحيوانات المنزلية 

أما إذا كنا نواجه حالة تسمم لكلب نربيه في المنزل، فمن الضروري أن يتعامل مالك الحيوان الأليف دون توتر أو هلع إذا شك في تعرض الكلب للتسمم، لأن الحيوان يشعر بصاحبه فلو صاحبه توتر الحيوان يتوتر وبالتالي يزداد تأثير السمية بسبب التوتر، فلابد من التعامل بهدوء.

وأوضح الطبيب البيطرى أنه من المهم ملاحظة أعراض التسمم وكلما كانت ملاحظة الأعراض مبكرة كلما كانت عملية الإنقاذ أسهل، مشيرًا إلى أن أبرز هذه الأعراض الخمول وعدم النشاط على عكس طبيعة الكلب، أو النشاط الزائد عن اللازم إذا كان الكلب هادئًا في المعتاد، بالإضافة إلى زيادة إفراز اللعاب وصعوبة التنفس وبرودة الجسم نسبيًا. 

أما التصرف الصحيح حال ملاحظة هذه الأعراض أن يتواصل مالك الحيوان الأليف بالطبيب البيطري ويعطيه تاريخ الحالة كله تفصيليًا، ويحكى له ماذا حدث وماذا أكل وماذا طرأ عليه من تغير والمدة. 


كلب مريض 

كيف نحمي الحيوان الأليف من التسمم؟ 

ولأن الوقاية خير من العلاج، قدم الطبيب البيطري عدة نصائح لحماية الحيوان الأليف من التسمم، وقال لـ"اليوم السابع": لو امتلكنا في منزلنا حيواناً اليفاً يجب عدم تعرضه بأي شكل للمواد الكيميائية "من منظفات وغيرها" على أن تكون بعيدة عن تناوله، ويجب أن نتعامل معه بحرص مثله مثل الأطفال.

وأضاف: نتجنب حتى الأطعمة غير المخصصة له ونلتزم بالنظام الغذائي الخاص به والمناسب لفصيلته، واستطرد"بعض الناس تظن أن إطعام الكلاب من طعام البيت نوع من الألفة أو حتى الرفاهية ومبينتبهوش إن جسم الحيوان مختلف عن أجسامنا وفيه مواد مبيقدرش يهضمها".


حيوان اليف مصاب

بعض الوجبات قد تكون سامة للحيوان الأليف:
 

وبشكل مبسط أوضح الطبيب البيطري تعريف التسمم: هو أن الجسم يدخله مادة غير قادر على تكسيرها أو هضمها، وتحويلها لصورة أبسط للاستفادة منها أو إخراجها ما لم تكن مفيدة. وأضاف:"بعض من يقتني الحيوانات الأليفة ممكن يأكلها حلويات مثلا وشكولاتة أو فاكهة مع إن فصائل كتيرة من الكلاب مبتقدرش تهضم السكريات فبالتالي بيجي لها تسمم وأحيانا حباية عنب أو زبيب ممكن تسبب لبعض الكلاب فشل كلوي وبالتالي يستحيل إنقاذه لأننا مبنعملش عمليات غسيل الكلى في الحيوانات".


ممنوع السكريات


مشاركة الخبر: كيف تنقذ كلبا أو قطا تعرض للتسمم؟.. تعرف على التصرف السليم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بلجيكا تعلن إقرار حزمة دعم مالي متعددة السنوات لصالح وكالة أونروا

بلجيكا تعلن إقرار حزمة دعم مالي متعددة السنوات لصالح وكالة أونروا

منذُ 55 دقائق

قالت وزارة الخارجية البلجيكية في بيان إنها ستساهم بمبلغ 275 مليون يورو للأعوام 2024 و2025 و2026 في صندوق وكالة غوث وتشغيل...

من أيزنهاور إلى بايدن

من أيزنهاور إلى بايدن

منذُ 55 دقائق

مالك التريكي يكتب الأمثلة على صحة مقولة ألا قيمة للمؤسسات إلا حسب قيمة مسؤوليها أكثر من أن تحصى من ذلك أن منصب رئاسة...

طريق السلام المسدود وسقوط نظرياته وأوهامه القديمة

طريق السلام المسدود وسقوط نظرياته وأوهامه القديمة

منذُ 55 دقائق

سامح المحاريق يكتب يقول إيلان بابيه إن إسرائيل تتفسخ من الداخل ويزعم أن ضربة السابع من أكتوبر أسهمت في تعطيل تدهورها...

ماذا دار في أول اتصال بين وزيري دفاع أمريكا وإسرائيل بعد الضربة داخل إيران

ماذا دار في أول اتصال بين وزيري دفاع أمريكا وإسرائيل بعد الضربة داخل إ...

منذُ 1 ساعة

قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون الجمعة إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تحدث مع نظيره الإسرائيلي يوآف...

تحليل لـCNN إيران وإسرائيل اختارتا تجنب حربا شاملة في الوقت الحالي
تحليل لـCNN إيران وإسرائيل اختارتا تجنب حربا شاملة في الوقت الحالي
منذُ 1 ساعة

لا يزال نطاق الرد العسكري الإسرائيلي على أول هجوم مباشر تشنه إيران عليها غامضا ولم يعترف المسؤولون الإسرائيليون علنا...

ردا على استهداف الحشد الشعبي المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف إيلات
ردا على استهداف الحشد الشعبي المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف إيلات
منذُ 1 ساعة

وقالت المقاومة الإسلامية في العراق إن مقاتليها استهدفوا هدفا حيويا في إيلات بأراضينا المحتلة بواسطة الطيران المسير ردا ...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع

هن بنت العربية سميرة موسى أول عالمة ذرة ومؤسسة هيئة الطاقة الذرية
طريقة عمل كيكة الجزر شتوية ومشبعة
أضرار نفسية تصيب الفتاة عند تشكيك الأهل فى أخلاقها من وحى مسلسل صدفة
طريقة عمل كب كيك بالبيض والخضراوات مغذي ولذيذ للكبار والأطفال